الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

رانشول تحصد «الذهبية» في «أبوظبي جراند سلام» للجودو

رانشول تحصد «الذهبية» في «أبوظبي جراند سلام» للجودو
27 نوفمبر 2021 20:33

 
محمد سيد أحمد (أبوظبي)


شهد معالي جبر محمد بن غانم السويدي مدير ديوان ولي عهد أبوظبي رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للإسكان، ومحمد بن ثعلوب الدرعي، رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارعة والجودو، اليوم «السبت»، منافسات اليوم الثاني من بطولة «أبوظبي جراند سلام الكبرى للجودو»، وتحمل اسم عيد الاتحاد الخمسين، والمقامة برعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والتي تختتم الليلة بصالة «جو جيتسو آرينا» الرياضية بمدينة زايد الرياضية.
وحضر المنافسات فلاد مارتيسنو المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للجودو، وأعضاء الاتحاد الدولي ورؤساء الوفود المشاركة، وناصر التميمي أمين السر العام لاتحاد الجودو أمين صندوق الاتحاد الدولي مدير البطولة، وعدد من المسؤولين وممثلي الشركات الوطنية الراعية، إلى جانب عدد كبير من محبي الجودو.
وأهدت لوسي رانشول الذهبية الأولى في البطولة لبريطانيا في وزن تحت 63 كجم، بفوزها على الهولندية ساني فيرمير، وفي وزن تحت 73 كجم، خطف المنغولي أوشير تسند «الذهبية»، بفوزه على الأوزبكي طريف خكما تيلوح.

 


وبفوز لوسي رانشول، تتساوى بريطانيا في رصيد الذهب مع منغوليا وفرنسا، وقام عبيد العنزي نائب رئيس الاتحاد الدولي للجودو، يرافقه المهندس شاهر نعمان رئيس الاتحاد العربي بتتويج أصحاب المراكز الأولى.
وتقام في الختام اليوم منافسات الوزن الثقيل للسيدات لتحت وفوق 78 كجم، والرجال تحت 90 كجم وتحت وفوق 100 كجم، ويظهر فيها لاعبنا علي حسن الدرمكي في مواجهة الفنلندي بومالينين مارتي، وعبد الرحمن حارب جمعة مع الكندي ديسينيس مارك، كما يلتقي السعودي سعود المناعي مع الروماني «المخضرم» سيمونيسكو فلادوت.
وخسر ثلاثي المنتخب الوطني بالدور التمهيدي لوزن تحت 73 كجم، حيث ودع سعيد النقبي «19 عاماً»، في أول مشاركة دولية له، أمام بطل مولدافيا عثمانوف عادل، الذي يحتل المركز الـ11 في التصنيف، وخليفة الحوسني «22 عاماً» أمام الطاجيكي سارخانوف محمد رحيم «22 عاماً»، بينما غادر مصبح الشامسي «20 عاماً» البطولة، بخسارته أمام السلوفيني ميشيلوسك جوس.
ومن نتائج المنتخبات العربية، فاز السعودي حمد سليمان في مهيدي وزن تحت 73 كجم على الأسترالي بينسيد جيك، إلا أنه خسر في نصف النهائي أمام الأوزبكي طريف خكما تيلوح، ولحق به مواطناه محمد عبدالله الذي خسر أمام الكندي أنطوان بوشارد، ومحمد الحربي أمام الأوزبكي توجيف أرسلونبيك، والمغربية سارة الحراشي أمام الأسترالية ماييف كوجلان.
وعقدت اللجنة الفنية بالاتحاد الدولي للجودو اجتماعاً موسعاً «سمنار»، شارك فيه الحكام والفنيون، وحكمنا الدولي أحمد سليمان البلوشي، وحاضر فيه فلاديمير بارتا مدير الرياضة في الاتحاد الدولي، الذي يتمتع بخبرة كبيرة مدرباً وطنياً في التشيك، وتطرق إلى متطلبات المرحلة المقبلة، بعد تجاوز ظروف «كورونا» للوصول إلى أعلى المعايير الفنية.
وقدم بارتا بعض الأفكار والملاحظات التي من شأنها أن تسهم في تطور اللعبة، مشيداً بعمل لجنة الحكام التي اتسمت بالاتساق والدقة الفنية وتعميق المعرفة والفهم لقانون اللعبة ودقة تنفيذه، في ظل التطوير المستمر.
من جهته أكد تونينو شيورليا أمين عام لجنة الحكام، رغبة الحكام في الوصول برياضة الجودو للطموحات المنشودة، بينما طالب أرمين باجداساروف مدير لجنة الحكام، باستثمار هذه اللقاءات لمزيد من التشاور لتطوير الحكام لمهاراتهم.

 

 أفراح خاصة


فرحة عارمة غمرت البطلات، وهن يعانقن ذهب «أبوظبي جراند سلام»، والتي لم تخل في أوزانها الخفيفة من المفاجآت، خاصة فوز الإيطالية أسونتا سكوتو «19 عاماً»، وبطلة العالم للناشئين الشهر الماضي، على الفرنسية شيرين بوكلي المصنفة الأولى لوزن تحت 48 كجم، بعد مواجهة مثيرة حُسمت بـ «الهدف الذهبي».
قالت سكوتو بعد التتويج: إرادتي ورغبتي في التفوق تساعدني لأن أكون قوية، والفوز في الأحداث الكبيرة، وذهبية بطولة العالم للناشئين، وأيضاً التوشح بـ (المعدن الأصفر) في أبوظبي، يجعلني أنهي العام جيداً، الآن أستريح قليلاً قبل الاستعداد للبطولة الوطنية الإيطالية».
فيما قالت الفرنسية أماندين بوشارد التي تغلبت على البريطانية جيلز تشيلسي في نهائي وزن 52 كجم: طلبت من مدربي السماح لي بالحضور إلى أبوظبي، إنه أول حدث لي بعد الألعاب الأولمبية في طوكيو التي فزت فيها بالميدالية الذهبية للفرق «مختلط»، وفضية في الفردي، والحدث جزء من التحضير لبطولة «باريس جراند سلام 2022»، واستمتعت بالمنافسة وفزت بالميدالية الذهبية، والآن أترقب الدوري الذهبي الأوروبي ومن بعده أولمبياد باريس.
من جهتها، عبرت البرتغالية تيلما مونتيرو التي تفوقت في النهائي على حساب الفرنسية بريسيلا جنيتو، لتتوج بذهبية وزن 57، عن فرحتها، خاصة الفوز الذي منحها الذهبية السادسة في البطولات الأربع الكبرى.
وقالت مونتيرو: الميدالية خاصة جداً بالنسبة لي، وقررت الاستمرار إلى «باريس 2024» وهذه بداية جيدة.
الجدير بالذكر أن المنافسات بشكل عام والأدوار النهائية على وجه الخصوص شهدت إثارة ومستويات فنية عالية، زادت من متعة مشاهدة البطولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©