الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

طلب مرتفع على شراء الفلل السكنية في أبوظبي

مجسم لأحد المشاريع الجديدة بجزيرة الريم (الاتحاد)
23 سبتمبر 2023 01:26

سيد الحجار (أبوظبي)

ارتفع الطلب على شراء الفلل السكنية ووحدات التاون هاوس في أبوظبي خلال العام الحالي، وسط زيادة بالأسعار بمعظم مناطق التملك الحر بالإمارة، لاسيما بالوحدات الصغيرة في جزيرتي السعديات وياس ومنطقة خليفة والريف.
وأكد مسؤولون وخبراء عقاريون، لـ«الاتحاد»، أن مشاريع الفلل السكنية بأبوظبي تستقطب شرائح متنوعة من المشترين، في ظل تنوعها من حيث الأسعار والمواقع والمساحات، مع توفر طرق سداد ميسرة، لاسيما بالمشاريع الجديدة، ما ينعكس على زيادة الأسعار. وأظهرت مؤشرات أسعار بيع العقارات بمنصة «داري» الرقمية للخدمات العقارية التابعة لدائرة البلديات والنقل في أبوظبي، ارتفاع أسعار بيع الفلل من 107 نقاط خلال الربع الأول من 2023 إلى 108 نقاط خلال الربع الثاني من ذات العام.
وارتفع متوسط أسعار الفلل ذات الغرفتين بجزيرة ياس من 2.5 إلى 2.7 مليون درهم، والتاون هاوس ذات الغرفتين من 1.58 إلى 1.67 مليون درهم، والتاون هاوس ذات الغرف الثلاث من 1.9 إلى 2 مليون درهم، فيما تراجع متوسط بيع الفلل ذات الثلاث غرف في «ياس» من 3.5 إلى 3.4 مليون درهم.
وفي مدينة خليفة ارتفع متوسط أسعار بيع الفلل ذات الثلاث غرف من 2.1 إلى 2.3 مليون درهم، والأربع غرف من 2.97 إلى 3.2 مليون.
وفي مشروع الريف ارتفعت أسعار بيع التاون هاوس ذات الثلاث غرف من 1.5 إلى 1.55 مليون درهم، والأربع غرف من 2.05 إلى 2.12 مليون، والخمس غرف من 2.45 إلى 2.54 مليون، فيما استقر متوسط سعر بيع الغرفتين تقريباً عند 1.1 مليون درهم.
وفي جزيرة السعديات ارتفعت أسعار بيع الفلل ذات الأربع غرف من 6.4 إلى 6.6 مليون درهم، فيما تراجعت أسعار بيع الخمس غرف من 7.7 إلى 7.6 مليون درهم، بحسب منصة «داري». ووفقاً لشركة «نايت فرانك»، سجلت أسعار الفلل في أبوظبي نمواً بنسبة 4.7% بين شهري مارس ويونيو، بنمو 5.7% عن نفس الفترة من 2022.

خيارات متنوعة
وأوضح أحمد صلاح ربيع، مدير شركة بلاتينيوم هوم للعقارات أن مشاريع الفلل السكنية بأبوظبي توفر خيارات متنوعة للعملاء من حيث الأسعار والمساحات والمواقع ما يعزز من جاذبيتها للمشترين، لاسيما مع اهتمام الشركات بتوفير طرق سداد ميسرة تناسب متطلبات شرائح متنوعة من المشترين.
وبحسب تقرير لموقع بيوت ودوبيزل عن الاستثمار في عقارات أبوظبي خلال النصف الأول من العام 2023، ارتفع متوسط سعر بيع القدم المربعة بالفلل السكنية في جزيرة ياس بنسبة 2.16% إلى 1216 درهماً، ليصل سعر الفيلا ذات الثلاث غرف إلى 2.9 مليون درهم، والأربع غرف إلى 4.3 مليون، والخمس غرف 5.4 مليون درهم، فيما بلغ العائد على الاستثمار بفلل الجزيرة 4.62%.
وفي جزيرة السعديات بلغ متوسط سعر القدم المربعة بالفلل نحو 1397 درهما، حيث بلغ متوسط سعر الفيلا ذات الثلاث غرف 6.38 مليون درهم، والأربع غرف 6.58 مليون، والخمس غرف 10.8 مليون درهم، فيما بلغ العائد على الاستثمار بفلل الجزيرة 5.89%.
وبلغ متوسط سعر القدم المربعة بفلل حدائق الراحة 840 درهما، حيث بلغ متوسط سعر الفيلا ذات الثلاث فرف 2.4 مليون درهم، والأربع غرف 2.9 مليون، والخمس غرف 4.1 مليون، كما بلغ العائد على الاستثمار 6.06%.
وفي الريف ارتفع متوسط سعر بيع القدم المربعة بالفلل السكنية بنسبة 2.16% إلى 708 دراهم، حيث بلغ متوسط سعر الفيلا ذات الثلاث غرف 1.59 مليون درهم، والأربع غرف 2.2 مليون، والخمس غرف 2.5 مليون درهم، فيما بلغ العائد على الاستثمار 6.06%، بحسب التقرير.
وفي الغدير ارتفع متوسط سعر بيع القدم المربعة بالفلل السكنية بنسبة 3.75% إلى 793 درهما، حيث بلغ متوسط سعر الفيلا ذات الثلاث غرف 1.88 مليون درهم، والأربع غرف 2.4 مليون، وبلغ العائد على الاستثمار 5.42%، بحسب التقرير.

مشاريع جديدة
وأكدت عيدا محمود صاحبة شركة أريكا لإدارة العقارات، أن المشاريع العقارية الجديدة بأبوظبي تتميز بالتنوع، حيث توفر آلاف الوحدات من الشقق والفلل السكنية بجانب وحدات التاون هاوس، موضحة أن فترة جائحة كورونا شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب على الفلل السكنية ما شجع الكثير من الشركات على طرح المزيد من وحدات الفلل.
وأطلقت شركات التطوير العقاري في أبوظبي خلال النصف الأول من العام الحالي، عدداً من المشاريع العقارية الجديدة بالإمارة، والتي توفر آلاف الوحدات السكنية الجديدة من الشقق، بجانب الفلل ووحدات التاون هاوس.
واستهلت الدار العقارية عام 2023 بإطلاق مشروع «المدينة المستدامة - جزيرة ياس»، بالشراكة مع «دايموند ديفيلوبرز»، والذي يضم 10 مجمعات سكنية، متاحة للمشترين من جميع الجنسيات، حيث تشمل المرحلة الأولى إنشاء 512 شقة وتاون هاوس، تم بيعها بالكامل بقيمة مليار درهم، ما دفع الشركة إلى طرح بقية وحدات المشروع للبيع، وتشمل 352 وحدة.
وأطلقت شركة كيو للعقارات، إحدى شركات «كيو القابضة»، فبراير الماضي مرحلة جديدة من مشروع «ريم هلز» جزيرة الريم بأبوظبي.
كما أعلنت شركة بلووم القابضة، مايو الماضي، إطلاق «كاساريس»، المرحلة الثالثة من مشروع بلووم ليفينج في أبوظبي، وذلك بعد إطلاق المرحلتين الأولى «قرطبة»، والثانية «توليدو»، حيث توفر «قرطبة» نحو 257 منزلاً وفيلا مستقلة، فيما تضم «توليدو» 405 وحدات سكنية.

مجمعات فاخرة
بحسب تقرير استيكو للخدمات العقارية، سجل متوسط أسعار مبيعات الفلل في أبوظبي زيادة تقارب 2% خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالربع الأول من ذات العام، مشيرا إلى أن بعض مجمعات الفلل الفاخرة حققت نمواً في أسعار المبيعات يقترب من 6%.
وأكد التقرير أن المشاريع قيد الإنشاء، ولاسيما عالية الجودة الواقعة في السعديات وجزيرة ياس، لاقت إقبالاً لافتاً وسجّلت أسعاراً تتراوح ما بين 1500 و3800 درهم للقدم المربعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©