الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

عطلة الربيع وختام إكسبو ينعشان الطلب على فنادق الدولة

عطلة الربيع وختام إكسبو ينعشان الطلب على فنادق الدولة
27 مارس 2022 01:52

مصطفى عبد العظيم (دبي)

ارتفعت مستويات الإشغال في العديد من فنادق الدولة إلى طاقتها القصوى خلال عطلة الأسبوع الجاري، وسط توقعات أن تمتد حتى الأسبوع الأول من شهر رمضان، مع الزيادة الكبيرة في الطلب المحلي والخارجي على حجوزات الإقامة، بالتزامن مع بدء عطلة الربيع وختام فعاليات إكسبو 2020 دبي. 
وقدر مديرون ومسؤولون في القطاع الفندقي لـ «الاتحاد» متوسط الإشغالات الفندقية بين 95 و%98 في إمارة دبي وبين 70 إلى %80 في بقية إمارات الدولة وخاصة بالمنتجعات والفنادق الشاطئية، لافتين إلى أن ضغوط الطلب دفعت الأسعار إلى الارتفاع بشكل ملحوظ.
وتوقع هؤلاء أن تستمر موجة الانتعاش حتى الأسبوع الأول من شهر رمضان الذي يتوقع أن تشهد خلاله حجوزات المطاعم انتعاشاً قوياً هذا العام مع رفع القيود الخاص بالجائحة، لافتين إلى أن مؤشرات الحجوزات للعيد تبدو قوية، خاصة مع عودة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض والتي من أبرزها معرض سوق السفر العربي الذي سيقام بدبي في مايو المقبل. 

  • مدحت برسوم
    مدحت برسو

الطاقة القصوى
وقال مدحت برسوم المدير العام لفندق «كابيتول دبي»: إن نسبة الإشغال بالفندق وصلت حالياً إلى طاقتها القصوى مستفيدة من الطلب القوي من السوقين المحلي والخارجي، الأمر الذي دفع الأسعار إلى مستويات مرتفعة، مؤكداً أن دولة الإمارات تعد الوجهة الرئيسية المفضلة والأكثر أماناً للسياح من مختلف أنحاء العالم.
وأوضح أن القطاع الفندقي في دبي يشهد موجة انتعاش كبيرة مع تزامن عطلة الربيع وختام إكسبو 2020 دبي ورفع قيود جائحة كوفيد-19، مشيراً إلى قيام فنادق برفع لافتة «كامل العدد» وتعتذر عن عدم توفر الغرف، متوقعاً أن يستمر هذا الاتجاه حتى ختام إكسبو والأيام الأولى من شهر رمضان. 
وأفاد أن مؤشرات حجوزات العيد تشير إلى ارتفاعات كبيرة أيضاً مع الطلب من الأسواق الخليجية وتزامنها مع استئناف المعارض الضخمة، ومنها سوق السفر العربي الذي بدأنا نلتقى حجوزات مؤكدة من المشاركين خلال الفترة من 6 حتى 14 مايو 2022.


ويأتي هذا الانتعاش امتداداً لما تشهده فنادق الدولة من مستويات إشغال هي الأعلى عالمياً لفترة 4 أسابيع متتالية، وفقاً لبيانات مؤسسة (إس تي آر) المتخصصة في بيانات الفنادق حول العالم، إلى قدرت متوسط إشغال فنادق خلال الأسبوع الماضي بنحو 85%.
وأظهر رصد للحجوزات الفندقية في الإمارات عبر عدد من مواقع الحجز الإلكترونية، ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الليالي الفندقية في غالبية المنشآت الفندقية في دولة الإمارات بنسب تتراوح بين 40 إلى 50% خلال الفترة ما بين 26 مارس و1 أبريل 2021، مقارنة مع أسعار أواخر فبراير ومطلع مارس. 
وأظهرت مواقع حجوزات الفنادق في دولة الإمارات، زيادة في مستويات الإشغال الفندقي في عدد كبير من المنشآت الفندقية، في خاصة الفنادق والمنتجعات الشاطئية التي تستقطب العائلات المواطنة والمقيمة في الدولة. كما أشارت إلى نفاد العديد من الغرف المعروضة في إمارة دبي على مواقع الحجوزات في فئة محددة من المنشآت الفندقية.

  • منى عوني
    منى عوني

انتعاش كبير
من جهتها، قالت منى عوني مديرة التسويق والاتصال في فندقي موفنبيك جراند البستان وسويس هوتيل المروج، داون تاون، التابعين لمجموعة أكور، إن الفندقين يشهدان انتعاشاً كبيراً خلال هذه الفترة تجاوزت معه مستويات الإشغال حاجز الـ 95% طيلة أيام الأسبوع، متوقعة أن يستمر الانتعاش إلى الأسبوع الأول من شهر رمضان.
وأرجعت عوني الانتعاش الحالي بفنادق دبي إلى التدفقات الكبيرة من السياح من الخارج القادمين لزيارة إكسبو 2020 دبي قبل أن يختتم في 31 مارس الجاري، وخاصة من الأسواق الأوروبية والخليجية، وتزامن ذلك مع عطلة الربيع التي ضاعفت الطلب المحلي، لافتة إلى أن انتعاش الحجوزات صاحبة ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار خاصة في حجوزات اللحظة الأخيرة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©