الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الأسهم المحلية تواصل الصعود و 2.3 تريليون درهم القيمة السوقية

الأسهم المحلية تواصل الصعود و 2.3 تريليون درهم القيمة السوقية
29 مارس 2022 17:15

يوسف البستنجي (أبوظبي)

 


استمرت موجة الصعود التي تخيم على أسواق المال الإماراتية، وواصلت الأسواق الارتفاع إلى مستويات تاريخية جديدة غير مسبوقة، حيث تجاوز المؤشر العام لسوق أبوظبي حاجز 9900 نقطة للمرة الأولى منذ تأسيسه عام 2000، كما بلغ مؤشر سوق دبي 3515.24 نقطة، وسط زيادة في تدفق السيولة على التداولات التي بلغت قيمتها الإجمالية في السوقين اليوم 2.45 مليار درهم.
وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة في سوقي المال بالدولة بنحو 12 مليار درهم جديدة، خلال جلسة تداولات اليوم لتصل القيمة الإجمالية إلى 2.3 تريليون درهم تقريباً.

وتظهر البيانات تدفق استثمارات أجنبية إلى أسواق المال الإماراتية بلغت قيمتها 288 مليون درهم صافي شراء، اليوم.

وتفصيلاً، ارتفع المؤشر العام لسوق العاصمة أبوظبي بنسبة 0.736% ليغلق على مستوى 9901.67 نقطة، بحجم تداولات بلغت قيمتها 1.687 مليار درهم، فيما ارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة إلى 1.857 تريليون درهم، بزيادة 9 مليارات درهم فوق مستواها الذي بلغته أمس.
واستمر بنك أبوظبي الأول في قيادة موجة الارتفاع في السوق؛ إذ أغلق السهم على مستوى 23.9 درهم، بارتفاع 2.31%، بحجم تداولات بلغت نحو 330 مليون درهم.
 ارتفع سعر السوق لسهم العالمية القابضة بنسبة 0.55% إلى مستوى 184 درهماً، بتداولات قيمتها نحو 310 ملايين درهم.


اتفاقية شراكة
وأبرم سوق أبوظبي للأوراق المالية وشركة «فوتسي راسل» للمؤشرات العالمية اتفاقية شراكة يتعاونان بموجبها لتطوير مؤشر فوتسي سوق أبوظبي 15، وهو مؤشر مرجعي لأسهم الشركات الكبرى الذي سيدعم سوق المشتقات المالية، الذي أطلقه سوق أبوظبي للأوراق المالية مؤخراً.
 كما سيتيح المؤشر الجديد إنشاء صناديق استثمار متداولة وأدوات استثمار أخرى تتبع المؤشرات.

وسيشار إلى المؤشر المرجعي الجديد أيضاً باسم فاداكس 15 وسيتم طرحه يوم غد الأربعاء في 30 مارس، حيث سيضم الشركات الخمس عشرة الأعلى سيولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وقال السوق إن الشركات اختيرت بدقة كبيرة، بناءً على مجموعة متنوعة من المعايير شملت معيار القيمة السوقية المعدلة حسب الأسهم الحرة المتاحة للتداول ومتوسط قيمة التداولات اليومية.
ويعد مؤشر فاداكس 15 الأول ضمن مجموعة من المؤشرات ذات العلامات التجارية المشتركة التي يتعاون سوق أبوظبي للأوراق المالية و«فوتسي راسل» على تطويرها.
 ويأتي إطلاق المؤشر عقب الإعلان عن طرح مؤشرات فوتسي سوق أبوظبي القطاعية القائمة على المعيار المرجعي لتصنيف القطاعات (ICB)، وهو معيار تصنيف عالمي للقطاعات.وسيوفر المؤشر الجديد فاداكس 15 الأساس لإطلاق منتجات جديدة قائمة على المؤشرات في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال العام الجاري.
وقال سعيد حمد الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: «يشكل طرح مؤشر فاداكس 15 محطة مهمة في مسيرة سوق أبوظبي للأوراق المالية، ويؤكد التزام السوق بتوفير منتجات استثمارية متطورة للمتداولين، تتماشى مع أفضل المعايير العالمية. ومن شأن المؤشرات الجديدة التي تعاونا على تطويرها مع فوتسي راسل أن تدعم تطلعاتنا الرامية إلى بناء سوق حيوي ومتنوع يتميز بسيولة عالية ويوفر فرص نمو مستدامة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم».
إلى ذلك، أظهرت بيانات سوق أبوظبي للأوراق المالية، استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية لأسهم الشركات المدرجة، حيث بلغت محصلة تداولات الأجانب في الجلسة، نحو 205 ملايين درهم صافي شراء.

 

سوق دبي 

 

وفي سوق دبي المالي، شهد السوق تداولات بقيمة 765.7 مليون درهم، بتنفيذ 8823 صفقة توزعت على 310.6 مليون سهم.
وأغلق المؤشر على مستوى 3.515.24 نقطة، بارتفاع وقدره 30.86 نقطة عن إغلاقه السابق، بارتفاع 0.88%.

وشهد التداول ارتفاع 21 شركة وهبوط 5 شركة وثبات أسعار شركتين.
ونتيجة لذلك، ارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة في سوق دبي المالي بنحو 3 مليارات درهم جديدة، لتبلغ 437 مليار درهم. 

وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم نحو 207.4 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 139.3 مليون درهم.
 كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، نحو 49.3 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 63.5 مليون درهم. 

أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين، فقد بلغت قيمة مشترياتهم 87.9 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 59.2 مليون درهم خلال نفس الفترة. 

ونتيجة لذلك فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم نحو 344.7 مليون درهم لتشكل ما نسبته 45% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 262 مليون درهم لتشكل ما نسبته 34.23% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 82.6 مليون درهم درهم كمحصلة شراء.
ونتيجة لتدفق الاستثمارات الأجنبية، فقد حظيت بعض الأسهم بدعم كبير، ما دفع أسعارها إلى مستويات قياسية، حيث تجاوز سهم إعمار العقارية خلال جلسة اليوم حاجز 6 دراهم لأول مرة منذ عدة سنوات، قبل أن تشهد الجلسة عمليات جني أرباح دفعت السهم للإغلاق على مستوى 5.97 درهم، بارتفاع 2.05% خلال جلسة اليوم. 

كما استمر سهم سوق دبي المالي بالارتفاع إلى مستوى 2.52 درهم بنسبة 2.43%، وفيما أغلق سهم بنك دبي الإسلامي على استقرار دون تغيير في سعره البالغ 6.15 درهم، فقد ارتفع سهم بنك دبي الإمارات الوطني بنسبة 0.68% ليصعد إلى مستوى 14.80 درهم للسهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©