الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

إنجاز جزر القمر «صناعة أمير»!

إنجاز جزر القمر «صناعة أمير»!
19 يناير 2022 12:52

 
علي معالي (دبي)


مفاجأة مدوية حققها منتخب جزر القمر في «النسخة 33»، من كأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً في ضيافة الكاميرون، بالفوز على غانا 3-2، ضمن المجموعة الثالثة، في لقاء يعد الأفضل في البطولة حتى الآن.
الانتصار المفاجئ والمستحق لمنتخب جزر القمر على غانا بطل كأس الأمم الأفريقية من قبل 4 مرات، لم يكن حدثاً عادياً، بل كان بمثابة «الزلزال الكروي» الكبير في «القارة السمراء»، وقاد هذا الانتصار مدرب محلي، استطاع بناء فريق عن طريق «المصادفة».
مدرب جزر القمر يدعى أمير عبدو مولود من فرنسا، إلا أن جذوره جعلته يعود إلى قيادة المنتخب عن طريق «المصادفة»، حيث كان مقرراً له أن يكون مساعداً مع الفرنسي هنري ستامبولي، إلا أن الأخير اعتذر، ليجد «أمير» نفسه على رأس الطاقم التدريبي في 2014.
ولد أمير عبدو «49 عاماً» في مدينة مارسيليا الفرنسية، لعائلة مهاجرة من جزر القمر، وبدأ أمير مسيرته التدريبية في سن مبكر مع فرق الشباب في جولفيش سان بول بالدرجة السادسة الفرنسي عام 2012.
وفي 13 يناير 2014 بدأ أمير رحلة النجاح بتولي مهمة المنتخب الملقب في «القارة السمراء» باسم «أسماك السيلاكانت»، وكان مدرباً للمنتخب ونادي نواذيبو الموريتاني في نفس الوقت.
وخلال هذا المشوار المثير حتى الآن خاض أمير عبدو قاد جزر القمر في 41 مباراة، فاز في 11، وتعادل في 14، وخسر 16 مباراة، سجل فريقه 39 هدفاً، وسكن شباكه 47 هدفاً.
وتأهل جزر القمر إلى النهائيات الأفريقية للمرة الأولى، عبر المجموعة السادسة في التصفيات التي ضمت مصر وتوجو وغينيا، حيث بدأ مشواره بالفوز خارج ملعبه على توجو بهدف، ثم تعادل سلبياً مع مصر، و1-1 مع كينيا.
وفي الإياب الفوز على كينيا 2-1، قبل أن يتعادل سلبياً مع توجو، وتلقى هزيمة أمام مصر برباعية، ليحتل المركز الثاني في المجموعة، برصيد 9 نقاط، خلف منتخب «الفراعنة» المتصدر بـ 12 نقطة.
وفي نهائيات كأس الأمم في الكاميرون خسر أمير عبدو مباراتيه الأولى والثانية بالمجموعة الثالثة أمام الجابون والمغرب، ثم كانت الضربة المدوية بالفوز في المباراة الثالثة على غانا 3-2 ليودع منتخب «النجوم السوداء» البطولة مبكراً.
يرى أمير عبدو أن الدوري المحلي لا يزال في مرحلة التكوين، ولا يفرز لاعبين أقوياء، وبالتالي من الصعب عليهم أن ينافسوا المحترفين في أوروبا، لذلك يعتمد على مجموعة من اللاعبين المحترفين بالخارج في دوريات أوروبية وأفريقية مختلفة.
تملك جزر القمر الآن ثلاث نقاط لتحتل المركز الثالث خلف الجابون والمغرب المتأهلتين، ويتعين عليها انتظار نتائج المجموعات الأخرى، حتى تعرف إمكانية تأهلها ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©