السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«كأس اليوم الوطني للقدرة».. سباق في حب الوطن واحتفالية «الخمسين»

«كأس اليوم الوطني للقدرة».. سباق في حب الوطن واحتفالية «الخمسين»
26 نوفمبر 2021 12:53

محمد حسن (أبوظبي)


تدشن قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، موسم «2021 -2022»، صباح غد السبت، بسباق كأس اليوم الوطني للقدرة، لمسافة 120 كلم، على أربع مراحل، بمشاركة أبرز الفرسان والفارسات يمثلون مختلف إسطبلات وأندية الفروسية بالدولة.
ويقام الحدث برعاية ودعم ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ويعتبر سباق كأس اليوم الوطني، من أهم البطولات في «الروزنامة»، ويحظى باهتمام الفرسان والمدربين الذين يتطلعون إلى وضع بصماتهم في سجل البطولة، ولم تنظم البطولة الموسم الماضي بسبب تأخير انطلاق الموسم، وتنظمه قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بالتنسيق مع اتحاد الفروسية والسباق، مع رصد جوائز مالية مغرية.
وتزينت القرية بشعار معرض «إكسبو 2020 دبي»، وذلك ترسيخاً لمكانة الحدث العالمي المتميّز الذي تستضيفه الإمارات، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لإدارة القرية بوضع شعار معرض «إكسبو 2020 دبي» في القرية، خلال السباقات والأنشطة التي تنظمها خلال الموسم الحالي، والذي يتزامن مع الذكرى الخمسين لتأسيس الدولة.
وتمت إجراءات وزن الفرسان وعمليات الفحص البيطري للخيول لاعتماد مشاركتها، وأجريت عقب ذلك، تدريبات خفيفة للخيول، وذلك للتنشيط والتأقلم على أرضية المسار، والتأكد من تمام الجاهزية.
وقدمت اللجنة المنظمة تنويراً شرحت فيها كل التفاصيل الفنية، ووضعت اللجنة عدداً من الضوابط التي يتوجب على الفرسان والمدربين الالتزام بها، ومنها عدم الازدحام داخل البوابة البيطرية، ويسمح بالدخول لشخصين فقط، ويتعرض للعقوبة كل من يحاول تأخير الخيل، ولا يسمح للطاقم المرافق بالتواجد في مدخل البوابة البيطرية.
الجير بالذكر أن إسطبلات الوثبة تحمل الرقم القياسي في معدلات الفوز برصيد «5 نجوم»، والتي جاءت عبر الفارس علي خلفان الجهوري على صهوة «كيوبيد» عام 2007، وجاء الفوز ثاني عبر الفارس علي يوسف الحمادي على صهوة «منصورة» عام 2013.
وجاء الفوز الثالث والرابع عبر خليفة علي خلفان الجهوري على صهوة «8 مينيت» عام 2015، وعلى صهوة «ترا جيت» عام 2016، فيما حقق الفوز الخامس عبر الفارسة ديانا ياميلا شوبيتا على صهوة «تهاما سوفجين» عام 2017.
ويسعى فرسان إسطبلات «اف 3» لتحقيق الفوز الرابع «سوبر هاتريك» بلقب كأس اليوم الوطني، حيث يحمل فرسانها لقب النسختين الماضيتين، وتُوج الفارس سعيد أحمد جابر الحربي على صهوة الفرس «اليشا» بلقب نسخة عام 2019، ونجح الفارس الحربي في حصد اللقب بعد قطع المسافة الإجمالية للسباق بزمن إجمالي قدره 4:11:18 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 28.65 كلم في الساعة.
أما نسخة عام 2018، فنالها الفارس عبد الله غانم المري على صهوة الجواد «سلجر»، وسجل 4:14:59 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 28.23 كلم في الساعة، فيما سجل الفوز الأول عبدالله غانم المري على صهوة «قوران العلم» في 2014.
وسجلت إسطبلات سيح السلم ثلاثة انتصارات، عبر الفرسان علي محمد المهيري على صهوة «سودان» في 2008، وفاطمة جاسم المري على صهوة «توبل ميكر» في 2011، وعلي رياض الكعبي عبر «تاكا» في عام 2012.
وثمن مسلم العامري مدير عام القرية رعاية ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقرية والسباقات التي تنظمها وتستضيفها، مرحباً بجميع المشاركين في سباق كأس اليوم الوطني والدولة تحتفل بعام الخمسين.
وأضاف: القرية جاهزة لاستضافة السباق وتقديم كل جهد، من أجل توفير أجواء تنافسية مميزة للمشاركين، ليقدموا أفضل ما لديهم من مستويات فنية.
من جانبه، أكد محمد الحضرمي مدير الفعاليات في القرية جاهزية فريق العمل لاستضافة وتنظيم سباق كأس اليوم الوطني، مشيراً إلى أنه تم توفير كل عناصر الدعم اللوجستي والفني، لإخراج السباق في أفضل صورة.
وقال: السباق يحظى دائماً بمشاركة نخبة الفرسان والفارسات الذين يسعون إلى التتويج بلقب يحمل اسم مناسبة عزيزة علينا جميعاً.

 

بطاقة


الحدث: كأس اليوم الوطني
المسافة: 120 كلم
المراحل: 4
المشاركة: سباق مفتوح
الانطلاقة: 6:30 
الموقع: قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة
المراحل
* الأولى: 40 كلم - اللون الأزرق.
* الثانية: 35 كلم - اللون الأصفر.
* الثالثة: 25 كلم - اللون الأحمر.
* الرابعة: 20 كلم - الأبيض.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©