الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«أبوظبي الرياضي» يكشف عن مسارات وقمصان ورعاة طواف الإمارات

«أبوظبي الرياضي» يكشف عن مسارات وقمصان ورعاة طواف الإمارات
18 يناير 2022 18:39

أبوظبي (الاتحاد) 

كشف مجلس أبوظبي الرياضي عن مسارات ورعاة وقمصان النسخة الرابعة لطواف الإمارات، الذي يقام خلال الفترة من 20 وحتى 26 فبراير2022، بمشاركة 20 فريقاً عالمياً محترفاً، ونخبة دراجي العالم.
ويعد طواف الإمارات السباق العالمي الوحيد، في منطقة الشرق الأوسط، ويمثل الجولة الافتتاحية من سباقات موسم 2022، ضمن أجندة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، إذ تأتي النسخة الرابعة، استكمالاً للنجاحات التي حققتها النسخ الثلاث الأولى من الحدث العالمي، الذي يقام بتنظيم مجلسي أبوظبي الرياضي.
وجاء الإعلان عن مسارات وقمصان النسخة الجديدة في مؤتمر صحفي أمس في قناة أبوظبي الرياضية - الناقل الرسمي لجميع المراحل – بحضور عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وأحمد إبراهيم رئيس قسم الاتصال والإعلام من الشركة العالمية القابضة، وهاشم الهاشمي مدير الأعمال والمشاريع في طيران أبوظبي، وعبر تقنية الاتصال المرئي كارلو فيرا رئيس وكالة التجارة الإيطالية، ومحمد القاسم المدير الإداري لشركة نخيل.
وتقام النسخة الرابعة من الطواف، الذي تبلغ مسافته الإجمالية 1081 كيلومتراً، عبر 7 مراحل، تمثل مزيجاً متنوعاً من التضاريس المختلفة المتاحة لتخصصات جميع الدراجين، منها 4 مراحل للسرعة، ومرحلتان جبليتان، ومرحلة سباق ضد الساعة، ويمر السباق على أهم معالم الدولة وتضاريسها الجغرافية والطبيعية، في واحد من أكبر الفعاليات الرياضية على مستوى العالم.
وتشهد النسخة الرابعة، حدثاً مميزاً، بإقامة الطواف بالتزامن مع فعاليات معرض إكسبو 2020، الذي يستمر حتى 31 مارس المقبل، حيث يحتضن معرض إكسبو بداية ونهاية المرحلة السادسة من الطواف.
وينطلق الطواف بالمرحلة الأولى "مرحلة مياه العين، ولمسافة 185 كلم، من مدينة زايد بمنطقة الظفرة، وهي مرحلة سريعة، حيث يمر الطواف عبر الكثبان الرملية لصحراء ليوا، وسيتم تغطية سلسلة من فترات الصعود والهبوط، وصولاً إلى منطقة تل مرعب، ثم اتباع نفس المسار في طريق العودة إلى مدينة زايد.
وتبدأ المرحلة الثانية "مرحلة الشركة العالمية القابضة"، وتبلغ مسافتها 187 كلم من جزيرة الحديريات بالعاصمة أبوظبي، وتتجه إلى جزيرة ياس، ثم شاطئ الراحة، مروراً بمسجد الشيخ زايد الكبير، ومنطقة الوثبة، ومدينة خليفة، ثم بحلبة مرسى ياس وجزيرة السعديات، والكورنيش، وصولاً إلى خط النهاية بمنطقة كاسر الأمواج بكورنيش أبوظبي.
وتقام المرحلة الثالثة "مرحلة جي 42 – عجمان" بسباق ضد الساعة لمسافة 9 كلم، وهي مرحلة سرعة عبر طرق إمارة عجمان، إذ يسعى كل دراج خلال هذه المرحلة لتحقيق أسرع زمن خلال المسافة المحددة للمرحلة.
وينتقل الطواف في المرحلة الرابعة "مرحلة مدينة برجيل الطبية"، ولمسافة 169 كلم، وهي المرحلة الجبلية الأولى في الطواف، وتبدأ من إمارة الفجيرة، وتشق طريقها شمالاً وصولاً إلى أعلى قمة جبل جيس بارتفاع نحو 1491 متراً فوق سطح البحر ولمسافة 20 كلم.
أما المرحلة الخامسة "مرحلة جزيرة المرجان" والتي تقام لمسافة 197 كلم، فتنطلق من رأس الخيمة، متجهة إلى أم القيوين، ثم عبر الصحراء مرة أخرى لتصل إلى جزيرة المرجان برأس الخيمة، وهي مرحلة سرعة أيضاً، على طرق مستقيمة ومعبدة، ولكنها تتميز بتأثير الرياح على الدراجين.
ويكتب طواف الإمارات فصلاً جديداً من تفرده عند إقامة المرحلة السادسة «مرحلة إكسبو 2020 دبي»، والتي تبلغ مسافتها 186 كلم، وتنطلق من داخل معرض إكسبو، مروراً بعدد من أبرز المعالم والأيقونات المعمارية ذات الشهرة العالمية، التي تتميز بها دانة الدنيا، وفي مقدمتها "دبي هاربر" و "عين دبي" و "متحف المستقبل"، كما يمر موكب الطواف بمدينة دبي الرياضية، وواحة السيليكون، وميدان، والعودة إلى قلب المدينة عبر شارع جميرا وجزيرة النخلة، ومن ثم العودة مجدداً إلى مقر إكسبو 2020 دبي.
ويختتم الطواف بالمرحلة السابعة والأخيرة "مرحلة مبادلة" – الشريك الوطني، ولمسافة 148 كلم، وهي ثاني أصعب مراحل السباق وتعد مرحلة جبلية كلاسيكية، وتشهد تحدياً كبيراً بين الدراجين لصعود قمة جبل حفيت الذي يقع على ارتفاع 1025 متراً فوق سطح البحر، وبميول خلال مسار السباق تصل إلى نسبة 10% ومتوسط انحدار يبلغ 5.4%، كما يمر السباق خلال المرحلة الأخيرة عبر أبرز معالم مدينة العين، مثل جامعة الإمارات، قصر المويجعي، حديقة الحيوانات، القطارة، الهيلي، المبزرة الخضراء، وصولاً إلى قمة جبل حفيت.
من جانبه قال عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي: سعداء بالإعلان عن مسارات وقمصان ورعاة طواف الإمارات بنسخته الرابعة، التي تستقبل من جديد نخبة الفرق والدراجين في العالم في انطلاقة السباقات العالمية لأجندة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، متمنين أن يكون طواف الإمارات بوابة لانطلاقة موسم عالمي ثري وحافل بالنجاحات والنتائج الإيجابية للجميع، مشيداً بالجهود المخلصة التي تقدمها الجهات المختصة وإشرافها على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من أجل سلامة وصحة الجميع.من جهته قال سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة العالمية القابضة: إنها لحظة مهمة للشركة العالمية القابضة، حيث نبدأ شراكة لثلاث سنوات مع مجلس أبوظبي الرياضي، مما يجعلنا جزءًا من أحد أرقى الأحداث الرياضية على المستوى العالمي.
وقال محمد القاسم مدير إدارة شؤون المجتمع بشركة نخيل: لقد كانت نخيل جزءاً من طواف الإمارات منذ انطلاقته وذلك ضمن التزامنا المجتمعي بدعم ورعاية الأحداث والفعاليات الرياضية العالمية التي تقام في دولة الإمارات، ويسعدنا رعايتنا للقميص الأبيض للعام الرابع على التوالي ما يعكس التزامنا بدعم الحدث العالمي في أجندة سباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية.
من جهته قال هاشم الهاشمي مدير الأعمال والمشاريع في طيران أبوظبي: يسرنا المشاركة في طواف الإمارات 2022، حيث تضع شركة طيران أبوظبي نصب أعينها دعم الرياضة والرياضيين، ولفت إلى أن أبوظبي تشهد نقلة نوعية في البطولات العالمية التي تستضيفها، مؤكدا أن ذلك يأتي ترجمة لتوجيهات القيادة الرشيدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©