الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

كرايتشيكوفا تحلق باللقب الأول في البطولات الكبرى

كرايتشيكوفا
12 يونيو 2021 19:47

باريس (أ ف ب)

 أحرزت التشيكية باربورا كرايتشيكوفا، المصنفة 33 عالمياً، أول ألقابها في البطولات الكبرى، بعد فوزها السبت في نهائي رولان جاروس الفرنسية على الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا «32 عالمياً» 6-1 و2-6 و6-4.

 وكانت أفضل نتيجة لكرايتشيكوفا «25 عاماً» في البطولات الأربع الكبرى «الجراند سلام»، بلوغ ثمن النهائي العام الماضي في رولان جاروس. وشاركت اختصاصية منافسات الزوجي للمرة الخامسة فقط في بطولة كبرى وثالثة على الأراضي الترابية، لتصبح أول تشيكية تتوج في باريس منذ هانا ماندليكوفا في 1981.

 وكان لقب رولان جاروس للعام السادس تواليًا من نصيب لاعبة جديدة، ومن خارج نادي العشر الأوليات في تصنيف رابطة المحترفات للمرة الخامسة فقط في تاريخ البطولة.

 وسترتقي كرايتشيكوفا إلى المركز 15 عالمياً، بعد إنهائها العام 2020 في المركز 65 عالمياً. وكانت ابن مدينة برنو قد أنقذت نقطة لخسارة المباراة في نصف النهائي أمام اليونانية ماريا ساكاري (18).

 وتأمل كرايتشيكوفا أن تحقق إنجازًا في أن تصبح أول لاعبة منذ الفرنسية ماري بيرس في العام 2000 تحقق لقبي الزوجي والفردي في رولان جاروس في العام ذاته، كونها تنافس الأحد مع مواطنتها كاتيرينا سينياكوفا في نهائي فئة الزوجي التي حققت لقبها في العام 2018.

 وبدموع في عينيها، أهدت هذا التأهل إلى مواطنتها ومدربتها السابقة الراحلة يانا نوفوتنا، بطلة ويمبلدون عام 1998 في الفردي وحاملة لقب 12 لقب جراند سلام في الزوجي التي فارقت الحياة عن 49 عامًا في 2017 بعد صراع مع مرض السرطان: إنها تنظر إلي من فوق.

 وأحرزت التشيكية ثاني لقب فقط في الفردي فقط في مسيرتها بعد دورة ستراسبورج الفرنسية هذا العام.

 من جهتها، كانت بافليوتشنكوفا قد تأهلت إلى أوّل نهائي جراند سلام بعد 52 محاولة، إثر فوزها على المفاجأة السلوفينية تامارا زيدانشيك. وتخلصت بافليوتشنكوفا (29 عامًا) من عقدة ربع النهائي التي لازمتها ست مرات في البطولات الكبرى، إحداها في رولان جاروس عام 2011.

 وفشلت بافليوتشنكوفا في أن تصبح رابع روسية تتويج في رولان جاروس بعد أناستازيا ميسكينا (2204)، سفيتلانا كوزنتسوفا «2009» وماريا شارابوفا «2012 و2014».

 وشهدت هذه النسخة سقوط المصنفة تلو الأخرى، على غرار الأسترالية أشلي بارتي في الدور الثاني، الأميركية المخضرمة سيرينا وليامز في الرابع، فيما انسحبت اليابانية ناومي أوساكا بعد خوضها مباراة واحدة والرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية بسبب الإصابة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©