الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«زيدان اليونايتد» يثير الجدل في البريميرليج

«زيدان اليونايتد» يثير الجدل في البريميرليج
11 ديسمبر 2021 12:46


معتز الشامي (دبي)

 بات اللاعب الشاب زيدان إقبال الصاعد من أكاديمية مانشستر يونايتد إلى الفريق الأول، حديث الساعة في مختلف وسائل الإعلام البريطانية والمهتمة بالدوري الإنجليزي، حيث دخل التاريخ كأول لاعب من أصول جنوب آسيوية يلعب في البريميرليج بقميص اليونايتد.

ولفت الظهور الرسمي الأول للاعب العراقي الشاب زيدان إقبال في جزء من مباراة مانشستر يونايتد، في دوري أبطال أوروبا أمام يانج بويز الأربعاء الماضي أنظار مختلف وسائل الإعلام البريطانية، حيث أشادت "الصن" و "التليجراف" وغيرها من الصحف بالموهبة الكبيرة للاعب يذكر الجميع بالأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان.

وقد استغلت وسائل إعلام بريطانية تألق زيدان لتفتح ملف "التمييز" ضد البريطانيين من أصل آسيوي عموماً في كرة القدم، رغم أنهم يشكلون 7٪ من إجمالي السكان في بريطانيا، فإن 0.25٪ فقط من لاعبي كرة القدم المحترفين هم بريطانيون آسيويون وهي نسبة ضئيلة للغاية، وتعني أن الأندية لا تثق في قدراتهم.

 وينحدر زيدان إقبال من أب باكستاني وأم عراقية، وسبق وتم استدعاءه لمنتخب العراق الأوليمبي في بطولة غرب آسيا "الودية"، وشارك أمام منتخب لبنان وسجل هدفاً، ولا تزال صحف بريطانية تطالب بضمه للمنتخب الأولمبي الإنجليزي كأحد المواهب القادمة بقوة في البريميرليج.

 وأبرزت سائل الإعلام تصريح سابق لساوثجيت مدرب منتخب إنجلترا، أكد خلاله تعرض لاعبي جنوب آسيا للتمييز في الكرة الإنجليزية منذ عقود، وقال: تاريخيًا كان هناك نوع من التحيز ربما تصوروا أن بعض اللاعبين الآسيويين لم يكونوا رياضيين لم يكونوا أقوياء مثل باقي اللاعبين الآخرين.

 وقالت صحيفة الصن عقب ظهوره الأول مع مانشستر يونايتد: زيدان إقبال أصبح أول بريطاني من جنوب آسيا يلعب للنادي ليمهد الطريق أمام جيل كامل من لاعبي الكرة الممثلين تمثيلاً ناقصًا وتمت تسميته على اسم أسطورة ولكنه موجود هنا لبناء إرثه الخاص.

 وأجرت صحيفة مانشتسر إيفنينج لقاء مع ستيوارت هامر كشاف المواهب، الذي اكتشف زيدان وحوله لمانشستر يونايتد ليكشف أنهم كانوا يضطرون لوضعه كحارس مرمى، لمنح الفرصة لغيره في اللعب في سن الطفولة، لأنه كان موهبة فذة ولا يترك مجالاً لغيره من اللاعبين للتألق بجواره.

 ولا زالت صحف بريطانيا تنادي بضرورة ضم إقبال للمنتخب الإنجليزي خاصة وأن ساوثجيت لديه رؤية بتجديد دماء المنتخب بشكل مستمر ولا يعارض ضم لاعب أصوله من جنوب آسيوي للفريق وستكون فرصة إقبال ضعيفة للعب لمنتخب إنجلترا حال لبى نداء المنتخب العراقي الأول في تصفيات كأس العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©