الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الكاميرون.. «المربع العاشر»!

الكاميرون.. «المربع العاشر»!
29 يناير 2022 22:41

 
دوالا (أ ف ب)

أنهت الكاميرون، المضيفة والساعية إلى اللقب السادس في تاريخها، مغامرة جامبيا، عندما تغلب عليها 2-صفر اليوم «السبت» على ملعب «جابوما» في مدينة دوالا، وبلغت نصف نهائي النسخة الثالثة والثلاثين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.
وفرض مهاجم ليون الفرنسي كارل توكو إيكامبي نفسه نجماً للمباراة بتسجيله ثنائية الفوز في الدقيقتين 50 و57، رافعاً رصيده إلى خمسة أهداف في البطولة، معززاً موقعه في المركز الثاني على لائحة الهدافين خلف مواطنه قائد «الأسود غير المروضة» مهاجم النصر السعودي فانسان أبوبكر المتصدر.
وهذه المرة العاشرة التي تبلغ فيها الكاميرون نصف النهائي، بعد أعوام 1972 «حلت ثالثة» و1986 و2008 «حلت وصيفة» و1992 «حلت رابعة»، و1984 و1988 و2000 و2002 و2017 «توجت باللقب»، فيما كان منتخب «العقارب» المصنف 150 عالمياً، مفاجأة البطولة بوصوله التاريخي إلى دور الثمانية في مشاركته الأولى.
وفي الدور نصف النهائي الخميس المقبل، تلتقي الكاميرون مع الفائز من القمة العربية القوية بين مصر والمغرب والمقررة غداً «الأحد» على ملعب «أحمدو أهيدجو» في ياوندي.
وكانت مباراة اليوم الأخيرة على ملعب دوالا الذي واجه انتقادات كثيرة من العديد من المنتخبات بسبب عشبه السيئ، فما كان من الاتحاد القاري سوى نقل المباراتين الأخيرتين اللتين كانتا مقررتين على أرضيته «واحدة في ربع النهائي +السنغال وغينيا الاستوائية+ وأخرى في نصف النهائي» إلى ملعب «أحمدو أهيدجو» في ياوندي، حيث تقام مواجهة تونس مع بوركينا فاسو.
وبسطت «الأسود غير المروضة» سيطرتها المطلقة على المجريات في الشوط الأول، إذ اعتمد مدربها البرتغالي توني كونسيساو على ثنائي الهجومي القوي المؤلف من أبو بكر وإيكامبي مدعومين بالظهيرين مومي نجامالو وكولينز فاي المنتقل للتو على سبيل الإعارة من ستاندار لياج البلجيكي الى الطائي السعودي على سبيل الإعارة لموسم ونصف الموسم.
في المقابل، اعتمد المدرب البلجيكي لغامبيا توم سانتفيت على على الهجمات المرتدة الخاطفة عبر موسى بارو ومحمد باداموسي.
ولاقى الكاميرونيون صعوبة كبيرة في اختراق الدفاع الغامبي، وسدد أبو بكر كرة بكعب قدمه ارتطمت بأحد المدافعين وعلت المرمى، وسدد فاي كرة بعيدة في الشباك الخارجية، ثم أنقذ الحارس الجامبي بوبكار جايي رأسية لأبو بكر من مسافة قريبة.
وضرب أصحاب الضيافة بقوة مطلع الشوط الثاني، وأنهى إيكامبي صمود الغامبيين برأسية متقنة في شباك جايي مستثمراً عرضية من فاي في الدقيقة 50.
وحقق مهاجم ليون الثنائية بعد سبع دقائق عندما تابع عرضية مارتن هونجلا في سقف المرمى في غفلة من دفاع جامبيا في الدقيقة 57.
وتابع أصحاب الأرض سيطرتهم وسدد أبو بكر كرة مقوسة مرت بجانب المرمى، وأخرى من وضعية مؤاتية فوق المرمى مهدراً فرصة تعزيز صدارته للهدافين.
 
دوالا (أ ف ب)

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©