الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

يتم تفصيلها حسب الرغبة.. خدمات مصرفية حصرية للأثرياء

يتم تفصيلها حسب الرغبة.. خدمات مصرفية حصرية للأثرياء
28 مارس 2022 01:38

حسام عبدالنبي (دبي)

ترفع البنوك العاملة في الإمارات شعار (العميل أولاً) وتحاول بشتى الطرق توفير الخدمات والمنتجات المصرفية التي تلبي تطلعاته، وإذا كان للعميل الفرد العادي حظ في الحصول على المنتجات والخدمات بسهولة وبطريقة ميسرة، فإن الأفراد والعائلات من ذوي الثروات الضخمة، لهم حظوظ وأولويات لدى البنوك، حيث توفر لهم باقات من الخدمات الاستثنائية المصممة خصيصاً لهم (وحسب رغباتهم) لتلبية احتياجاتهم في العمل وحتى احتياجاتهم الأسرية.
وفي ظل تزايد اهتمام جميع المصارف العاملة في الدولة بأصحاب الثروات الكبيرة جداً، نوعت البنوك العاملة في الدولة من فئات الخدمات المصرفية الخاصة التي توفرها لهذه الفئة بحيث لا تقتصر على حلول إدارة الثروات فقط، كما أعلنت بنوك أخرى عن زيادة عدد الخدمات المصرفية الخاصة التي يمكن أن تقدمها لهم خارج الدولة مستفيدة من انتشارها الخارجي وتواجدها في عدد من أهم المراكز المالية في العالم.
وترصد صحيفة «الاتحاد» عبر هذا التقرير أهم الخدمات المصرفية الخاصة التي طورتها البنوك المحلية خصيصاً للأثرياء والعائلات من ذوي الثروات الكبيرة.

تخطيط الملكية
تتيح خدمات الائتمان وتخطيط الملكية، هياكل ملكية وحلولاً مصممة خصيصاً حسب متطلبات العميل ومتطلبات أسرته. ومنها خطط التوريث والتي تهدف إلى التعاون مع العميل لتقديم خطة تضمن التوريث السلس لأصوله العالمية، سواء أكان ذلك توريثاً عائلياً، خيرياً أو لأسباب استمرارية العمل وبحيث يتمكن الهيكل التنظيمي للشركة من الاحتفاظ بالأصول العالمية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الحسابات مع المؤسسات المالية والعقارات واليخوت والطائرات. وتتضمن خطة التوريث حكماً محدداً للوارث والنسب المئوية (وفق الشريعة الإسلامية أو حسب طرق أخرى لتقاسم الأصول) والوقت المناسب (مثل الحد الأدنى للسن قبل الحصول على الميراث). وتوفر خدمات الوصاية أمناء من ذوي الخبرة العالية وفريقاً عالمي المستوى لهيكلة الثروات، يتخذ من دبي مقراً لتقديم المشورة وأفضل الحلول حسب الاحتياجات.
 أما خطط السيولة، فمن خلالها يساعد البنك العميل على تنفيذ خطط مصممة خصيصاً لاحتياجاته من السيولة الخاصة، وذلك لحماية الأصول اليوم وللأجيال القادمة. ويمكن أن تشمل هذه الخطة أيضاً تخطيط السيولة، وذلك لضمان توافر الأموال الكافية عند الحاجة لدفع ضرائب الميراث، حيث إن التخطيط المسبق يساهم في كثير من الأحيان في تسهيل عملية التوريث وتقليل الخلافات العائلية.

استشارات عقارية
عادة ما يفضل الأفراد والعائلات من ذوي الثروات الكبيرة، شراء العقارات في الخارج ولتلبية هذه الرغبة الملحة توفر البنوك الاستشارات العقارية التي تهدف إلى مساعدة العملاء في تأمين مجموعة من احتياجاتهم العقارية في كل من دولة الإمارات وعدد من المدن العالمية مثل لندن.
وتعرض البنوك للعملاء مشاريع وفرصاً استثمارية لشراء أو تطوير أو إعادة تطوير عقارات رئيسية في مواقع هامة مع كبار مديري الأصول والمطورين الدوليين. وبالنسبة للعقارات السكنية في الخارج توفر البنوك، خدمات البحث حسب الطلب لعمليات الاستحواذ على العقارات، عرض العقارات المتواجدة حالياً والتي يتم تطويرها حديثاً، بجانب خدمات المبيعات وتوفير التمويل المضمون. وفي حالة الاستثمار في العقارات التجارية فهناك خدمات إضافية تتضمن امتلاك وإدارة وتمويل والتصرف بالعقارات التجارية في الأسواق العالمية، بالتعاون مع الشركات الاستشارية الرائدة عالمياً في مجال العقارات.

استثمار مسؤول
يفضل أصحاب الثروات التعامل مع مستشارين مؤهلين وقادرين على فهم وتلبية رغباتهم وتوجهاتهم الاستثمارية، ولهذا الغرض استجاب أحد البنوك الوطنية لتزايد رغبة العملاء في الاستثمار المسؤول وشراء المنتجات المالية التي تحافظ على البيئة، فأعلن إمكانية تصميم العميل للخدمات المصرفية الخاصة وفق تطلعاته، ولهذا الغرض حصل جميع مديري العلاقات وفريق الاستشاريين لدى البنك على شهادات في الاستثمار المستدام (SI) والمسؤول وفق المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG).
 مكتب الأسرة
توفر البنوك للأثرياء مفهوم خدمات مكتب الأسرة وهي هياكل غير بسيطة، إذ يتطلب إعدادها الكثير من الوقت والتخطيط والرقابة لتحقيق الطموحات، وتشمل الخدمات التي توفرها الدعم والمساعدة اللازمة في المراحل الأولية للتأسيس والتوحيد، وتزويد العميل بالتقارير الموصى عليها، والإرشادات بشأن دمج الائتمان والفرص الاستثمارية وتعزيز المحفظة الاستثمارية وتصفية الاستثمارات وملكية الأصول.
وهناك نوع آخر، هو مكتب المسؤول الرئيسي للاستثمار، ومن خلاله يمكن لأصحاب الثروات الاطلاع على أحدث رؤى الاستثمار المحلية والإقليمية والعالمية. ويضم مكتب المسؤول الرئيسي للاستثمار مجموعة من أبرز المتخصصين المحليين والإقليميين والعالميين يقومون بعملية بحث متعمقة ليقدموا نظرة على الأسواق المحلية والعالمية من خلال المنشورات اليومية والأسبوعية الموضوعية والسنوية، فضلاً عن تفاعلهم المنتظم مع العملاء.

خزنة الإيداع 
يمتلك الأثرياء عادة مجموعة كبيرة من المقتنيات الثمينة، ومؤخراً توجهت استثمارات الأثرياء نحو المقتنيات الثمينة من تحف وأعمال فنية نادرة ومجوهرات وغير ذلك، على أمل ارتفاع أسعارها فيما بعد، ونظراً لمواجهه العائلات الثرية صعوبات في الحفاظ على تلك المقتنيات باهظة الثمن، قررت البنوك توفير مكان آمن لهم للاحتفاظ بتلك المقتنيات، وهو ما يعرف بـ «صندوق الأمانة» أو «خزنة الإيداع» ومن خلاله يتم توفير أقصى درجات الحماية والأمان، حيث تقع هذه الخزائن في أكثر الأماكن أمناً داخل مجموعة مختارة من أفرع البنك، وتتوفر خزائن الإيداع للشركات والأفراد على حد السواء برسوم أو بمعدل ربح تنافسي.

مراكز في الخارج
تعرض مراكز الحجز في الخارج، مجموعة من الحلول المتخصصة مقدمة في الإمارات وفي أهم المراكز المالية في العالم مثل جنيف، ولندن، وباريس، وسنغافورة، نيويورك، المملكة العربية السعودية، الهند وغيرها، وتضم خدمات استشارية استثمارية (استثمارات مصممة حسب الطلب)، استراتيجيات محافظ متنوعة عبر المناطق الجغرافية والقطاعات وفئات الأصول. وعادة ما تقوم تلك المراكز بإنهاء الخدمات المصرفية الخارجية «الأوفشور» ومنها خدمات الوساطة خدمات التنفيذ العالمية، وذلك من خلال شبكة واسعة تضم العديد من الشركاء والوسطاء العالمين، من أجل إتاحة إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من صناديق الاستثمار المشتركة عالية المستوى التي تتيح مجموعة كبيرة من السندات والأسهم العالمية، وحلول ومنتجات الاستثمار لطرف خارجي والخاصة بالمالك.
وبالاستعانة بالمعرفة التي تتيحها تلك المكاتب، يمكن للأفراد والعائلات الثرية تخصيص الاستراتيجيات الاستثمارية، وتقديم المنتجات والخدمات الأنسب للحفاظ على الثروات وزيادتها، وتتنوع الخبرات بين الخدمات الاستشارية وإدارة المحافظ الاستثمارية الخاصة وحتى إجراء التداولات وذلك عبر استراتيجية مالية شاملة، تجمع بين مجموعة متكاملة من المنتجات الاستثمارية وحلول الثروات ورؤى متعمقة عن الأسواق.

حلول متخصصة للإقراض
تقدم البنوك العديد من حلول التمويل المتاحة لكل من الأفراد، والعائلات، شركات الاستثمار، الصناديق الخارجية والشركات القابضة. وتعرض البنوك حلول الإقراض لتلبية الاحتياجات الفردية، مع الاهتمام بمتطلبات التدفق النقدي. وتتضمن تلك الحلول (الإقراض المضمون مقابل الأصول السائبة مثل الأوراق المالية الاستثمارية والودائع والمعادن الثمينة، بالإضافة إلى تمويل متميز لسياسات التأمين على الحياة الشاملة ذات القيمة العالية (تأمين جمبو). ويمكن للعميل اختيار الاقتراض مقابل محفظة موجودات حالية 
أو الحصول على أصول جديدة من خلال المساهمة في الأسهم بالإضافة إلى ميزة الدعم المالي المقدم من البنك، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً استيعاب تمويل الاكتتاب العام والمساعدة في تغطية تقلبات العملة وأسعار الفائدة من خال المقايضات المالية ومعاملات الفوركس الآجلة.

المنتجات المُهيكلة
اختيار القرار الاستثماري الأفضل، دائماً ما يكون هو التحدي الرئيسي أمام الأفراد أصحاب الثروات ولهذا الغرض تقدم الخدمات المصرفية الخاصة للبنوك، مجموعة من المنتجات المُهيكلة، المصممة خصيصاً للاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق، إضافة إلى الحماية من خطر انخفاض الأسعار.
وتتيح المنتجات المُهيكلة المشاركة في مجموعة تشمل أسهم الملكية وسوق الصرف الأجنبي والسلع والاستثمارات المرتبطة بالفائدة في مختلف أنحاء العالم. ويتولى فريق متخصص من ذوي الخبرات الاستثمارية الرفيعة المساعدة على اختيار المنتجات المُهيكلة المناسبة لفئة الأصول المرغوب في الاستثمار بها، أو المصممة للاستفادة من آفاق قطاع أو اتجاه معين في الأسواق.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©