الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بعد الحظر الأسترالي.. أزمة ديوكوفيتش تنتهي في دبي

بعد الحظر الأسترالي.. أزمة ديوكوفيتش تنتهي في دبي
17 يناير 2022 14:21

رضا سليم (دبي)
وصل نوفاك ديوكوفيتش إلى دبي بعد قرار ترحيله من أستراليا بسبب قواعد التطعيم ضد فيروس كورونا بعدما أثار جدلاً رياضياً وسياسياً كبيراً في العالم واستمرت قضية دخوله الأراضي الأسترالية ما يقرب من أسبوعين والتي وصلت في النهاية إلى قرار حكومي بإلغاء تأشيرة الدخول وعدم المشاركة في بطولة أستراليا للتنس.
وهبط النجم الصربي نوفاك ديوكوفيش المصنّف أول عالمياً للتنس في مطار دبي الدولي قادماً من ملبورن برفقة مدربيه بعد قرار المحكمة الفدرالية الأسترالية برفض استئنافه ضد قرار إلغاء تأشيرة دخوله إلى أستراليا.
وترك سكوت موريسون رئيس الوزراء الأسترالي الباب مفتوحاً أمام نوفاك للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة العام المقبل على الرغم من أن نجم التنس يواجه حظراً تلقائياً لمدة ثلاث سنوات من دخول البلاد وبموجب قانون الهجرة لا يمكن منح المصنف الأول عالمياً في الكرة الصفراء تأشيرة أخرى لمدة ثلاث سنوات ما لم يوافق وزير الهجرة الأسترالي على وجود أسباب قاهرة أو تدعو للشفقة.
ووجه الحكم بالإجماع الصادر عن هيئة المحكمة الاتحادية المكونة من ثلاثة قضاة ضربة قاضية لآمال ديوكوفيتش في الانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب بالبطولات الأربع الكبرى في أستراليا المفتوحة مما أثار استياء عائلته ومشجعيه وتسببت الأزمة في خلاف بين كانبيرا وبلجراد، حيث وصفت رئيسة الوزراء الصربية آنا برنابيتش قرار المحكمة بأنه «فاضح» وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز بين إنها كانت وموريسون على اتصال مع برنابيتش خلال الإجراءات القانونية وقالت بين: «أنا على ثقة تامة من أن العلاقة الإيجابية للغاية والعلاقات الثنائية بين أستراليا وصربيا ستستمر على أساس قوي كما تتمتع به حالياً».
ويأتي غياب نوفاك والسويسري روجيه فيدرر عن بطولة أستراليا المفتوحة للتنس ليكون الإسباني رافاييل نادال أمام فرصة تاريخية للتتويج باللقب في ظل غياب غريميه والوصول للقب الـ21 في البطولات الكبرى لينفرد بالإنجاز التاريخي وفض الشراكة مع غريميه.
وشارك ديوكوفيتش في جميع البطولات الأربع الكبرى منذ ظهوره في 2005 باستثناء بطولة الولايات المتحدة الأميركية 2015 التي غاب عنها بسبب الإصابة ثم أستراليا 2022 فيما شارك فيدرر في 65 بطولة كبرى منذ 2000 وحتى 2016 وخاض أكثر من بطولة دون مشاركة رافاييل ونوفاك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©