الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

البرتغال «ممنوعة» من ذهب أفريقيا!

البرتغال «ممنوعة» من ذهب أفريقيا!
7 فبراير 2022 11:57

 
ياوندي (د ب أ)


انضم المدرب أليو سيسيه المدير الفني للمنتخب السنغالي لكرة القدم، إلى السجل الذهبي للمدربين الفائزين، بلقب كأس الأمم الأفريقية، على مدار تاريخ البطولة الذي يمتد عبر أكثر من ستة عقود كاملة.

وقاد سيسيه المنتخب السنغالي للفوز بلقبه الأول في تاريخ البطولة، بتغلبه على نظيره المصري بركلات الترجيح، في المباراة النهائية للنسخة الثالثة والثلاثين من البطولة.
وأصبح سيسيه المدرب رقم 28 الذي يحرز لقب البطولة، على مدار 33 نسخة أقيمت حتى الآن، حيث سبق لكل من المصري حسن شحاتة، والغاني تشارلز جيامفي أن قاد منتخب بلاده للفوز باللقب ثلاث مرات، مع تفوق شحاتة، في كونها ثلاث نسخ متتالية، في أعوام 2006 و2008 و2010.
كما أحرز الفرنسي هيرفي رينارد اللقب مع منتخبي زامبيا في 2012، وكوت ديفوار في 2015، ليكون الوحيد الذي توج باللقب مع منتخبين مختلفين، كما أنه المدرب الأجنبي الوحيد الذي توج باللقب مرتين.
وخلال 16 نسخة سابقة، كان الفوز باللقب فيها من نصيب المدربين الأجانب، فرضت المدرسة الفرنسية في التدريب نفسها في صدارة قائمة المدارس الأجنبية «من خارج القارة الأفريقية» التي حصدت اللقب، حيث كان اللقب من نصيب مدربين فرنسيين في خمس نسخ، مقابل ثلاثة ألقاب للمدرسة اليوغسلافية، ولقبين للمدرسة المجرية، ولقب واحد لكل من مدارس التدريب الهولندية والألمانية والرومانية والبرازيلية والإنجليزية والبلجيكية.
وحرم سيسيه والمنتخب السنغالي المدرب البرتغالي كارلوس كيروش والمدرسة البرتغالية من الانضمام إلى السجل الذهبي لكأس الأمم الأفريقية.
وفي المقابل، جاءت الألقاب الـ17 الأخرى التي فاز بها مدربون من القارة الأفريقية، عبر 13 مدربا من تسع جنسيات.
وتتصدر مدرسة التدريب المصرية هذه القائمة برصيد خمسة ألقاب، مقابل أربعة ألقاب لمدربين من غانا ولقبين لمدربين من الجزائر ولقب واحد فقط، لكل من مدربي السنغال والكونغو وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا ونيجيريا والسودان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©