الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إيطاليا تخصّص 14 مليار يورو لدعم الأسر والشركات

إيطاليا تخصّص 14 مليار يورو لدعم الأسر والشركات
4 مايو 2022 00:42

عواصم (وكالات) 

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي  الاثنين أنّ حكومته قرّرت تخصيص 14 مليار يورو إضافية لدعم الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع أسعار النفط.
وقال دراغي في أعقاب اجتماع لمجلس الوزراء إنّ «كلفة هذه الإجراءات تبلغ 14 مليار يورو، تُضاف إلى 15.5 مليار يورو أقرّت سابقاً، ما يعني أنّنا وصلنا في المجموع إلى ما يقرب من 30 مليار يورو، أي نقطتين مئويتين من إجمالي الناتج المحلّي».
ولفت رئيس الحكومة إلى أنّ هذه الإجراءات اتّخذت «دون اللجوء إلى ملحق للميزانية».
وأوضح أنّ «الهدف هو الدفاع عن القوة الشرائية للأسر والأكثر ضعفاً، ولقدرة الشركات على الإنتاج».
والمرسوم الذي أقرّه مجلس الوزراء ينصّ خصوصاً على منح مساعدة مالية قدرها 200 يورو لـ28 مليون إيطالي يقلّ دخلهم عن 35 ألف يورو سنوياً، وتقديم ائتمانات ضريبية للشركات التي تستهلك الطاقة بكثافة.
وشدّد دراغي على أنّ «هذه الإجراءات تكافح ارتفاع تكاليف المعيشة»، لا سيّما وأنّ «تسارع ارتفاع الأسعار يتوقّف إلى حدّ كبير على أسعار الطاقة. وهذا يعني أنّ الأمر يتعلّق بوضع مؤقت يجب أن يعالج بأدوات استثنائية».
وكانت الحكومة أعلنت في وقت سابق من الإثنين أنّها ستمدّد لغاية 8  يوليو المقبل التخفيض الضريبي الساري منذ شهر تقريباً على الوقود والبالغة قيمته 30 سنتاً على كلّ لتر من الوقود.
واتّخذت الدول الأوروبية إجراءات عدّة تقوم على خفض الضرائب المفروضة على قطاع الطاقة وتخفيض الأسعار وإقرار مساعدات لشرائح معيّنة وذلك بهدف التخفيف من التكاليف الباهظة التي تفاقمت مع الحرب في أوكرانيا.
من جهة أخرى، أظهرت بيانات  أمس الثلاثاء أن البطالة في منطقة اليورو واصلت الانخفاض في مارس ، مسجلة انخفاضا قياسيا جديدا.
وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات إن البطالة في منطقة اليورو تراجعت إلى 6.8 بالمئة من قوة العمل في مارس  من 6.9 بالمئة في فبراير ، إذ انخفض عدد العاطلين عن العمل إلى 11.274 مليون من 11.350 مليون.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©