الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

التغذية الصحية في جلسة حوارية للاعبي المبارزة

التغذية الصحية في جلسة حوارية للاعبي المبارزة
27 ابريل 2020 00:22

دبي (الاتحاد)

ضمن سلسلة الجلسات الحوارية التي ينظمها اتحاد المبارزة برئاسة المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي، والتي بدأت مع ظهور الأزمة العالمية الحالية لوباء كورونا، تم تنظيم جلسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن بُعد، خصصت لموضوع التغذية الصحية للرياضيين، واستضافت الجلسة لبنى علي الحلواني، استشارية التغذية الصحية وأخصائية في العلوم والتدريب واللياقة البدنية بمركز التربية الرياضية الشرطية بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي. 
 وأقيمت الجلسة بمشاركة أكثر من 30 لاعباً ولاعبةً ومدربي وإداري المنتخب الوطني للمبارزة وأعضاء اللجنة الفنية بالاتحاد، وكشفت الحلواني عن التغذية الصحية للرياضيين بصفة عامة، وقامت ببيان وشرح فوائد الطعام الصحي، للرياضيين، والعناصر والمكونات الأساسية الضرورية للرياضيين، والعناصر الأساسية في الغذاء الصحي بالنسبة لهم، والتي تتكون من الكربوهايدرات، والبروتينات، والدهون، ونصحت جميع الرياضيين بتناول الماء بشكل مستمر، وتخزينه في الجسم دائماً، لأن عضلات الجسم في حاجة إلى ترطيب مستمر، كونها أنسجة دموية وشعيرات، وبالتالي تحتاج إلى ترطيبها، لتساعد اللاعبين على الحركة والأداء بشكل جيد. وطالبت اللاعبين بتناول الكربوهيدرات بكميات عالية قبل البطولة بيوم، وتناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان، والبعد قدر الإمكان عن منتجات الألبان. 
وأكدت المحاضرة ضرورة البُعد تماماً عن الوجبات الغذائية السريعة، كونها ضارة بالرياضيين لاحتوائها على الدهون المشبعة بطريقة لا تفيد معها الصحة العامة للرياضيين، وكذلك المشروبات الغازية، والطاقة، لما لهما من مضار جسيمة على المدى الطويل لصحة الرياضيين. وتم خلال الجلسة، الرد على استفسارات اللاعبين والمدربين حول بعض العادات التي يقوم بها الرياضيون أثناء المنافسات، ومنها الإفراط في تناول الحلويات والشيكولاتة والعسل والمكملات الغذائية والتمور. ونصحت الحلواني بتناول الكميات المسموح بها، دون الإكثار أو الإضرار بالجسم، وقالت إنه يجب على اللاعبين بعد التدريبات الخلود إلى النوم بعد تناول الوجبات الصحية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©