السبت 25 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ضياء ولابا أفضل لاعبي «الثلث الأول» من «دورينا»

ضياء ولابا أفضل لاعبي «الثلث الأول» من «دورينا»
9 نوفمبر 2021 00:53

معتز الشامي (دبي)

كشفت أرقام وإحصائيات موقع «إنستات» المتخصص في تحليل الأداء الفني، لدوري أدنوك للمحترفين عن تنافس شرس على تصدر مؤشر الأداء الفردي بين كل من ضياء سبع لاعب النصر ولابا كودجو لاعب العين، وكلاهما ارتفعت مؤشرات أدائه وابتعدت عن بقية لاعبي الدوري بفارق كبير.
وحل سبع «النصر» في صدارة لاعبي «دورينا» خلال أول 9 جولات للدوري، بإجمالي نقاط في مؤشر «إندكس» بلغ 299 نقطة، وبتفوق بسيط على لابا كودجو، الذي حل ثانياً رغم أنه كان الأول في الجولة الثامنة، وذلك بسبب غيابه عن مباراة فريقه الجولة الماضية بداعي الإيقاف لتراكم الإنذارات، بينما تساوى كل منهما في الخروج كبديل في 3 مباريات منذ بداية الموسم.
الأرقام الهجومية كشفت عن تنوع فني رائع لمهاجم العين وهداف الدوري حتى الآن، لابا كودجو، الذي بات الأخطر في «دورينا» من واقع إحصاءاته الفردية، ووفق موقع «إنستات» يعد لابا ضمن أخطر 5 مهاجمين في دوريات القارة الآسيوية، وفي الغرب تساوى مع المغربي عبد الرزاق حمدالله مهاجم النصر السعودي في مؤشر الأداء والنقاط والخطورة أمام المرمى.
وساهم لابا في 11 هدفاً هذا الموسم خلال 8 مباريات شارك فيها (سجل 9 وصنع 2)، بينما ساهم ضياء سبع هذا الموسم مع فريقه في 9 أهداف (سجل 4 وصنع 5)، وجاء لابا الأول على دورينا في التسديد بإجمالي 40 تسديدة كأعلى لاعب يصل لهذا الرقم في 8 مباريات، منها 19 تسديدة على المرمى سجل منها 9 أهداف وصنع هدفين، بينما ضياء سبع سدد 30 تسديدة منها 16 تسديدة على المرمى، سجل منها 4 وصنع 5، ويعتبر أكثر صناع اللعب المؤثرين من حيث الفاعلية الفردية على المرمى في الدوري هذا الموسم.
التفوق لصانع ألعاب النصر كان واضحاً في التمرير، حيث مرر الكرة 386 تمريرة بنسبة دقة 83% بينما مرر لابا الكرة 133 مرة بنسبة دقة بلغت 75%، كما تفوق سبع في التمريرات المفتاحية «الخطرة» بـ 22 تمريرة و14 تمريرة عرضية، ولكن اللافت أن لابا أيضاً استطاع أن يصل لرقم كبير من التمريرات المفتاحية أو«الخطرة» بـ9 تمريرات و6 عرضيات، وهو عدد كبير مقارنة بمهام مركزه كرأس حربة صريح.
وفي التحديات الثنائية خلال المباريات، ربح لابا 120 تحدياً منها 107 تحديات «في الهجوم»، مقابل 94 تحدياً لضياء سبع منه 68 تحدياً في الهجوم، وتفوق لابا في التحديات المكتسبة «الهوائية» من الكرات العالية بواقع 50 تحدياً مقابل 8 لضياء سبع.
أما المراوغات الناجحة فكانت من نصيب ضياء سبع، بواقع 31 مراوغة منها 21 مراوغة ناجحة، مقابل 17 مراوغة للابا كودجو منها 4 مراوغات ناجحة، وصنع لابا 8 فرص للتهديف، بينما صنع ضياء سبع 13 فرصة.
على الجانب الآخر، وبعيداً عن أخطر لاعبا في «دورينا» خلال الثلث الأول للموسم، شهد مؤشر الأداء العام «إندكس» وجود لاعبين مميزين في قائمة «توب 5» للموسم الجاري وأن تصدر سبع وكودجو، حيث حل عثمان كمارا لاعب اتحاد كلباء في الترتيب الثالث بـ295 نقطة، رغم مشاركته في 3 مباريات فقط هذا الموسم، ولكنه قدم أداء مميزاً وفعال للغاية مع فريقه وكأن أخطر العناصر التي ظهرت بقوة هذا الموسم، حيث سجل 3 أهداف وصنع هدف، عبر 12 تسديدة منها 6 على المرمى، ومرر الكرة 71 مرة منها 3 تمريرات مفتاحية «خطرة» كما راوغ 13 مراوغة منها 9 مراوغات ناجحة.
فيما جاء كوامي مدافع العين «الهداف» في الترتيب الرابع من حيث مؤشر الأداء بـ289 نقطة، وهو قد ساهم ب4 أهداف هذا الموسم خلال 9 مباريات (سجل 3 وصنع 1)، وهو عدد كبير بالنسبة لقلب دفاع أي فريق، وسدد كوامي 12 تسديدة منها 6 تسديدات على المرمى، ما يعكس المهام الهجومية الكبيرة التي يقوم بها أحد أبرز المدافعين في صفوف الزعيم متصدر جدول ترتيب الدوري هذا الموسم، كما مرر كوامي الكرة 497 مرة بدقة تمرير بلغت 93%، كما نجح في استعادة الكرة 66 مرة وهو أيضاً رقم جيد للغاية بالنسبة لمدافع، وفاز بـ21 تحدياً وقام ب4 مراوغات ناجحة.
خامس اللاعبين في القائمة كانت هو اللاعب ماجد حسن، لاعب وسط شباب الأهلي والمنتخب الوطني، كأفضل لاعب مواطن في قائمة «توب 5» من حيث الأداء المميز بالدوري هذا الموسم، حيث حقق ماجد 288 نقطة ولعب في 6 مباريات فقط، ويساهم في هدفين مع فريقه هذا الموسم (سجل هدفاً وصنع هدفاً).

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©