الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بوتين ينتقد العقوبات «الجماعية» بحق الرياضة الروسية

بوتين ينتقد العقوبات «الجماعية» بحق الرياضة الروسية
3 فبراير 2022 14:48

موسكو (أ ف ب)
انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس العقوبات «الجماعية» التي تمنع رياضيي ورياضيات بلاده من المشاركة تحت العلم الروسي في الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، حيث نفت موسكو مجدداً أي تنشط ممنهج من قبل الدولة.
وقال بوتين في مقابلة مع مجموعة «تشاينا ميديا جروب» الصينية نشرها الكرملين صباح الخميس: «نحن نعتبر أن تطبيق العقاب الجماعي للخروقات التي تشمل الأفراد أمراً غير مقبول، وهي إجراءات باتت تتكرر مؤخراً».
وتابع: «بالتأكيد، ندين استخدام المواد المحظورة من قبل الرياضيين ونطالب بتعاون دولي واسع النطاق في مكافحة المنشطات في الرياضة».
وأدينت روسيا ضمن فضيحة تنشط ممنهج وتم فرض عقوبات عليها في سياق تورط العديد من المسؤولون الكبار وعملاء المخابرات لسنوات طويلة، ولا سيما في الألعاب الشتوية في سوتشي في عام 2014.
وعلى الرغم من الكشف عن نظام التنشط الممنهج من قبل مستفيدين منه، وإجراء السلطات تحقيقات مكثفة بهذا الشأن وتأكيد هذه الاتهامات، فقد أنكرت موسكو دائماً الحقائق، ورأت في هذه الاتهامات مؤامرة غربية لتشويه سمعة روسيا.
ورغم النفق الأسود الذي تمر به الرياضة الروسية، إلا أنه سُمح للرياضيين الروس الذين لم تأتِ نتائج فحوصهم للمنشطات إيجابية بالمشاركة في ألعاب بكين التي انطلقت الأربعاء، ولكن من دون السماح لهم بالوقوف خلف علم بلادهم خلال حفل الافتتاح الجمعة أو عزف النشيد الوطني خلال حفل تتويج الفائزين وتحديداً صاحب ميدالية ذهبية، كما تجري العادة.
وأردف بوتين قائلاً: «نتحدث علناً ضد تسييس الرياضة ومحاولة استخدامها كوسيلة للضغط والمنافسة غير العادلة والتمييز».
ويحظر على المسؤولين الروس حضور المسابقات إلا بناء على دعوة من رئيس الدولة المضيفة.
وسيحضر رئيس الكرملين بدعوة من نظيره شي جين بينج حفل افتتاح الألعاب الأولمبية التي تنطلق وسط تدابير مشددة ومثيرة للجدل للوقاية من وباء كوفيد، ومقاطعة دبلوماسية من عدد من الدول التي قرّرت عدم المشاركة للتعبير عن رفضها لأداء بكين في سجل حقوق الإنسان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©