السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الرياضة الكويتية.. «حلم 2028»

الرياضة الكويتية.. «حلم 2028»
25 فبراير 2022 00:40

رضا سليم (دبي) 

فرضت الرياضة الكويتية نفسها بقوة على الساحة العالمية والقارية والعربية والخليجية، وهي تحتفل باليوم الوطني، بعدما صنعت الإنجازات من رحم المعاناة على مدار العام الاستثنائي بسبب استمرار جائحة «كورونا» للعام الثاني على التوالي، إلا أن أبطال الأزرق رسموا ملحمة رائعة ورفعوا عَلَم بلادهم في أكبر المحافل في مقدمتها أولمبياد طوكيو 2020، رغم أن المشاركات الخارجية للأندية والمنتخبات الكويتية أقل من المنتظر بسبب الجائحة، ونجحت الرياضة الكويتية في تجاوز هذه الظروف الصعبة وإعادة الحياة إلى الملاعب والصالات التي شهدت حضوراً جماهيرياً، وفقاً للإجراءات الصحية الخاصة بمكافحة الجائحة. 
وتسير منظومة الرياضة في عدة اتجاهات، إلا أن إطلاق استراتيجية الرياضة «2022 - 2028» تعد بمثابة الحلم الذي ينتظره جميع الرياضيين، خاصة أنها تعتمد على تسخير الموارد والنظم لتنمية ورعاية النشاط الرياضي ورفع قدرات وطاقات الشباب وتنظيم بيئة العمل الرياضي، كما أن رؤية الاستراتيجية تتمثل في بيئة رياضية مستدامة ومناخ دافع للإنجاز.  وتتخذ الاستراتيجية من الشراكة والعمل الجماعي مع الهيئات والمؤسسات ذات الصلة داخل وخارج الكويت عنواناً لها بما يحقق أهداف التنمية ورؤية «كويت جديدة 2035» ورفع اسم الكويت في المحافل الرياضية الدولية، ولعلَّ من أهم المخرجات التي تعمل الاستراتيجية على تنفيذها خلال الأعوام المقبلة، تخصيص يوم رياضي وطني في البلاد لتحفيز المجتمع لممارسة الرياضة، وإنشاء 6 استادات رياضية، فضلاً عن إنشاء مدينة رياضية أولمبية متكاملة، وإنشاء مستشفى للطب الرياضي المتكامل بمختبر طبي متكامل، واستضافة 45 بطولة ودورة إقليمية وقارية وعالمية، وإنشاء مدرسة رياضية للموهوبين وأكاديمية عالمية للرياضة وإيفاد بعثات دراسية وتعليمية متخصصة في مجالات الرياضة.

ووضعت الاستراتيجية آلية لصناعة أبطال في مختلف الألعاب الرياضية، لتحقيق ميداليات متنوعة في دورتي الألعاب الأولمبية، والبارالمبية بصورة مرضية، كما ستعمل على تحقيق أداء عال للرياضة الكويتية على الصعيد القاري، مرتكزين على عدة أمور أهمها تطبيق الحوكمة الرياضية، وتنفيذ الإدارة الرقمية القائمة على النتائج وبناء بيئة ملهمة ومحفزة وإعلاء المصلحة العامة وتوجيه الموارد لخدمة الرياضيين وتعظيم العائد. 
وتهدف الاستراتيجية للحفاظ على الإرث الريادي المميز للرياضة والنهوض بحاضرها ومستقبلها بزيادة الوعي بالرياضة وتوفير بيئة آمنة وتنظيمية وداعمة لتعزيز فرص ممارسة الأنشطة الرياضية، كما ستتيح الوصول للبنى التحتية الرياضية عالية الجودة ودعم أفضل الممارسات لاستدامة المنشآت وتحسين التنافسية وتنمية المواهب الرياضية الكويتية، فضلاً عن تعزيز وتمكين المرأة بكل المجالات الرياضية والمراحل العمرية. 
في الوقت نفسه وعلى طريق الإنجازات، فرض الرامي عبدالله الطرقي الرشيدي نفسه نجماً للرياضة الكويتية لعام 2021 بعد إحرازه الميدالية البرونزية في رماية «الاسكيت» للرجال في أولمبياد طوكيو 2020، وهي الميدالية الأولمبية الثانية للطرقي بعد برونزية «ريو دي جانيرو 2016».  وعلى مستوى الإنجازات الإدارية، فاز الكويتي حسين المسلم برئاسة الاتحاد الدولي للسباحة بالتزكية، ليصبح أول عربي يترأس هذا المنصب، كما حصلت الكويتية منيرة الحشاش على الرخصة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة السلة «فيبا» لتكون أول امرأة «حكم كويتي» تحصل على الشارة الدولية في إدارة المباريات في منطقة الخليج.  وعلى مستوى الأندية، توّج نادي الكويت بلقب بطولة الأندية الخليجية لكرة السلة للمرة الثانية في تاريخه وأحرز نفس النادي وصافة البطولة الآسيوية للأندية لكرة اليد. 

الكاراتيه في الصورة 
أضاف منتخب الكاراتيه إنجازاً دولياً جديداً، بإحراز غانم الكندري الميدالية الفضية، وحصول عبدالهادي العجمي على البرونزية في منافسات القتال «كوميتيه» لوزن 50 كلج في بطولة العالم للكاراتيه للأشبال تحت 14 سنة «كاتا» في مدينة إسطنبول التركية.  وحقق عبدالله مال الله إنجازاً رياضياً بفوزه بالمركز الأول والميدالية الذهبية بالبطولة العربية لرماية القوس والسهم ببغداد. 

ميداليتان في البارالمبية 
بصمت الرياضة الكويتية في دورة الألعاب البارالمبية باليابان بعد فوز أحمد المطيري بالميدالية الفضية في سباق 100 جري على الكراسي المتحركة، فيما أحرز فيصل سرور الميدالية البرونزية في مسابقة دفع الجلة رجال فئة «إف 63». 

«الاحتراف الآلي»
طبقت الهيئة العامة للرياضة، نظام «الاحتراف الآلي»، وهو النظام الذي يساعد في وصول مكافآت اللاعبين إلى حساباتهم مباشرة، ويعتبر حجر الأساس لنظام الاحتراف الكلي والتحول إلى النظام الرقمي في قطاع الرياضة التنافسية لحماية حقوق اللاعبين، بالإضافة إلى أنه يساعد في العمليات الحسابية والتدقيق لتسريع وتيرة الصرف علاوة على إمكانية تتبع الطلب والتأكد من توافر جميع المستندات المطلوبة لعملية صرف المكافآت للاعبين دون تأخير. 

إنجازات «مائية» 
ارتفع عَلَم الكويت في ولاية أريزونا بعدما حقق المتسابق راشد الدواس لقب بطولة العالم للدراجات المائية 2021 فئة جالس للهواة «NIA»، فيما حقق المنتخب الكويتي للدراجات المائية ثلاث ميداليات ذهبية في منافسات الجولة الثانية من نفس البطولة. 
وفي بطولة «الموتوسيرف» العالمية التي استضافتها ولاية فلوريدا الأميركية، فاز المتسابقان محمد بوعباس بالمركز الأول فئة «ستوك» وحسن بوعباس بالمركز الثالث فئة «المحترفين». 
وظهرت الكويتية لارا دشتي في البطولة العربية لسباحة المسافات القصيرة «25 متراً» في أبوظبي بعد فوزها بالميدالية الذهبية. 

موعد من عُرس الخليج 
تنتظر جماهير الكويت العرس الخليجي، والذي يجمع كل أهل الخليج تحت مظلة واحدة، حيث تستضيف الكويت دورة الألعاب الخليجية الثالثة المقرّرة في الكويت من 9 إلى 19 يناير إلى الفترة بين 11 و21 مايو المقبل بعدما المكتب التنفيذي لمجلس رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية تأجيلها من يناير الماضي. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©