الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

نصف ماراثون رأس الخيمة يستقطب نخبة عدائي العالم

نصف ماراثون رأس الخيمة يستقطب نخبة عدائي العالم
18 فبراير 2022 16:07

 

رأس الخيمة (الاتحاد)
تنطلق السبت النسخة 15 لنصف ماراثون رأس الخيمة، أسرع نصف ماراثون في العالم، بمشاركة أكثر من 4000 رياضي لفئتي المحترفين والهواة، وكشفت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة خلال مؤتمر صحفي أقيم في جزيرة المرجان، عن مشاركة 6 رياضيين جدد في نسخة 2022، استكمالاً لقائمة العدائين العالميين المشاركين في مجموعة«النخبة».

وعقدت اللجنة المنظمة مؤتمرا صحفيا بحضور راكي فيليبس الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، وأندريا ترابويو مدير سباق نصف ماراثون رأس الخيمة، إلى جانب عدد من الرياضيين الدوليين ممن أكدوا مشاركتهم في السباق، العدّاء الأوغندي جاكوب كيبليمو صاحب الرقم القياسي العالمي لسباق النصف ماراثون، والعداء الكيني أبيل كيبشومبا الحائز لقب ثاني أسرع وقت في سباق نصف الماراثون، والعدّاءة الإثيوبية أبابيل يشانه الفائزة بلقب سباق نصف ماراثون رأس الخيمة 2020، والعداءة هيلين أوبيري بطلة العالم مرتين، والفائزة بميداليتين أولمبيتين فضيتين في فئة 5000 متر، والعداء أمانال بيتروس والعداءة جينزيبي ديبابا.
ويستقطب الماراثون 44 رياضياً من أبرز العدّائين في العالم، للتنافس على حصد اللقب والميداليات وللفوز بنصيب من الجوائز المالية التي تبلغ قيمتها الإجمالية 1219000 درهم، والتي سيتم توزيعها على المشاركين الذين سيحققون المراكز الأولى في فئة «النخبة»، بالإضافة إلى الفئات الرئيسة الأخرى. سوف يشهد السباق منافسات محتدمة مع مشاركة 14 عدّاءة، و30 عدّاء في فئة «النخبة».
وفي حديثه عن قائمة العدائين العالميين المشاركين في السباق، قال راكي فيليبس: «نحن متحمسون لاستضافة النسخة الـ 15 مع مشاركة نخبة من أفضل العدائين في العالم، الأمر الذي يمنح الحدث الرياضي المرتقب زخماً هائلاً، ويجتذب أنظار الرياضيين».
من المتوقع أن يشهد السباق منافسات محتدمة مع تواجد الكيني ألكسندر موتيسو، الذي سبق له التربع على المركز الثاني في سباق نصف ماراثون رأس الخيمة 2020، ولديه أفضل توقيت شخصي قدره 57:59. ويخوض التحدي كل من فليمون كيبليمو وكينيدي كيموتاي، للتنافس وتحقيق أفضل أداء لديهم، إذ يمتلك العداءان سجلات حافلة بالإنجازات في السباقات السريعة ولديهم أفضل وقت شخصي منجز 58:11 و58:28 على التوالي.
ويشهد السباق عودة العداء الإثيوبي أميدورك واليليجن، صاحب أفضل وقت شخصي له وقدره 58:53، سبق له المشاركة وتحقيق المركز الثامن في نصف ماراثون رأس الخيمة 2019، ويمتلك سجلات رائعة منها الفوز في نصف ماراثون كوبنهاغن 2021، ونصف ماراثون دلهي 2020.
ولدي فئة السيدات تشارك الكينية شيلا تشيبكيروي والإثيوبية ديبابا جينزيي وتخوض التحدي العداءة إيليش مكولجان من المملكة المتحدة، صاحبة أفضل وقت شخصي قدره 1.07:48، بعدما حققت فوزاً رائعاً في ماراثون جريت مانشستر ران 2021، وسباق نصف ماراثون جريت نورث ران 2021. 

وتفتح قرية السباق النابضة بالحياة أبوابها اليوم لتقدم لزوارها تجربة متنوعة من الأنشطة الترفيهية الرياضية التي تناسب مختلف أفراد العائلة، وذلك من الساعة 6:00 صباحاً حتى 1:00 ظهراً، حيث توفر مجموعة واسعة من التجارب الحماسية والتفاعلية ضمن منطقة الفنون والحرف اليدوية، فضلاً عن مناطق خاصة بالأنشطة الرياضية المتنوعة مثل لعبة الجولف المجنونة والبولينج الصغيرة، وتتواجد شاحنات الطعام لتقدم أشهى المأكولات الطازجة، بالإضافة إلى المحطات الموسيقية الحية التي تفضي أجواء رائعة ضمن رحاب القرية. تضم منطقة ألعاب الأطفال في القرية أيضاً لعبة الحبال، والترامبولين، والهوكي الهوائي، وزحليقة الأطفال على شكل غابات وأشجار كثيفة.
تؤكد هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة على منح الأولوية لصحة وسلامة جميع المشاركين والمتفرجين بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لضمان نجاح الفعالية. وسيقام الحدث مع اتباع إجراءات سلامة صارمة لحماية صحة وسلامة المشاركين، وتشمل الإجراءات الطلب من المشاركين تقديم دليل على التطعيم الكامل ضد كوفيد-19، فضلاً عن تنظيم انطلاق السباق ضمن فئات تجنباً للازدحام، وتواجد محطات تعقيم اليدين المتاحة طوال مسار السباق. كما يُطلب من العدائين أيضاً ارتداء الكمامات في أول 500 متر من السباق وعند خط النهاية، بينما يُطلب من المتفرجين ارتداء الكمامات في جميع الأوقات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©