الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"الإمارات دبي الوطني" ينظّم أول إصدار من الصكوك لمصرف الراجحي بمليار دولار

"الإمارات دبي الوطني" ينظّم أول إصدار من الصكوك لمصرف الراجحي بمليار دولار
5 ابريل 2023 14:09

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، عن نجاح تسعير الصكوك المستدامة الممتازة غير المؤمّنة لمصرف الراجحي بقيمة مليار دولار أمريكي، وهو أكبر مصرف إسلامي في العالم من حيث الأصول والقيمة السوقية.

وشهدت الصكوك لأجل خمس سنوات والتي تم تسعيرها بعائد إعادة شراء يبلغ 4.774٪ إقبالاً قوياً، حيث جذبت طلبات تجاوزت 3.75 مليار دولار أميركي. وأدى الطلب القوي من المستثمرين إلى قيام مصرف الراجحي بخفض معدل الربح بمقدار 40 نقطة أساس عن سندات الخزانة الأميركية لأجل خمس سنوات إلى 110 نقاط أساس مقارنة بمعدل التسعير الأولي البالغ 150 نقطة أساس.

واستحوذ المستثمرون في منطقة الشرق الأوسط على 49% من إجمالي حجم الطرح. كما شهد الطرح طلباً قوياً من جانب المستثمرين الدوليين البارزين.

وجاء إصدار الصكوك في إطار برنامج إصدارات الصكوك التابع للمصرف الذي يسعى من خلاله لجمع أربعة مليارات دولار أميركي، والذي تم إطلاقه في أبريل 2022. وسيتم توجيه عائدات الطرح في تمويل وإعادة التمويل، بصفة كلية أو جزئية للمشاريع المستدامة المؤهلة بموجب إطار عمل التمويل المستدام المعتمد لدى المصرف. ويُعد هذا الطرح أول صفقة في سوق رأس مال الدين من جانب مؤسسة مالية في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، في ظلّ التقلبات الأخيرة التي ألقت بظلالها على القطاع المصرفي عالمياً.

وقال وليد بن عبدالله المقبل، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي "ممتنون للدعم الاستثنائي من مستثمرينا المحليين والدوليين بعد المشاركة الكبيرة التي شهدناها خلال عملية التسويق لهذه الصكوك.. ونتطلع إلى نشر تقريرنا السنوي حول تخصيص وتأثير الصكوك لكي نطلع المستثمرين بشفافية ووضوح أكبر حول أهم الفوائد البيئية والاجتماعية التي ستحققها هذه الصفقة".

ومن جانبه، قال محمد البستكي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال:سعداء باختتام طرح صكوك مصرف الراجحي بنجاح .. ويجدد بنك الإمارات دبي الوطني التزامه بدوره الريادي في توفير محفظة متنوعة ومبتكرة من حلول التمويل المستدامة التي تسجّل طلباً متزايداً من جانب العملاء في المنطقة وجميع أنحاء العالم".

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©