الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بالميراس وفلامنجو.. من يتأهل إلى «مونديال أبوظبي»؟

بالميراس وفلامنجو.. من يتأهل إلى «مونديال أبوظبي»؟
26 نوفمبر 2021 14:32

 
ساو باولو (أ ف ب) 

تجمع المباراة النهائية لكأس ليبرتادوريس لأندية أميركا الجنوبية غداً «السبت»، بين بالميراس البرازيلي حامل اللقب، ومواطنه فلامنجو بطل نسخة عام 2019، على ملعب سينتيناريو الأسطوري في مونتيفيديو عاصمة أوروجواي، ويتأهل الفائز إلى كأس العالم للأندية في أبوظبي.
وهي المرة الثانية توالياً التي تجمع فيها المباراة النهائية لكأس ليبرتادوريس فريقين من البرازيل بعد نهائي العام الماضي بين بالميراس وسانتوس.
وسيطر ناديا بالميراس القادم من ولاية ساو باولو، وفلامنجو من ريو دي جانيرو، على الكؤوس في السنوات الأخيرة بإحرازهما 10 من أصل 27 لقباً محلياً وقارياً آخر خمسة أعوام، بينها 4 ألقاب محلية في السنوات الخمس الأخيرة «2016 و2018 لبالميراس، و2019 و2020 لفلامنجو».
ويحتل فلامنجو المركز الثاني في الدوري البرازيلي متقدماً على بالميراس الثالث، في حين يبدو أتلتيكو مينيرو بقيادة المهاجمَين المخضرمَين هولك ودييجو كوستا شبه ضامن للتتويج بطلاً هذا العام.
وسيتنافس كل من الناديين على إحراز لقبه القاري الثالث في تاريخه ليصبح أكثر الأندية البرازيلية ألقاباً في هذه المسابقة الى جانب ساو باولو وسانتوس وجريميو، علماً أن الرقم القياسي المطلق يحمله نادي إنديبينديينتي الأرجنتيني مع 7 ألقاب.
ويدخل فلامنجو الفائز ببطولة البرازيل في الموسمين الأخيرين المباراة، وهو يملك أفضلية نسبية على منافسه، نظراً لعروضه الهجومية، لكن صانع ألعاب بالميراس المتألق رافايل فيجا يعتبر أن الكفة ستكون متكافئة، وقال «أدرك جيدًا أن الكثير من الأشخاص يرون في فلامينجو المرشح الأبرز، لكن المباراة ستكون قاسية، وتكلمنا في غرف الملابس ومازحنا حول دخول المجد وتدوين أسمائنا على جدران النادي».
وستكون المواجهة بين أسلوبين مختلفين، حيث يضم فلامنجو العديد من اللاعبين الهجوميين، في حين يميل بالميراس أكثر الى الخطط الدفاعية.
ويقود فلامنجو المدرب ريناتو بورتالوبّي المعروف أكثر باسم «ريناتو جاوتشو»، وهو المدرب صاحب أكبر عدد من الانتصارات في كأس ليبرتادوريس مع 50 فوزاً، كما أنه البرازيلي الوحيد الذي فاز باللقب القاري لاعباً في صفوف غريميو عام 1983 ثم مدرباً له عام 2017.
وقال بورتالوبّي «59 عاماً» الذي تسلم منصبه في يوليو الماضي «سنواجه فرياً قوياً للغاية يطمح للفوز مثلنا، لكن الفرصة متاحة أمام النادي وأمامي لنتوج باللقب للمرة الثالثة».
أما نظيره البرتغالي أبيل فيريرا «42 عاماً»، يعتمد على أسلوب الهجمات المرتدة ويشبهه كثيرون بأسلوب مواطنه جوزيه مورينيو مدرب روما الإيطالي الحالي.
أسلوبه المتحفظ كان عرضة لانتقادات عديدة منذ أن تسلم تدريب بالميراس قبل عام، لكنه أثبت نجاعته من خلال قيادته فريقه إلى خمس مباريات نهائية، توج باثنتين منها في كأس ليبرتادوريس العام الماضي وكأس البرازيل.
ويعود إلى صفوف فلامنجو المتوج للمرة الأولى عام 1981، لاعب وسطه الهجومي الأوروجوياني جورجيان دي أراسكايتا الذي تعافى من الإصابة ليلعب وراء المهاجمين جابيجول وبرونو هنريكي الذي كان نجم فريقه في نصف النهائي ضد برشلونة الإكوادوري بتسجيله أربعة أهداف ذهاباً وإياباً.
في المقابل، سيستعيد بالميراس الذي حقق لقبه الأول في 1999 خدمات لاعب وسطه المؤثر وقائده المخضرم فيليبي ميلو.
وسيحاول بالميراس الذي صام عن الفوز في مبارياته الأربع الأخيرة، أن يصبح أول فريق يحتفظ بلقبه القاري منذ أن نجح في ذلك بوكا جونيورز الأرجنتيني موسمين متتاليين عامي 2000 و2001.
وأعرب أنصار الكرة البرازيلية عن سخطهم لارتفاع سعر بطاقة المباراة النهائية الذي تراوح بين 200 و650 دولاراً، علماً أن المبلغ الأول هو الحد الأدنى للأجور في البرازيل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©