الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

مصر تسير على لحن «رباعية غريب الدار» في «الكان»

مصر تسير على لحن «رباعية غريب الدار» في «الكان»
31 يناير 2022 12:22

مصطفى الديب (أبوظبي)
تأهل منتخب مصر إلى الدور نصف النهائي من كأس الأمم الأفريقية على حساب منتخب المغرب عقب الفوز 2-1 في الدور ربع النهائي من البطولة، بعد لقاء أكثر من رائع استحق أن يطلق عليه النهائي المبكر لـ«الكان»، ليواجه «الفراعنة» الكاميرون مستضيف النسخة الحالية.
وواصل منتخب مصر تألقه في الأدوار الإقصائية من بطولة كأس الأمم الأفريقية وحقق فوزاً ثميناً على المغرب 2-1 ليضرب موعداً مع الكاميرون مستضيف البطولة في الدور نصف النهائي لتكون المواجهة رقم 28 التي تجمع المنتخبين في كافة البطولات والـ14 في «الكان».
مشوار مصر في البطولة يسير علي نهج بطولتين من أصل 7 حقق لقبها، حيث صعد ثانياً عن مجموعته في نسخة 1986 عندما خسر المباراة الافتتاحية أمام السنغال 1-0 وحلق بالكأس على حساب الكاميرون في النهائي، وكذلك عندما صعد وصيفاً للمغرب في نسخة 1998 التي استضافتها بوركينا فاسو، وفاز باللقب على حساب جنوب أفريقيا في النهائي.
في النسخة الحالية صعد «الفراعنة» كثاني المجموعة الرابعة بعد الخسارة من نيجيريا في ضربة البداية وتحليق الأخير بالصدارة ثم حقق الفوز على كوت ديفوار في دور الستة عشر وأخيراً الفوز على المغرب في ربع النهائي ليؤكد نفس مسيرة التفوق.
تفوق منتخب مصر لا يقتصر فقط على التوهج في المستوى بالأدوار الإقصائية عن دور المجموعات لكنه يؤكد أيضاً تخصص «الفراعنة» في التألق خارج الديار، حيث إنه أكثر من حصد لقب «الكان» خارج أرضه «4 مرات» وعلى حساب أصحاب الأرض في الأدوار الإقصائية مثلما حدث في نسخة غانا 2008 عندما أقصى المستضيف من نصف النهائي وكذلك الحال في نسخة 1998 عندما أبعد بوركينا فاسو من نصف النهائي أيضاً.
لقاء مصر والكاميرون أصحاب الأرض في نصف النهائي بعد يومين يأتي تكراراً لما فعله «الفراعنة» مع غانا وبوركينا فاسو وهو ما تتفاءل به الجماهير المصرية وتعول كثيراً على قوة منتخبها في حصد اللقب الثامن وهو «غريب الدار» مثلما فعل في أربع بطولات سابقة.
والتقى منتخبا مصر والكاميرون في 13 مواجهة سابقة بكأس الأمم الأفريقية فاز «الفراعنة» في 7 مرات، وجمعتهما ثلاث نهائيات فازت مصر في نهائيي 1986 و2008 فيما فاز «الأسود» في نهائي 2017 في الجابون، وهو اللقاء الأخير الذي جمع المنتخبين الكبيرين اللذين يحملان 12 لقباً في جعبتهما بواقع 7 لمصر و 5 للكاميرون.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©