الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الفورمولا-1.. «نيو لوك»!

الفورمولا-1.. «نيو لوك»!
23 فبراير 2022 11:57

 
برشلونة (أ ف ب) 

ستكون تجارب برشلونة لفترة ثلاثة أيام هذا الأسبوع، وتسبق انطلاق العام الجديد لـ «الفورمولا-1»، محطة أولية للفرق المشاركة في البطولة العالمية، للاطلاع على التغييرات الجذرية التي طرأت على السيارات، تحت مظلة القوانين التقنية الجديدة لحقبة جديدة على كافة الأصعدة، وفي عام لم يسبق أن شهد في تاريخ البطولة تنظيم 23 جائزة كبرى.
ورغم أن العام الجديد سيبدأ من حلبة الصخير البحرينية في 20 مارس المقبل، إلا أن الفرق تدرك جيداً أن كل شيء يبدأ من التجارب الحالية التي تنطلق الأربعاء، حيث سيشاهد الهولندي ماكس فيرستابن حامل اللقب ووصيفه البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات إلى جانب السائقين الـ18 الآخرين، عن كثب وبأم العين في كاتالونيا النتائج الأولية لأشهر طويلة من العمل والتطوير على السيارات الجديدة.
وقرر المشرفون على الفئة الأولى، وبعد قرار تقليص عدد أيام التجارب التي تسبق انطلاق المنافسات إلى ثلاثة أيام فقط في البحرين عام 2021، إفساح المجال أمام الفرق للمزيد من التجارب، فتم اعتماد فترتين بإجمالي 6 أيام على غرار ما حدث في 2020، علماً أن عدد الأيام الإجمالي خلال ذلك العام بلغ 8، بخلاف الأعوام السابقة، حيث كانت التجارب تقام على فترات أطول.
وتقرر هذا العام إقامة التجارب الأولى في برشلونة من 23 حتّى 25 الشهر الحالي، من دون حضور جماهيري أو مواكبة تلفزيونية، على أن يتجدد الموعد لاحقاً في البحرين من 10 حتى 12 المقبل، ولكن مع السماح بدخول الجماهير وتحت أعين الكاميرات، حيث ستكون الحظائر العشر قادرة على الاطلاع على آخر تصاميمها التي فرضتها «الفورمولا-1» والتي تأجلت لمدة عام بسبب تداعيات فيروس كورونا.
وتهدف القوانين التقنية الجديدة المعتمدة هذا العام إلى تقليص فوارق الأداء قدر الإمكان بين الفرق، مع فرض معادلة إمكانية لحاق السيارات ببعضها البعض بشكل أقرب، وبالتالي ترجيح التجاوزات أكثر، كما تمت إعادة النظر بالناحية الانسيابية للسيارات، مع عودة عامل التأثير الأرضي، والذي يسمح بتثبيتها على الحلبات. في حين سيتم تجهيز السيارات بإطارات أكبر بقياس 18 أنشاً بدلاً من 13 سابقاً.
استبق المدير الرياضي لـ «الفورمولا-1» روس برون الأحداث والسيناريوهات المرجحة للعام الجديد، قائلاً: «ستكون هناك دائماً الفرق التي تقوم بعمل رائع عند الصف الأول لخط الانطلاق».
وأضاف: «أنا متفائل، وأعتقد أننا سنرى سيارات أكثر في المقدمة، وبالطبع بعد أشهر معدودة، وذلك عندما سيحصل الجميع على فرصة رؤية سيارات الآخرين ومدى تطورها».
ألهب الثنائي فيرستابن وهاميلتون البطولة العام الماضي في إثارة قلّ نظيرها في الأعوام الأخيرة، حيث حُسم لقب السائقين في اللفات الأخيرة للسباق الأخير على حلبة مرسى ياس في أبوظبي لمصلحة سائق ريد بول على حساب سائق مرسيدس، في حين يأمل عاشق السرعة رؤية المزيد من المرشحين للفوز بالألقاب، بدءاً من «الحصان الجامح» فيراري، ومروراً بماكلارين، من دون أن ننسى ألبين «رينو سابقاً»، والذين حلوا في الترتيب ذاته العام الماضي عند الصانعين.
في المقلب الآخر وتحديداً عند السائقين، سيكون الصيني جوانيو تشو الناشئ الوحيد «روكي» الذي سيخطو خطواته الأولى في الفئة الملكة مع فريق ألفا روميو، علماً أن صاحب المركز الثالث في «فورمولا-2» العام الماضي دخل تاريخ البطولة من بابه الواسع، حتى قبل أن يجلس خلف المقود، إذ بات أول سائق صيني يشارك في «الفورمولا-1».
ويأمل تشو أن يستفيد من خبرة زميله الجديد والوافد حديثاً عقب مغادرته مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس، في حين سيزامل هاميلتون في فريق «الأسهم الفضية» مواطنه الشاب جورج راسل القادم من وليامس، علماً أن الأخير عوّض غياب نجمه باستقدام التايلندي أليكس ألبون، سائق ريد بول سابقاً، والعائد إلى «الفورمولا-1» عبر بوابة الحظيرة البريطانية العريقة التي تخوض عامها الأول من دون مؤسسها «السير» فرانك وليامس الذي توفي في 28 نوفمبر الماضي عن 79 عاماً.
وستكون برشلونة أيضاً، المحطة الأولى لبدايات الألماني نيلز ويتيتش والبرتغالي إدواردو فريتاس في منصب مدير السباقات، حيث سلمت إليهما مهمة إدارة الجوائز الكبرى وحسم الصراعات على الحلبات، على أن يساعدهما هيربي بلاش كمستشار أوّل دائم.
ويحلّ هذا الثنائي بدلاً من الأسترالي مايكل ماسي «44 عاماً» المُقال من منصبه الأسبوع الماضي من قبل الاتحاد الدولي للسيارات «فيا».
وستحمل سيارة «ماد ماكس» ابن الـ 24 عاماً، والمتوج باللقب للمرة الأولى في مسيرته، الرقم واحد بدلاً من 33 الاعتيادي، في حين ستكون مهمة هاميلتون الفوز بلقب ثامن لفك ارتباطه مع الأسطورة الألماني ميكايل شوماخر «7 لكل منهما»، والتربع منفرداً على قمة «الفورمولا- 1».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©