الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«السريع» يدشن مهرجان أبوظبي للشطرنج

«السريع» يدشن مهرجان أبوظبي للشطرنج
11 ديسمبر 2021 12:23

 

أبوظبي (الاتحاد)
برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، ينطلق غداً «الأحد» مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج في «النسخة 27»، بفندق سوفيتيل أبوظبي «الكورنيش»، وينظمه نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية، بدعم ومتابعة مباشرة من مجلس أبوظبي الرياضي، وبرعاية شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» الشريك الاستراتيجي، ويشهد مشاركة مغلقة بسبب جائحة كورونا، لعدد 195 لاعباً يمثلون 49 دولة، يتنافسون في 7 بطولات ضمن المهرجان، يبلغ مجموع جوائزها 40 ألف دولار.
ويدشن الحدث بمنافسات الشطرنج السريع للأساتذة، التي ينافس فيها 24 لاعباً من نخبة نجوم اللعبة، من بينهم الإماراتيان سالم عبد الرحمن وعمران الحوسني، واكتمل وصول جميع اللاعبين بحضور 12 لاعباً، وانتظم الجميع بفندق مقر البطولة.
ويعد تصنيف بطولة الأساتذة هو الأعلى عبر تاريخ المهرجان منذ انطلاقته عام 1991، من حيث معدل التصنيف التراكمي «2579 نقطة».

 


ويلتقي غداً في بطولة الأساتذة لـ «السريع»، سالم عبدالرحمن مع الأوكراني آدام طوخاييف، والألماني دانييل فريدمان مع الفرنسي جوليوس موزارات، والروسي فلاديمير فيدوسيف مع الأرجنتيني آلان بيشوت، والإيراني برهم مقصودلوا مع لاعب الاتحاد الدولي فلاديسلاف كوفايف، والأوكراني بافل اليانوف مع الروسي يفجيني رومانوف، والهندي رونك سادواني «أصغر لاعب في البطولة» مع الهولندي لوك فان ويلي.
فيما يلتقي المصري باسم أمين مع الفلبيني أوليفر ديماكلين، والجزائري بلال بلحسن مع المجري فيكتور ايردوس، والصربي إيفان ايفانسفيتش مع الروماني فلاديمير دانيلوف، والأرميني تيجران هاروتيان مع الجورجي ميخائيلشفلي، والكازاخستاني رينات جمعاباييف مع الأرميني شانت سرجيسيان، وعمران الحوسني مع البولوني بارتوش سوكو.
يذكر أن الجورجي بادور جوبابفا «حامل اللقب» اعتذر في اللحظات الأخيرة ليحل بدلاً منه الفرنسي موزارات.
وتقام بطولة الأستاذة بنظام حصد النقاط، ويلعب الفائزون في كل مرحلة مع بعضهم البعض وصولاً إلى النهائي، فيما يواجه الخاسرون بعضهم بالترتيب حتى نهاية البطولة.
ويقام حفل الافتتاح الرسمي يوم الاثنين المقبل، والذي سيكون مبسطاً، وتقام مباريات «السريع» التي تقام أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، بواقع 3 جولات يومياً، ويستمر اللعب لمدة أربع ساعات متتالية، فيما تقام بطولة الشطرنج الخاطف للأساتذة يوم الأربعاء المقبل، في اليوم الأخير من المهرجان، الذي يتضمن بجانب «السريع والخاطف» للأساتذة، البطولة المفتوحة للشطرنج السريع، البطولة المفتوحة للشطرنج الخاطف، بطولة الناشئين للشطرنج السريع، بطولة خط الدفاع الأول للشطرنج السريع، والتي تقام للمرة الأولى تكريماً لخط الدفاع الأول من العاملين بالقطاع الصحي، والجيش والشرطة تكريماً لجهودهم الكبيرة خلال فترة «الجائحة»، فيما تقام مباراة استعراضية على هامش الحدث.
وستنقل مباريات البطولة على الهواء مباشرة على موقع الاتحاد الدولي للشطرنج والاتحادين الآسيوي والعربي.
ويترأس لجنة الحكام في البطولة طاقم حكام دولي إماراتي، يقوده الحكم الدولي سعيد أحمد الخوري، ويضم نخبة من الحكام، هم: منصور خميس التميمي، وعبد الله مراد المازمي، وماجد العبدولي، بجانب الروماني بوجدان جاربيا والفلبيني مارلون كونان.
يذكر أن المهرجان الذي يعد من أقدم المهرجانات في المنطقة والشرق الأوسط، تم إلغاؤه في العام الماضي بسبب «الجائحة»، قبل أن يعود من جديد اليوم، بعد اقتصاره على منافسات الشطرنج السريع والخاطف، حيث يغيب الشطرنج الكلاسيكي للمرة الأولى عن المهرجان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©