السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

العرب نحو «7 نجوم» في «مونديال 2022»

المنتخب المصري يخوض مواجهة صعبة أمام السنغال (أ ف ب)
29 مارس 2022 01:51

معتصم عبدالله (دبي)

تنشد المنتخبات العربية حضوراً قياسياً في نهائيات كأس العالم 2022 والتي تقام للمرة الأولى في المنطقة العربية نهاية العام الحالي في قطر، وذلك مع وصول قطار المنافسة في التصفيات إلى مراحله الحاسمة والختامية، حيث تتجه الأنظار غداً الثلاثاء إلى 7 ملاعب في قارتي أفريقيا وآسيا على التوالي.
وشهد مونديال روسيا 2018 التواجد الأكبر للمنتخبات العربية في نهائيات كأس العالم بتأهل أربعة منتخبات للمرة الأولى ضمت السعودية، مصر، المغرب، وتونس، في الوقت الذي تبدو فيه الفرصة سانحة لتأهل 7 منتخبات دفعة واحدة في النسخة المقبلة في قطر 2022.
وحجز منتخبا قطر «المستضيف»، والسعودية «أول المتأهلين العرب من التصفيات»، مقعدين في النهائيات، فيما يراود طموح التأهل في قارة أفريقيا منتخبات مصر، المغرب، تونس، والجزائر على التوالي، في المقابل تلعب منتخبات الإمارات، والعراق، ولبنان على التوالي فرصة «الملحق الآسيوي».
وقطعت منتخبات «عرب أفريقيا» نصف المشوار في التأهل للنهائيات بفضل النتائج الإيجابية في جولة ذهاب «الدور الثالث الحاسم» السبت الماضي، حيث عاد منتخب تونس الطامح لتأهل سادس في تاريخه، بفوز ثمين أمام مضيفه منتخب مالي 1-0، في انتظار موقعة الإياب غداً على ملعب «حماد العقربي» في «رادس».
بدوره حقق منتخب الجزائر أسبقية مهمة بتفوقه على مضيفه منتخب الكاميرون بفضل هدف إسلام سليماني في الدقيقة 46، ليقطع الخضر نصف مشوار التأهل نحو الظهور المونديالي الخامس بعد أعوام 1982، 1986، 2010، 2014، ويلتقي المنتخبان إياباً مساء الثلاثاء في الجزائر.
وفرض المنتخب المغربي التعادل الإيجابي 1-1 أمام مضيفه منتخب الكونجو الديمقراطية، ليعزز حظوظه في تأهل سادس في تاريخه بعد نسخ 1970، 1986، 1994، 1998، 2018، في انتظار موقعة الإياب الحاسمة في الدار البيضاء.
ونجح المنتحب المصري الذي يعد أول العرب المشاركين في المونديال في نسخة 1934، والطامح بدوره على ظهور رابع بعد نسختي إيطاليا 1990 وروسيا 2018، في تحقيق أسبقية إيجابية بتفوقه على ضيفه منتخب السنغال 1-0 على ملعب استاد القاهرة، في انتظار الإياب الحاسم على ملعب ديامنيادو بالعاصمة داكار.
في المقابل، تتنافس ثلاثة منتخبات عربية تشمل الإمارات والعراق ولبنان على بطاقة الملحق الآسيوي في المجموعة الأولى لتصفيات الدور الحاسم في قارة آسيا، ويلعب «الأبيض» صاحب المركز الثالث حالياً برصيد 9 نقاط في مواجهة ضيفه منتخب كوريا الجنوبية على استاد آل مكتوم بنادي النصر، فيما يلتقي العراق «الرابع» برصيد 8 نقاط أمام سوريا في التوقيت ذاته على استاد راشد بنادي شباب الأهلي، ويلعب لبنان الخامس حالياً برصيد 6 نقاط في ضيافة إيران «المتاهل» على ملعب آزادي في طهران.
يذكر أن الحضور العربي في نهائيات كأس العالم بدأ في النسخة الثانية 1934 بمشاركة المنتخب المصري، قبل أن تنقطع بعدها المشاركات حتى عام 1970 بتأهل المنتخب المغربي، فيما استمر التواجد العربي في المونديال بصورة دائمة بداية من نسخة 1978 بتأهل تونس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©