الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«هتال» يحلق ببري تولوز و«بالعزم» بطل داماس

«هتال» نجم جديد من سلالة نادرة (من المصدر)
2 يونيو 2020 00:11

أبوظبي (الاتحاد)

حققت خيول الإمارات ثنائية مستحقة في تحدي سباقات تولوز للخيول العربية الأصيلة الذي أقيم أمس الأول، حين حلق النجم الصاعد «هتال» لـ«ياس» لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بإشراف توماس دوميللو، بلقب سباق بري دو لاهبيدرومو دو تولوز، البالغة جائزته 13 ألف يورو.
وأثبت «هتال»، المنحدر من نسل «مهاب» والأسطورة «مزنه»، بأنه على قدر التحدي ومشروع نجم كبير، حين تم لجمه في المركز الخامس في السباق البالغ طوله 2000 متر، والذي تصدره منذ فتح البوابات الإلكترونية «أمير الزمان»، بمشاركة 12 خيلاً.
وظل السباق ينسج على هذا المنوال، حتى وصول الخيول إلى المنعطف الأخير في الطريق لعمق المستقيم، حيث انفصلت أربعة خيول في المقدمة عن بقية الخيول الأخرى، وبدأت في التنافس القوي لاقتناص قصب السبق، وبينما الكل يحاول الوصول إلى خط النهاية، قام الفارس أورتيز مندزابل، باختبار قدرات البطل «هتال»، الذي أظهر ميزة السرعة والتحمل التي يتمتع بها والده وأمه، وسرعان ما تصدر من خلال تقليص المسافات بينه وبين منافسيه الواحد تلو الآخر. وبعد أن بذل الفارس جهداً سخياً في حث جواده على هذا الفوز الباهر، خاصة في الفورلنغ الأخير؛ إذ اعتمد تكتيكاً مسبقاً ناسب المسافة الطويلة، قبل أن يحرز الصدارة أمام كوكبة من الجياد القوية والمرشحة.
وتفوق «هتال» البالغ من العمر أربع سنوات، بفارق 2.5 طول عن «أمير الزمان» للنجيفي ريسنج، وبإشراف شارل غوردين وقيادة جولي موبان، فيما جاء ثالثاً «نالنك» بإشراف توماس فورسي وقيادة جوليان أوج، وسجل البطل 2:14:00 دقيقة. 
وحسم الجواد «بالعزم» للشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، بإشراف دايمين فاتريجانت، وقيادة جان بيرنارد ايجوم، موقعة سباق الفئة الثالثة على لقب بري داماس لمسافة 1600 متر، والمخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق، وبدخول مباغت نجح «بالعزم» في التفوق بفارق 0.75 طول، على حساب «هلال الشام» من وسط الميدان، مسجلاً زمناً وقدره 1:45:50 دقيقة، وجاء في المركز الثالث «امجز دو بيبول».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©