الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«الأبيض» و«الأوزبكي» في «الحوار 17» الليلة

«الأبيض» و«الأوزبكي» في «الحوار 17» الليلة
12 أكتوبر 2020 00:25

معتز الشامي (دبي) 

يدخل المنتخب الأول تجربته الدولية الودية الأولى، تحت قيادة الكولومبي لويس بينتو أمام أوزبكستان، في الساعة السادسة و20 دقيقة مساء اليوم، باستاد راشد بنادي شباب الأهلي، ويسعى خلالها المدرب لإظهار «البصمة الأولى» في أداء «الأبيض» الذي غاب عن الظهور الدولي منذ ديسمبر الماضي.
وشهد التدريب أمس، وضع اللمسات النهائية على التشكيلة والخطة لخوض اللقاء القوي اليوم، والذي يعد بمثابة بداية محطات الإعداد لـ«الأبيض» بعد غياب طويل لظروف «جائحة كورونا»، التي أجلت التصفيات المؤهلة إلى «مونديال 2022»، وكأس آسيا 2021.
ويواصل المنتخب تحضيراته بتجمع في نوفمبر المقبل، وأداء وديتين أمام سوريا وطاجيكستان، ويتوقع أن يكون هناك تجمع في يناير 2021، يخوض خلاله المنتخب مباراة أو مباراتين، استعداداً لاستئناف التصفيات الآسيوية في مارس المقبل.
ويتطلع بينتو إلى ظهور مختلف خلال التجربة الدولية الأولى له مع «الأبيض»، بعدما أدى المنتخب تقسيمتين يوم الأربعاء، فاز في الأولى على «رديف النصر» بسداسية، سجلها فارس جمعة «هدفين»، ومحمد خلفان «هدفين»، وحارب عبدالله وطحنون الزعابي، فيما انتهت الثانية النصر بهدفين.
وتكتسب مباراة اليوم أهميتها من كونها تجربة جادة، لقوة «الأوزبكي» الذي يستعد أيضاً لاستئناف التصفيات، وهي المواجهة الـ17 بين «الأبيض» و«الأوزبكي»، منذ عام 1996، وتمثلت المحصلة السابقة في 9 مباريات رسمية، و7 لقاءات بـ«طابع الودي»، ورجحت كفة منتخبنا 9 مرات، مقابل 4 تعادلات، والخسارة 3 مرات، وسجل «الأبيض» 24 هدفاً، واستقبلت شباكه 17 هدفاً، وسجل عدنان الطلياني «هاتريك» في أول مباراة أمام أوزبكستان عام 1996، وحقق منتخبنا أكبر فوز بـ«رباعية» عامي 1966 و2001. 
فيما ينتظر أن يسعى بينتو لتقديم وجه أكثر انضباطاً فنياً لمنتخبنا، بعد مسيرة من الأداء غير الثابت مع الهولندي مارفيك الذي شهد نتائج سلبية، وضعت المنتخب في موقف حرج بمشوار التصفيات الآسيوية الآن، كما يحاول بينتو إظهار ملامح خطة لعب المنتخب وطريقة الأداء المتوقع أن تحمل «الصبغة اللاتينية».
وأقيم أول تجمع لـ«الأبيض» في عهد بينتو في صربيا خلال أغسطس الماضي، وذلك بعد أيام من توليه المسؤولية، ولم يشهد المعسكر الخارجي أداء مباريات دولية ودية، كما سبق إلغاء معسكر سبتمبر الماضي، الذي كان مقرراً أن يؤدي خلاله «الأبيض» وديتين. 
وخلال التجمع الحالي الذي انطلق 3 أكتوبر الجاري، اعتذر أيضاً المنتخب الكويتي عن عدم أداء «ودية دولية» أمام «الأبيض»، وبالتالي أصبح الخيار الأوحد والتجربة الدولية الأولى أمام أوزبكستان اليوم، وأصبحت الاختبار الحقيقي والأول لفكر المدرب الجديد، على أن يعود المنتخب للتجمع في نوفمبر المقبل، لأداء وديتين أمام سوريا وطاجيكستان. ويعول الجهاز الفني بقيادة بينتو على استيعاب اللاعبين للفكرة الفني وطريقة اللعب الأنسب، كما سعى الجهاز لتصحيح الأخطاء الفردية الدفاعية في «التقسيمة» التي أداها «الأبيض» أمام «الأزرق»، والتي كشفت عن بعض الأخطاء والثغرات الفنية. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©