الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«مونديال السباحة» ينقل العالم إلى أبوظبي

«مونديال السباحة» ينقل العالم إلى أبوظبي
16 ديسمبر 2021 01:17

محمد سيد أحمد، مصطفى الديب (أبوظبي)

تنطلق اليوم منافسات «النسخة 15» من بطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة «25 متراً»، التي تستضيفها العاصمة أبوظبي، حتى يوم السبت المقبل، في صالة الاتحاد أرينا بجزيرة ياس.
ينظم البطولة مجلس أبوظبي الرياضي، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسباحة، ويشارك فيها 1182 سباحاً وسباحة يمثلون 189 دولة، وهو ما يؤكد قيمة «الحدث العالمي»، في ظل تجاوز الأعداد المشاركة لألف رياضي، الأمر الذي يعني أن عشاق السباحة على موعد مع التحدي والإثارة على أرض أبوظبي.
وتعد البطولة التي تستضيفها عاصمة الرياضة العالمية، هي الأكبر في تاريخ بطولات العالم التي انطلقت قبل 28 عاماً، حيث لم يسبق أن شارك في المنافسات وفود 182 دولة، منذ انطلاقتها رسمياً عام 1993 في بالما دي مايوركا الإسبانية، وكذلك الأعلى من حيث قيمة الجوائز المالية، حيث يبلغ مجموعها 2.8 مليون دولار.
ويتضمن جدول الفعاليات منافسات السباحة داخل الأحواض القصيرة «25 متراً»، إلى جانب منافسات الغطس، والغطس العالي من على منصة يصل ارتفاعها إلى 27 متراً، وماراثون التتابع في المياه المفتوحة، وماراثون المياه المفتوحة.
وأكملت اللجنة المنظمة الترتيبات اللازمة لاستضافة الحدث العالمي الكبير، وتم الإعلان عن التفاصيل كافة في المؤتمر الصحفي بمنطقة «ماركت ستريت» بصالة الاتحاد أرينا التي تستضيف البطولة.

حضر المؤتمر حسين المسلم رئيس الاتحاد الدولي للسباحة، وعارف العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي، وسلطان السماحي رئيس اتحاد السباحة، فضلاً عن مجموعة من الضيوف الدوليين، وأعداد كبيرة من نجوم العالم للسباحة المشاركين في البطولة.
وأكملت الوفود المشاركة استعداداتها على الوجه الأكمل، ترقباً لخوض برنامج حافل من المنافسات يضم 57 نهائياً رئيسياً يتم خلاله توزيع 171 ميدالية ملونة.
وبلغ عدد المشاركين في البطولة 1182 سباحاً وسباحة من 189 دولة، وذلك وفقاً للأرقام المعتمدة من جانب اللجنة الفنية بالاتحاد الدولي للسباحة، بواقع 661 سباحاً و521 سباحة، في مختلف الفئات، ويتقدم منتخب الإمارات الدول المشاركة بمنتخب يضم 6 من السباحين الشباب بواقع 4 سباحين وسباحتين، فيما يأتي منتخب أميركا على رأس قائمة المشاركين، حيث يعتبر المرشح الأول للفوز باللقب.
وتنطلق منافسات اليوم الأول في الساعة الثامنة صباحاً، منافسات السباحة لمسافة 10 كلم، في المياه المفتوحة، فيما تبدأ التصفيات التأهيلية لسباقات الأحواض القصيرة في الساعة التاسعة صباحاً، على أن يقام حفل الافتتاح الرسمي في الساعة الخامسة مساءً، ثم تبدأ في الساعة السادسة مساءً نهائيات سباقات الأحواض القصيرة.
وبعيداً عن المنافسات الفنية، ينتظر جمهور البطولة مجموعة من الفعاليات المجتمعية الرائعة في منطقة «ماركت ستريت»، التي تضم أجنحة الرعاة، وكذلك عدد من الفعاليات التفاعلية للجماهير من مختلف الأعمار.

مارديني.. من «قوارب الموت» إلى «المونديال»
تشهد البطولة مشاركة السباحة السورية يسرى مارديني، ضمن «فريق اللاجئين»، وسبق أن شاركت في الألعاب الأولمبية مرتين بريو دي جانيرو 2016، وطوكيو 2020، ضمن هذا الفريق الخاص باللاجئين، بهدف نشر رسالة الأمل، ومنح الناس الشجاعة للصعود، والوجود في المنصات الرياضية العالمية.

وشاركت مارديني «23 عاماً» في أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل، عندما كانت سنها لا تتجاوز 17 عاماً، بعد قصة لجوء مؤثرة واجهت فيها الكثير من الأخطار، وتمكنت من إنقاذ أرواح عدد من طالبي اللجوء الذين علقوا في وسط البحر، وبدأت رحلة اللجوء ليسرى وشقيقتها بعد أن سافرتا من لبنان إلى تركيا بطائرة، وهناك صعدت الشقيقتان إلى قارب مطاطي، بغية الوصول إلى الأراضي اليونانية، في رحلة مسافتها 10 كيلومترات وكان من المقرر أن تنتهي خلال نصف ساعة على أكثر تقدير.
ولكن القارب الصغير، والذي كان على متنه 9 أو 10 أشخاص تعطل في عرض البحر، فما كان من يسرى إلا النزول إلى الماء مع شقيقتها، ودفع القارب لنحو 3 ساعات ونصف الساعة، وسط ابتهالات ودعاء بقية الركاب خوفاً من الموت غرقاً.
وبالفعل استطاعت يسرى أن تدفع القارب تجاه جزيرة ليبسوس، وبعدها تابعت رحلتها داخل 8 بلدان أوروبية ليستقر بها المقام أخيراً في ألمانيا حيث تقيم هناك منذ العام 2019.
ورغم أن السباحة السورية لم تتجاوز التصفيات التمهيدية لسباق 100 متر فراشة، غير أنها كانت سعيدة بمشاركتها للمرة الثانية في الأولمبياد، خاصة أنها رفعت علم اللاجئين في حفل الافتتاح، قائلة في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي وقتها: «لا يمكنني أن أجد الكلمات التي تعبر عن مشاعري وأنا أحمل العلم».
تجدر الإشارة إلى أن شبكة «نتفليكس» أنتجت فيلماً عن حياة مارديني، ومن المتوقع أن يعرض في العام القادم، كما جرى نشر كتاب عنها، بعد أن أصبحت سفيرة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصنفتها مجلة «بيبول» الأميركية في قائمة «25 امرأة غيرن العالم».

40 قناة «بث مباشر»
تنقل 40 قناة ومنصة إلكترونية منافسات بطولة العالم للسباحة في أبوظبي مباشرة، إلى جمهور يقدر بمئات الملايين حول العالم، بالنظر لأهمية هذا الحدث الذي يجمع أفضل السباحين في الوقت الحالي.
وتقوم قناة أبوظبي الرياضية ببث المنافسات داخل الدولة، على أن تقوم قناة «بي إن سبورتس» ببثها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما سيتم بث المنافسات في القارة الآسيوية عبر قنوات «سي سي تي» في» الصينية، «تي في أشاي» اليابانية، «كي-فيجون» الإندونيسية، «ستارهاب» السنغافورية، «أسترو» في ماليزيا وبروناي، «أم بي سي» في كوريا الجنوبية، «أي كيبيل» في هونج كونج.
وسيتم بث المنافسات عبر «إن بي سي سبورتس» في الولايات المتحدة، جوام، بورتو ريكو، «سي بي سي» في كندا، «إي إس بي إن» في أميركا اللاتينية وجزر الكاريبي، «سبور تي في» في البرازيل، «فيرا» في أوروجواي.
وستقوم قناة «سوبر سبورت» بنقل المنافسات في غالبية دول القارة الأفريقية، فيما سيكون البث عبر قنوات عدة مختلفة لكل دولة في أوروبا، ومن خلال قناة «اليوتيوب» والموقع الرسمي للاتحاد الدولي للسباحة «فينا» في أوقيانيا.

«الألعاب النارية» في «ياس باي»
لن تقتصر البطولة على المنافسات الرياضية فقط، حيث يفتح «ماركت ستريت»، المحيط بصالة «الاتحاد أرينا»، أبوابه في الساعة التاسعة صباحاً، ويضم العديد من الأجنحة الخاصة برعاة البطولة، إلى جانب إقامة فعاليات ترفيهية متنوعة على مدار أيام الحدث، أبرزها عروض الألعاب النارية في «ياس باي» في الساعة التاسعة مساء اليوم والغد.

«الفورمولا» تخطف قلب «السباحة»
خطفت بطولة العالم لـ«الفورمولا-1» التي أقيمت على حلبة مرسى ياس في أبوظبي، اهتمام النجوم المشاركين في بطولة العالم للسباحة في أبوظبي، بعدما قام عدد منهم بالحضور إلى موقع الحدث ومتابعة المجريات المثيرة التي شهدتها الحلبة مطلع الأسبوع الجاري في سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى.
وخصص أليا أتكينسون من جامايكا، والثلاثي الأميركي زاك أبل وليديا جاكوبي وميلاني مارجاليس، بعضاً من الوقت المزدحم خارج أوقات تدريباتهم للحضور إلى حلبة مرسى ياس.
وقام النجوم بمشاركة صورهم في الحدث العالمي لـ«الفورمولا- 1، إلى جانب التعبير عن إعجابهم بهذه المنافسات التي تعكس سمعة مكانة أبوظبي الرائدة بوصفها مركزاً عالمياً للرياضة، حيث تستضيف العديد من البطولات العالمية المتتالية في أيام متابعة من دون كلل أو ملل.

الاحتفاء بـ «إرث» أبوظبي
شهور في عرض البحار، وساعات طويلة في المياه، تحكي عن رحلة «الغواص» الصعبة بحثاً عن اللؤلؤ الذي يعد أهم الكنوز البحرية، وهو ما اشتهر به غواصو اللؤلؤ في أبوظبي بمهاراتهم في التحكم في التنفس، وقدرتهم على حبس أنفاسهم تحت الماء لفترات غير عادية من الوقت وقدراتهم القوية في السباحة.

وبالتزامن مع استضافة أبوظبي لبطولة العالم للسباحة 2021، يحتفل المونديال بإرث العاصمة الإماراتية التي اعتمدت صناعة اللؤلؤ، الذي كان يعد حجر الزاوية في اقتصادها في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
ويحمل الشعار الرسمي لبطولة العالم للسباحة أبوظبي 2021، سباحاً من النخبة يخرج من الماء، مكوناً من آلاف اللآلئ تقديراً لإرث أبوظبي الغني في مجال الغوص بحثاً عن اللؤلؤ، في ربط ملهم ما بين غواصي اللؤلؤ في أبوظبي والسباحين العالميين المتنافسين في بطولة.
ويحكي تاريخ العاصمة أبوظبي العثور على أقدم لؤلؤة طبيعية معروفة في العالم، والتي يبلغ عمرها حوالي 8000 سنة، أثناء عمليات تنقيب على جزيرة مروح، وهي العملية التي كشفت أيضاً عن أقدم عناصر التراث المعماري، في دليل جديد على أن الإمارات عرفت تجارة اللؤلؤ منذ العصر الحجري الحديث.
وقبل اكتشاف «لؤلؤة أبوظبي»، تم اكتشاف أقدم لؤلؤة في الإمارات في موقع يعود للعصر الحجري الحديث في أم القيوين، كما تم العثور على العديد من اللآلئ القديمة في مقبرة تعود إلى العصر نفسه بالقرب من جبل البحيص في إمارة الشارقة، إلا أن التأريخ الكربوني يُظهر أن «لؤلؤة أبوظبي» أقدم من هذين الاكتشافين.

قائمة المشاركين 
تضم قائمة الدول المشاركة منتخبات 182 دولة، تتقدمها الإمارات الدولة المستضيفة ومنتخبات أفغانستان، ألبانيا، الجزائر، أندورا، أنجولا، أنتيجا وباربودا، الأرجنتين، أرمينيا، أروبا، النمسا، أذربيجان، جزر الباهاماس، بنجلاديش، باربادوس، بروندي، بلجيكا، بنين، بيرمودا، بوتان، بيلاروسيا، بوليفيا، بوتسوانا، البرازيل، البحرين، بورني، بلغاريا، بوركينا فاسو، جمهورية أفريقيا الوسطى، كامبوديا، كندا، جزر كايمان، الكونجو، تشيلي، الضين، كوت ديفوار، الكاميرون، جمهورية الكونجو الديمقراطية، كولومبيا، جزر القمر، الرأس الأخضر، كوستاريكا، كرواتيا، كوبا، كوراكاو، قبرص، التشيك، الدانمارك، جيبوتي، الدومينيكان، الإكوادور، مصر، إرتيريا، السلفادور، إسبانيا، إستونيا، إثيوبيا، جزر الفارو، فنلندا، فرنسا، ولايات ميكرونيسيا، الجابون، جامبيا، بريطانيا، غينيا-بيساو، جورجيا، غينيا الاستوائية، ألمانيا، غانا، جبل طارق، اليونان، جرينادا، جواتيمالا، غينيا، جوام، جويانا، هايتي، هونج كونج، هندوراس، المجر، إندونيسيا، الهند، إيران، العراق، آيسلندا، إسرائيل، إيطاليا، جامايكا، الأردن، اليابان، كازاخستان، كينيا، قيرغيزستان، كوريا الجنوبية، كوسوفو، السعودية، الكويت، لاتفيا، ليبيا، لبنان، سانت لوسيا، ليسوتو، لوكسمبورج، سان مارتين، مدغشقر، المغرب، ماليزيا، مالاوي، مولدوفا، المكسيك، جزر مارشال، مقدونيا الشمالية، مالي، مالطا، الجبل الأسود، موناكو، موزامبيق، موريشيوس، موريتانيا، ناميبيا، نيكاراجوا، هولندا، نيبال، نيجيريا، النيجر، جزر ماريانا الشمالية، النرويج، نيوزلندا، عُمان، باكستان، بنما، باراجواي، البيرو، الفليبين، فلسطين، بالو، بولندا، البرتغال، بورتوريكو، قطر، رومانيا، جنوب أفريقيا، روسيا، راوندا، ساموا، السنغال، السيشل، سنغافورة، سانت كيتيس ونيفيس، سيراليون، سلوفينيا، سان مارينو، جزر السلمون، صربيا، سيريلانكا، السودان، سويسرا، سلوفاكيا، السويد، إسواتيني، سوريا، تنزانيا، جزر توركس وكايكوس، تونجا، تايلاند، طاجكستان، تيمور، توجو، تايوان، ترينيداد وتوباجو، تونس، تركيا، أوغندا، أوكرانيا، أميركا، أوزبكستان، فنزويلا، فيتنام، سانت فينسينت، اليمن، زامبيا وزيمبابوي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©