الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

السلة.. اشتراطات استثنائية للعودة في زمن كورونا

السلة في اختبار العودة بعد توقف طويل (أرشيفية)
17 يوليو 2020 00:16

 علي معالي  (دبي) 

181 يوماً هي المدة بين آخر مباراة في دوري رجال السلة، وبين أول مباراة تستأنف بها المسابقة، فالتوقف بدأ 14 مارس الماضي، بينما العودة للمباريات في 11 سبتمبر المقبل، وهي فترة طويلة تحتاج إلى إعداد مناسب على كل المستويات.
 «الاتحاد» تضع خريطة الطريق، من خلال 3 أراء، تحمل النواحي والاحتياجات الفنية والبدنية والطبية، بما يضمن استكمال الدوري دون تعرض اللاعبين لمشاكل فنية أو بدنية أو صحية.
 يرى عماد عثمان، خبير كرة السلة بمجلس الشارقة الرياضي، أن اللاعبين لم يتوقفوا بالفترة الماضية بشكل كامل حسب معلوماتي، حيث تم تنفيذ بعض البرامج التدريبية بالحد الأدنى. وقال: اللاعبون بالوقت الراهن يحتاجون لإعداد تدريجي، بعيداً عن صالة السلة، وفي أجواء خارجية ومفتوحة، وهي تمثل تهيئة عامة للأربطة والعضلات، وأن تكون الأحمال ضعيفة، على أن تتم زيادة الأحمال في كل أسبوع بنسبة 10%، حتى يصل لاكتمال اللياقة مع بدء المنافسة. وأضاف: «في الفترة الأخيرة قبل المباريات الرسمية، لا مانع من مباراتين بشكل تحضيري ودي لتجهيز اللاعبين بدنياً وذهنياً.
وفيما يخص الجانب البدني، قال الدكتور صبري محمد، المعد البدني لسلة نادي شباب الأهلي: أغلب لاعبي الأندية لم يكونوا في راحة سلبية، فهناك من عمل «أون لاين»، ولياقة اللاعبين حالياً ما بين 20 إلى 30% لياقة، واستكمال الدوري بحسب قرار الاتحاد سيكون 11 سبتمبر، وبالتالي هناك 70 يوماً قبل العودة، ولو الأندية بدأت فعلياً في اليوم الأول من أغسطس المقبل، سيكون أمامنا 40 يوماً.
 وأضاف: يمكن تقسيم هذه المدة إلى 4 مراحل، تتضمن كل مرحلة 10 أيام، الأولى تتضمن التركيز على التدريبات الهوائية، والمرحلة الثانية يستمر فيها تدريبات الحديد مع تحمل السرعة، والثالثة ترتبط بالرشاقة والمرونة والسرعات، مع الحفاظ على تدريبات الجيم وتدريبات الكرة نفسها بشكل أطولأما المرحلة الرابعة والتي تسبق المباريات الرسمية، يكون العمل خلالها بالكرة على السلة فقط، مع أداء مباراة أو مباراتين فقط.
 أما الدكتور ربيع أوديعه، طبيب نادي الشارقة، فقال: إذا لم يكن هناك إعداد جيد ومناسب للاعبين، فإنهم سيكونون عُرضة للإصابات، وخاصة العضلية
 وأضاف: لا بد أن تكون الاستعداد على الأقل 6 أسابيع، بل إن الاستعداد لفترة أطول من ذلك يكون أفضل، وهناك اختلاف في إصابات السلة واليد تحديداً عن الألعاب الأخرى، لأن طريقة اللعب مختلفة مثل استخدام الكتفين واليد وأسفل القدم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©