الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

135 لاعباً يدخلون حسابات الأندية في «مسابقات المحترفين»

135 لاعباً يدخلون حسابات الأندية في «مسابقات المحترفين»
14 يناير 2022 14:33

معتصم عبدالله (دبي)


كشفت إحصائية رقمية أعدتها صحيفة «الاتحاد»، بناءً على البيانات الرسمية لقوائم اللاعبين المقيدين، في قوائم الأندية لدى اتحاد الكرة للموسم الحالي 2021- 2022، عن دخول 135 لاعباً من فئتي المواليد والمقيمين، في حسابات المشاركة في مسابقات الفريق الأول لرابطة المحترفين، في أعقاب القرار القاضي بالسماح بمشاركة اللاعبين المقيمين، ومواليد الدولة ممن بلغوا 16 عاماً.
وأعلنت رابطة المحترفين، وبالتنسيق مع اتحاد كرة القدم، عن القرار الجديد بشأن السماح بمشاركة اللاعبين المقيمين، ومواليد الدولة ممن بلغوا 16 عاماً، في جميع مسابقات الرابطة، ابتداءً من الدور الثاني لـ «دوري أدنوك للمحترفين».
وأوضحت الرابطة أن القرار جاء بناءً على دراسة فنية وقانونية، ضمن مساعيها لزيادة شريحة اللاعبين المشاركين في مسابقات الرابطة، وبما يتوافق مع الجوانب الفنية التي تدعم جهود تطوير كرة القدم، وفق التجارب العالمية في هذا الجانب، بما من شأنه أن يعود بالفائدة على المدى الطويل.
ونصت لوائح مسابقة «دوري أدنوك للمحترفين» كمثال، قبل القرار الجديد على السماح بمشاركة اللاعبين المواليد والمقيمين، شريطة أن يكونوا أتموا 18 عاماً في تاريخ المشاركة، بعكس اللاعبين المواطنين وأبناء المواطنات وحملة الجوازات الذين تتاح لهم فرصة المشاركة شريطة إتمام 16 عاماً.
وساوى القرار الجديد بين كل فئات اللاعبين المسموح له بالمشاركة، فيما يتعلق بمعدل الأعمار، مع الإبقاء على بقية اشتراطات القيد في قوائم المباريات والمشاركة في اللعب، كما هي دون تغيير، ومن بينها أن لا يزيد عدد اللاعبين المسجلين في قائمة المباراة من فئات الأجانب والمواليد والمقيمين عن 7 لاعبين، وداخل الملعب عن 6 لاعبين.
وحسب القرار الجديد، تستفيد أندية «دوري أدنوك للمحترفين» الـ 14، من دخول نحو 135 لاعباً مقيدين حالياً، في فرق المراحل السنية بالأندية المختلفة، ممن أكملوا 16 عاماً وأقل من 18 من المشاركة، بدخولهم ضمن خيارات الأجهزة الفنية لفئات المقيمين والمواليد، بداية من الدور الثاني للدوري، علماً بأن الباب لا يزال مفتوحاً لزيادة أو تقليص الأعداد المقيدة حالياً، في ظل استمرار فترة القيد الشتوي.
وتفصيلاً، تضم قوائم أندية «دوري أدنوك للمحترفين»، نحو 578 لاعباً في فئتي المواليد والمقيمين مقيدين على مستوى كل المراحل العمرية، من الفريق الأول وحتى مدارس الكرة، من بينهم 349 لاعباً مقيماً و229 لاعباً في فئة المواليد.
وحسب القرار الجديد، سيدخل 83 لاعباً من فئة المقيمين و52 لاعباً في فئة المواليد، بإجمالي 135 لاعباً ممن أكملوا 16 عاماً «مواليد 2004 وحتى 2006»، في حسابات الأجهزة الفنية للأندية بداية من الدور الثاني للدوري، والذي ينطلق في مطلع فبراير المقبل.
وتتفاوت نسب اللاعبين المؤهلين للمشاركة بحسب القرار الجديد في قوائم أندية المحترفين حالياً، حيث تضم قوائم فرق العين متصدر الترتيب مثلاً 21 لاعباً من فئتي المواليد والمقيمين، ممن أتموا 16 عاماً وأقل من 18 عاماً، مقابل 20 لاعباً في الفئة ذاتها لفريق نادي الإمارات صاحب المركز الأخير في ترتيب الدوري بنهاية الدور الأول.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©