الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"حيان" يواجه «دريان» في فرنسا

حيان نجح في الفوز بلقب كأس رئيس الدولة للخيول (من المصدر)
11 مايو 2020 01:41

أبوظبي (الاتحاد)

تخوض خيول ياس لإدارة السباقات العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، عصر اليوم بمضمار تولوز الفرنسي، التحدي الكبير في سباق بري الفاج للفئة الثانية لمسافة 2000 متر، المخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، البالغ إجمالي جوائزه المالية 25 ألف يورو.
ويمثل خيول ياس لإدارة سباقات الخيل، «دريان» بإشراف دي جوليمين، وقيادة أورتيز مندزابل، وفاز الجواد البالغ من العمر 5 سنوات وابن «مهاب» بخمسة سباقات، أبرزها كوب دو فرانس للفئة الثانية لمسافة 1600 متر، والذي أقيم بمضمار شانتييه.
والممثل الثاني لخيول ياس هو «حيان» بإشراف فردريك سانشيز، وقيادة أنتوني كرستوس، وحقق ابن «منجز» 4 انتصارات، أبرزها ديربي بري دو سانج للخيول العربية للفئة الأولى لمسافة 2000 متر في شانتييه. كما حقق الجواد البالغ من العمر 5 سنوات، الفوز بسباق دونكاستر للفئة الأولى لمسافة 2000 متر أيضاً، ويجيد التعامل مع المسافات المتوسطة، وجمع مكاسب مالية بلغت 152.218 يورو.
ويمثل ياس أيضاً «ابن غدير» بإشراف دي جوليمين، وقيادة ايملين ريفولت، وسجل الجواد البالغ من العمر 5 سنوات، المنحدر من نسل «مارد الصحراء»، الفوز مرتين، بري وارد جان فرانسوا بيرنارد في بوردو، وبري جوس دو بيرن في تولوز.
ويجتذب سباق كأس الوثبة ستاليونز «بري دجلفور»، لمسافة 1600 متر، البالغة جائزته 15 ألف يورو، مجموعة من الخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط «مبتدئة»، تشارك في السباقات للمرة الأولى. 
وتقام الكأس تماشياً مع استراتيجية مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة، وتنفيذاً لتوجيهات سموه، بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم، وتحفيزهم لزيادة الاهتمام بالخيل العربي.
وينافس في السباق «حكيم دو بوي» لجويل باراو، بإشراف نفس المالك، وقيادة فنسنت شينت، و«هادي دو كارير» لجاي ديلوفا، وبإشراف أي ديلوفا، وقيادة أنتوني ويرل، و«مجدور» لمزرعة دو بوسكوي، وبإشراف دي غوليمين، وقيادة ايملين ريفولت.
وينافس أيضاً «داكس» لجولي أوكس، وبإشراف توماس دوميللو، وقيادة جوليوم جودي جاي، و«ستيلفيو» لدانيلا ميلي، بإشراف نفس المالكة، و«حورس دوفيالتيه» لجان بيير رينال، وبإشراف إليزابيث بيرنارد، وقيادة جان بيرنارد ايجوم. وينافس بقوة ممثلة الخيالة السلطانية العُمانية «صابرة»، بإشراف شارل غوردين، وقيادة مكسيم فولون، و«دي بالاباي، لبيير يفيس جبلارد، وبإشراف فيليب سوجرب، وقيادة لوكاس ارماند.
الجدير بالذكر، أن أولى انطلاقات النسخة الثانية عشرة من المهرجان، جاءت عبر سباق كأس الوثبة ستاليونز بمضمار بو الفرنسي، وأقيمت الجولة الثانية بمضمار سام هيوستن، فيما شهد مضمار تولوز الجولة الثالثة من الكأس، والتي تقام تماشياً مع استراتيجية المهرجان، بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم، وتحفيزهم على زيادة الاهتمام بالخيل العربي.  من ناحية أخرى، يخوض مهر جودلفين «فيكتور لودورم» تحدياً قوياً اليوم، في منافسات خيول الثلاث سنوات، عبر سباق بري دي فونتينبلو بمضمار لونجشامب بالعاصمة باريس، ويسعى ابن الفحل الراحل «شمردل» غير المهزوم، والفائز الموسم الماضي بسباق بري جان لوك لاغاردير للفئة الأولى، إلى فوز ثالث على مسافة الميل في هذا السباق الذي يعتبر تحضيرياً للألفي جينيز الفرنسي، والمقررة إقامته على ذات المضمار والمسافة في الأول من يونيو المقبل.
وبدأ «فيكتور لودورم» الذي يشرف على تدريبه أندريه فابر وسيقوده ميكايل برزلونا، سيرته بتسجيل فوزين في سباقين صغيرين، كلاهما على مسافة الميل في سبتمبر في شانتي، وكذلك من أول ظهور له في لونغشامب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©