الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«ملتقى دبي» يرسم خطط عودة الجماهير للمدرجات

نقاشات مثمرة في ملتقى دبي بشأن عودة الجماهير (تصوير أشرف العمرة)
11 يونيو 2020 08:15

 رضا سليم (دبي) 

 كشف ملتقى «عودة الجماهير للملاعب الرياضية» الذي نظمه مجلس دبي الرياضي بالتعاون مع شرطة دبي أمس بنادي النصر تحت شعار «التزامكم سعادة» طرق عودة الجمهور للمدرجات من جديد خلال المرحلة المقبلة والبروتوكول والإجراءات الاسترشادية انتظاراً لقرار عودة النشاط من الجهات الرسمية. 
 شارك في الملتقى ممثلون عن مجلس دبي الرياضي والقيادة العامة لشرطة دبي وأندية دبي الرياضية والاتحادات الرياضية، وممثلو وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وتحدث في الملتقى سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، واللواء عبدالله علي الغيثي مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت، وناصر أمان آل رحمة مساعد أمين عام مجلس دبي الرياضي، وعدد من المسؤولين في اتحاد الكرة ودوري المحترفين والأندية. 
 وقال سعيد حارب: «ندرك أن الجمهور متشوق للعودة للمدرجات ليس في كرة القدم وحسب بل لكل الرياضات الفردية والجماعية في الدولة والعالم، ومع العودة التدريجية للفعاليات الرياضية فإننا نخطط لعودة الجمهور بعناية، وندرك دور الجميع في هذه العودة ونحرص على العمل مع شركائنا في شرطة دبي والمؤسسات الرياضية والإعلامية لخدمة الوطن والمجتمع، وجعل ملاعبنا وبطولاتنا حافلة بالحماس والتشجيع والروح الرياضية».
 وأكد اللواء عبد الله الغيثي، أن الوضع الحالي أصبح أفضل من السابق بفضل الجهود التي تقوم بها الجهات كافة من أجل عودة الحياة إلى طبيعتها في الدولة، وهناك العديد من المؤشرات الإيجابية نحو ذلك، وفي انتظار قرارات الحكومة ولجنة الطوارئ والأزمات من أجل العودة التدريجية، ومن أبرز التحديات هي تنوع الجنسيات والثقافات في دولة الإمارات حيث يعيش على أرضها أكثر من 200 جنسية، لكن توحيد الجهود وتنسيقها كان له الدور في مواجهة ذلك. 
 وكشف الغيثي عن أن هناك عقوبات على المخالفين، خاصة أن الجماهير تعي تماماً الإجراءات الاحترازية والإرشادات، وستكون مثل هذه الأمور واضحة للجميع في المدرجات ودورنا الآن هو وضع الخطوط العريضة من أجل الحفاظ على سلامة الجمهور. 
 وقال أحمد سالم المهري مدير قسم الأكاديميات في مجلس دبي الرياضي، إن هناك العديد من النماذج العالمية التي تمت دراستها من أجل عودة الجماهير للملاعب وكان أبرزها ما تم في الدوري المجري لكرة القدم، حيث سمح بعودة 5 آلاف مشجع في المباريات، وبطولة الرجبي في نيوزيلندا أول دوري في العالم يقوم بإعادة الجماهير مجدداً.
 وكشف المهري عن أن المجلس خاطب 33 اتحاداً رياضياً بشأن عودة النشاط من أجل عودة 50 بالمائة من الجماهير للملاعب، حيث كان هناك ردة فعل إيجابية، وهي خطوة استباقية مع وجود الضوابط الاحترازية بعودة النشاط الرياضي، وهناك بروتوكول جاهز بعودة مختلف الأنشطة الرياضية الذي يتضمن الإجراءات الاحترازية والأعمال التحضيرية قبل المباريات وأثناء وصول الجمهور وبعد مغادرته. 
 وأشار إلى أن منظمي الفعاليات الرياضية يتعاملون بشكل يومي مع مجلس دبي الرياضي، مؤكدا أن وجود ميشيل سيلجادو وتنظيمه للعديد من الفعاليات في الأكاديميات، حيث نعمل على توفير السبل كافة من أجل العودة. 
 واستعرض سالم المطوع الأمين العام لاتحاد السلة خطة عودة الجماهير، مؤكداً أن العودة ستكون عقب عودة الجهات الحكومية، وتم وضع بروتوكول خاص بهذا الشأن من خلال مخاطبة الاتحاد الدولي للعبة، وقد رد بالموافقة مع أخذ جميع الشروط الاحترازية مؤكداً أن الاتحاد اعتمد صالة صلاح الدين، للعب عليها حيث، للتحكم في كافة الأمور فيها سواء من مواقف السيارات أو الوجود الجماهيري، وهناك مسافة 4 أمتار بين كل شخص وآخر، حيث سيتم استقبال ما يقارب من 100 متفرج من أصل 500 في المباراة الواحدة.

سلجادو يستعرض الأكاديميات
استعرض ميشيل سيلجادو، نجم ريال مدريد السابق، طريقة التدريب في الأكاديميات الرياضية التي تم تطبيقها مؤخراً بنظام التباعد من خلال الفيديو بالملتقى، مؤكداً أن فيروس كورونا ترك أثراً سلبياً في حياته، بعدما تسبب في وفاة والد زوجته رئيس نادي ريال مدريد السابق، وهو ما دفعه لجلب ابنه إلى الإمارات، وقال: «رابطة الدوري الإسباني طلبت عودة الجماهير بنسبة الثلث، بداية من الجولات المقبلة، وفي حال تحقيقه سيكون أفضل».

تغيير سلوك الجمهور
أكد بطي الفلاسي، مدير إدارة التوعية الأمنية في شرطة دبي، أن هناك العديد من التحديات لعودة الجماهير مجدداً، من أجل ضمان السلامة للجميع، ووضعت شرطة دبي مجموعة من البروتوكولات لعودة النشاط الرياضي من خلال الاطلاع على التجارب الأخرى في العديد من الدول التي قررت إعادة الجماهير للملاعب، حيث تم اتخاذ العديد من الإجراءات المتشابهة، أبرزها التباعد الاجتماعي، مع ضرورة وجود حملة لتغيير السلوك الرياضي بالنسبة للجمهور، من أجل ضمان السلامة للجميع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©