الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ساليمة تدخل تاريخ «الكان» بـ «موقف محرج»!

ساليمة تدخل تاريخ «الكان» بـ «موقف محرج»!
19 يناير 2022 15:02

 
رضا سليم (دبي)


دخلت الحكمة الرواندية ساليمة موكانسانجا تاريخ كأس أمم أفريقيا لكرة القدم للرجال، كأول حكمة في التاريخ تقود مباراة خلال منافسات البطولة المقامة حالياً في الكاميرون، بعدما أدارت لقاد زيمبابوي وغينيا، ضمن الجولة الثالثة من المجموعة الثانية، والتي انتهت بفوز زيمبابوي بهدفين مقابل هدف.
وخطفت ساليمة الأضواء في «الكان»، بعدما نجحت باقتدار في إدارة أول مباراة لها في البطولة، وكانت محل إشادة من الجميع، خاصة أنها أول سيدة تدير مباراة في بطولات الأمم الأفريقية، وجاءت الإشادة أيضاً من «الفيفا».
وتعرضت ساليمة لموقف محرج خلال إدارتها لمباراة زيمبابوي وغينيا التي جرت على ملعب أحمد أهيجو في العاصمة الكاميرونية ياوندي، عندما أرادت إشهار البطاقة الصفراء في وجه حارس زيمبابوي، حيث ركضت صوب الحارس لإنذاره، ولكنها عندما وضعت يدها في جيبها لم تجد البطاقة، وأصيبت الحكمة الرواندية بحالة ارتباك لبعض الوقت، حيث لم تجد البطاقة التي سقطت منها على أرضية الملعب، من دون أن تنتبه، وأحضرها لها أحد اللاعبين لتشهرها في وجه الحارس.
وعلق «الفيفا» على حسابه في «تويتر»: هذه اللحظة ليست فقط للحكمة ساليمة، ولكن لكل فتاة في أفريقيا لديها شغف بكرة القدم، وترى نفسها حكماً في المستقبل.
وقال إيدي ميليت رئيس التحكيم في «الكاف»: فخورون جداً بالحكمة ساليمة، لأنها اضطرت للعمل بجد بشكل استثنائي، لتكون فيما وصلت إليه اليوم، وكان عليها التغلب على عقبات خطيرة للوصول إلى هذا المستوى، وتستحق الكثير من الثناء.
وقالت ساليمة: نريد أن نظهر للعالم، أنه يمكننا القيام بشيء ما، وأريد من النساء الأخريات أن يدعموني، وأيضاً الحكام والنساء الأخريات في جميع أنحاء العالم.
وظهرت ساليمة في الأسبوع الماضي خلال مباراة غينيا أمام مالاوي، بعدما تواجدت حكماً رابعاً في اللقاء، لتكون المرة الأولى في تاريخ البطولة أيضاً التي تشارك فيها حكمة في إحدى مباريات البطولة.
يذكر أن 63 حكماً في البطولة، من بينهم 4 سيدات هن: الكاميرونية كارين أتيمزابونج، بالإضافة إلى المغربيتين فتيحة الجرمومي وبشرى كربوبي، فضلاً عن ساليمة موكانسانجا التي توجد في قائمة حكام الساحة لإدارة المباريات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©