السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات وتايلاند تبحثان الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية

ثاني الزيودي خلال أحد الاجتماعات في تايلاند (من المصدر)
29 سبتمبر 2023 01:09

بانكوك (الاتحاد)

اختتم معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية زيارة رسمية إلى مملكة تايلاند، اتفقت خلالها الدولتان الصديقتان على الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية إلى مستوى جديد من الشراكة والنمو المشترك، مع التركيز على عدد كبير من القطاعات ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً التجارة والخدمات اللوجستية والطاقة والسفر والسياحة وغيرها.

 وعقد معالي ثاني الزيودي اجتماعاً مع معالي بومتام ويشاياشاي نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة في تايلاند. وناقش الجانبان خلال لقائهما في العاصمة بانكوك استراتيجيات تسريع تدفقات التجارة والاستثمار، واستعرضا التقدم المحرز في المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين، بعدما دخلت جولتها الرابعة.   

كما التقى معالي الزيودي، برفقة عبيد سعيد الظاهري، سفير الدولة لدى تايلند، وجمعة محمد الكيت، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة الدولية بوزارة الاقتصاد، برئيس غرفة التجارة التايلاندية، سانان أنغوبولكول، حيث استعرضا الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة أمام مجتمعي الأعمال في البلدين، وفرص إقامة مشاريع مشتركة، وتعزيز التعاون بين الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال معالي الدكتور ثاني الزيودي إن هناك حرصاً متبادلاً بين الإمارات وتايلاند على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى المستوى التالي من النمو الاقتصادي المشترك عبر خلق المزيد من الفرص أمام مجتمعي الأعمال في الجانبين.

وأضاف معاليه: "تعد تايلاند شريكا تجارياً واستثمارياً متزايد الأهمية لدولة الإمارات، كما أنها واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في منطقة جنوب شرق آسيا، وتعزز بسرعة مكانتها كواحدة من أكثر مراكز الأعمال الواعدة في المنطقة."

وأكد معاليه أن الدولتين تواصلان التعاون البناء معاً لتعزيز التدفقات التجارية البينية، واستحداث منصة لتأسيس مشاريع وشراكات جديدة للمستثمرين، وخلق المزيد من الفرص المتنوعة للشركات الصغيرة والمتوسطة. 

ويشار إلى أن الإمارات وتايلاند تتمتعان بعلاقات تجارية مزدهرة، حيث واصلت التجارة البينية غير النفطية مسارها الصاعد في النصف الأول من عام 2023، مسجلةً 3.2 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 3.7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

وتعد تايلاند ثاني أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات في رابطة دول جنوب شرق آسيا المعروف اختصارا باسم "آسيان"، بحصة تبلغ 20 % من إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية الإماراتية مع دول الرابطة، في حين تعد الإمارات الشريك التجاري الأول لتايلاند في منطقة الشرق الأوسط، وتحل في المرتبة الثالثة عشرة عالمياً.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©