الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«الاتحاد» تضع خريطة الطريق بعد «التوقف 119»

«الاتحاد» تضع خريطة الطريق بعد «التوقف 119»
1 يوليو 2020 01:50

علي معالي (دبي)

بعد راحة 119 يوماً تدب الحياة في ملاعبنا من جديد، وتحديداً منذ آخر مباراة في الموسم الملغى 14 مارس الماضي، ضمن «الجولة 19» لدوري الخليج العربي، والعودة إلى التدريبات بداية من 11 يوليو الجاري، وبينهما اكتفى اللاعبون بـ«تدريبات منزلية». وتعتبر هذه الفترة أطول راحة لأغلب لاعبي العالم بسبب «كورونا»، وبالتالي فإن العودة تتطلب ترتيبات خاصة، في ما يتعلق بكيفية تأهيل الأندية للموسم الجديد. 
تستعرض «الاتحاد» 3 وجهات نظر، تتعلق بآراء طبيب، ومدرب، ومعد بدني، وفي البداية يرى الدكتور مراد الغرايري، المدير الطبي التنفيذي لمركز «فيفا» الطبي بدبي، أنه يجب على الأندية أن تضع في الحسبان الأهمية القصوى للفحص الطبي الذي يسبق التدريبات، وعادة يسير بطريقة عادية وبالحد الأدنى، ويشمل فحص الدم والقلب والجهاز التنفسي، ولكن نظراً لظروف «كوفيد- 19»، أنصح بأن يكون الفحص أكثر عمقاً وشمولية، والأساس عضلات القلب والجهاز التنفسي، لأنه من الممكن أن يكون للفيروس تأثير عليهما، وربما يظهر ذلك بعد ممارسة الرياضة، وبالتالي من المهم جداً أن يبذل أطباء الأندية جهوداً مضاعفة. 
وأضاف: «التوقف المبالغ فيه وغير المعهود، أو ما نصفه استثنائياً، يجعل اللاعبين عُرضة لإصابات بنسبة أعلى، خاصة (العضلية)، مثلما شاهدنا في الدوريات الأوروبية التي استأنفت نشاطها، كما حدث مع الفرنسي صامويل أومتيتي مدافع برشلونة، ومن المتوقع أن تتزايد الإصابات العضلية لدى لاعبي دوري الخليج العربي، وهناك عامل آخر يزيد من هذه الإصابة تحديداً، وهو الحرارة والرطوبة، وهما غير موجودين في ملاعب (القارة العجوز)، وأعرف أن أغلب أطباء أنديتنا على كفاءة عالية، ويدركون ذلك، ويقومون بالمطلوب من الناحية الوقائية». 
 وقال أيمن الرمادي، مدرب عجمان: «نرفض المقارنة مع الدوريات الأوروبية، لأسباب منها العقلية الاحترافية والأجواء، حيث تختلف درجة الحرارة والرطوبة مثلاً في ألمانيا وإيطاليا عن منطقة الخليج العربي، وعلى سبيل المثال لو لعب فريق أوروبي مهما كانت قوته هنا في أكتوبر فلن يستطيع». 
وأضاف: «الحد الأدنى للإعداد هنا يتراوح ما بين 7 إلى 8 أسابيع، لأن 35 يوماً ليست كافية، وذلك عن تجربة سابقة، وما نحن فيه أعتبره حالة خاصة جداً، نسبة للتوقف الطويل، حتى لو أن بعض اللاعبين تدربوا حسب البرنامج، ونعتبرهم 50% من إجمالي العدد، والبقية لم يؤدوا تدريباتهم بالصورة المناسبة». 
ومن جانبه، قال حسين عبدالدايم، المعد البدني: «تختلف بداية كل فريق بحسب ما قام به أثناء التوقف الطويل، وبحسب البرامج الموضوعة يتم العمل مع الفترة المقبلة، والإعداد البدني يعتمد على ما قام به اللاعبون أثناء التوقف، والحالة البدنية لهم».
وحذر عبدالدايم من الإصابات، وقال: «الشد العضلي والتمزق والغضروف، أمور واردة إذا لم تكن الأحمال سليمة ومرتبة ومتدرجة، وما شاهدناه في الدوري الألماني (خير دليل)، حيث عادوا إلى المباريات سريعاً، وأدى ذلك إلى وقوع 8 إلى 10 إصابات في أسبوع، وهذا غير طبيعي في هذه البطولة القوية، والسبب أن اللاعبين لم يقوموا بتأهيل مناسب في الملعب، خاصة تغيير الاتجاهات والقفز». وأضاف: «درجات الحرارة والرطوبة العالية لها تأثيراتها، ولا بد لمخطط الأحمال مع المدرب أن يضع ذلك في الحسبان أثناء البرنامج التأهيلي، والإصابات الأكثر شيوعاً في هذه الظروف، تكمن في شد العضلة الخلفية والضامة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©