الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مطبات على طريق نمو الاقتصاد العالمي

مطبات على طريق نمو الاقتصاد العالمي
19 مارس 2023 01:32

حسونة الطيب (أبوظبي)

ربما يكون الاقتصاد العالمي، على مقربة من الدخول في دائرة الركود، في ظل أداء قطاع الصناعة المتثاقل، الذي بدأ في التراجع خلال الأشهر القليلة الماضية. 
وبتراكم المعاناة، التي أثقلت كاهل الاقتصاد العالمي، فربما يكون طريق النمو محفوفاً بالكثير من العقبات.
تمتع قطاع الصناعة العالمي، بنمو قوي خلال العام 2021. 
كما تلقى المستهلك، مساعدات سخية إبان فترة انتشار فيروس كوفيد19، لم يتوان في إنفاقها للحصول على السلع، بينما ساعد تخفيف إجراءات الإغلاق المصانع على كسب أراضٍ جديدة. 

مساهمة الصناعة
وقفزت قيمة قطاع الصناعة العالمي، لما يزيد على 16 تريليون دولار، مشكلة أعلى حصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في غضون ما يقارب 20 عاماً. 
وساهم القطاع في 2021، في تحقيق عام من الانتعاش القوي للاقتصاد العالمي، بنسبة إنتاج قياسية قدرها 6.1%، هي الأعلى في تاريخ القطاع على الإطلاق، بصرف النظر عن اضطرابات سلاسل التوريد العالمية، بحسب ذا إيكونوميست. 
ويبدو أن التراجع في الطلب، أمراً لا مفر منه، في وقت عادت فيه الحياة في العديد من البلدان حول العالم لطبيعتها، وتحول إنفاق المستهلك نحو الخدمات بدلاً من السلع، وحتى قطاع الخدمات، لم يسلم من التراجع، في ظل بطء النمو الذي يعاني منه القطاع الصناعي.

 أسعار الطاقة
لكن ربما تكون أزمة ارتفاع أسعار الطاقة، التي فجرتها الحرب الروسية الأوكرانية، هي من أكبر المشاكل التي يواجهها الاقتصاد العالمي. 
وانخفض الناتج الصناعي في منطقة اليورو، بنحو 2.4% في شهر يوليو 2022، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2021. 
كما اضطرت المصانع في أنحاء القارة المختلفة، لإغلاق أبوابها، بسبب ارتفاع تكلفة الطاقة، ما جعل الإنتاج غير مجدٍ، الأزمة التي توقع العديد من الخبراء تفاقمها خلال موسم الشتاء. 
كما يواجه القطاع الصناعي في الصين، الذي يعاني سلفاً من سياسة الوصول لنقطة الصفر من الإصابة بوباء كوفيد19 وضعف سوق القطاع العقاري، مشكلة إضافية، متمثلة في صعوبة النقل البحري، نتيجة لجفاف بعض المسارات المائية، التي أثرت أيضاً على توليد الطاقة الكهرومائية.
وزاد ارتفاع الطلب على السلع، خلال العامين 2020 و2021، من أعباء سعة المصانع والسفن والموانئ، بجانب تضخم الوقود.

رياح الركود
نجحت الشركات الصناعية في الهند وجنوب شرق آسيا، في مقاومة رياح الركود القادمة من الاقتصاد العالمي. ويعكس ذلك، الجهود المبذولة لتنويع سلاسل التوريد بعيداً عن الصين. 
وارتفعت صادرات الصين من السلع لأميركا خلال الفصلين الأول والثاني من العام 2022، بنسبة قدرها 18%، بالمقارنة مع ذات الفترة من 2021، بينما ارتفعت واردات من الهند، بنحو 30% ومن فيتنام 33% ومن إندونيسيا بنسبة 41% وبنغلاديش بنحو 50%.
 لكن، لا تزال ثروات هذه الدول، مرتبطة بالاقتصاد العالمي ككل، الذي إذا استمر في الانكماش، فسيجعل من الصعب على هذه الدول، تفادي بطء النمو.
لا يمكن القول، إن الركود العالمي، نتيجة مفروغ منها. وعلى سبيل المثال، عانى قطاع الصناعة العالمي في 2015 و2016 وفي سنة 2019، لكنه تمكن من تفادي الوقوع في بؤرة الركود. 

سيناريوهات 2023
ويطرح البنك الدولي، 3 سيناريوهات للعام 2023، حيث يتفق الخط الأساسي، مع توقعات النمو العالمي بنحو 1.5% للفرد، لكنه ربما لا يتماشى مع تخفيض التضخم الذي تستهدفه البنوك المركزية. 
ويتعلق السيناريو الثاني، بركود حاد، يحتم على البنوك المركزية، بذل المزيد من الجهد لوقف التضخم، لكن ربما لا يحالفها الحظ في استعادة استقرار الأسعار، مع تراجع في وتيرة النمو العالمي لنحو 0.8%.  وفي السيناريو الأخير، ينجم عن تشديد السياسة المالية، الركود وتقليص الناتج العالمي بنسبة تصل لنحو 0.4%.
سيكون تأثير أي من هذه السيناريوهات كبيراً، على البلدان التي ما زالت تعاني من تداعيات كوفيد19. 
كما ظلت العديد من الدول حول العالم، تعاني ارتفاع مستويات الدين، وفشل اقتصاداتها في العودة لمعدلات ما قبل اندلاع الوباء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©