الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

خبراء لـ«الاتحاد»: الاستثمار الأجنبي يتدفق على الأسهم المحلية

خبراء لـ«الاتحاد»: الاستثمار الأجنبي يتدفق على الأسهم المحلية
27 مارس 2022 01:52

يوسف البستنجي (أبوظبي)

عزز أداء الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات الثقة بأسواق المال المحلية خلال جلسات الأسبوع الماضي، حيث زادت جاذبية الأسهم للمستثمرين الأجانب والمحافظ الاستثمارية الدولية، التي تبحث عن بيئة استثمارية مستقرة ومطمئنة وآمنة.
وأكد خبراء ماليون لـ «الاتحاد»، أن الأمن والاستقرار والبيئة التشريعية المتطورة لدولة الإمارات، التي تتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، أصبحت من العوامل الجاذبة للاستثمار الأجنبي والمحفزة لرؤوس الأموال والصناديق الاستثمارية للتوسع في استثماراتها في أسهم «منتقاه»، في مقدمتها أسهم البنوك والعقار والاتصالات، المدرجة في أسواق الأسهم الإماراتية.

توقعات النمو
وأوضح الخبراء أن توقعات النمو الاقتصادي المتفائلة للاقتصاد الوطني في ظل ارتفاع أسعار الطاقة بالأسواق الدولية، والمؤشرات المتوفرة على تحسن أداء الشركات الوطنية ونتائجها المالية التي جاءت أفضل من التوقعات، عززت شهية الشراء لدى المستثمرين، لا سيما في ظل زيادة عمق الأسواق المالية بالدولة من حيث سرعة دوران الأسهم وأحجام وقيم التداولات واستمرار ارتفاع مستويات السيولة المتوفرة للتداول.
وتؤكد بيانات أسواق المال المحلية أن المستثمرين الأجانب زادوا مشترياتهم من أسهم عدد من الشركات القيادية في سوقي المال بأبوظبي ودبي خلال الجلسات الخمس الماضية، بقيمة تتجاوز 623 مليون درهم صافي شراء.
ووفقاً للبيانات التفصيلية الصادرة عن أسواق المال بالدولة، فقد استهدف المستثمرون الأجانب عدد من الشركات، في قطاعات البنوك والاتصالات والعقارات والاستثمار.

استثمارات منتقاة
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تظهر البيانات أن المستثمرين الأجانب استمروا في زيادة محافظهم الاستثمارية من أسهم منتقاه، جاء في مقدمتها سهم مجموعة اتصالات، حيث بلغت كمية مشتريات الأجانب الجديدة من أسهم هذه الشركة نحو 17.4 مليون سهم أضافوها لملكيتهم خلال الأسبوع الماضي.
كما بلغ صافي مشتريات المستثمرين الأجانب من أسهم بنك أبوظبي الأول 9.943 مليون سهم جديد خلال الجلسات الخمس الماضية.
وزادت ملكية الأجانب أيضاً في رأس مال مصرف أبوظبي الإسلامي، حيث زادت كمية الأسهم التي يملكوها في هذا المصرف بنحو 1.45 مليون سهم خلال الأسبوع.
وفي سوق دبي المالي زاد الأجانب حصتهم في رأس مال شركة إعمار العقارية بنحو 16.36 مليون سهم جديد، كما بلغ صافي كمية مشترياتهم في أسهم إعمار للتطوير نحو 2 مليون سهم جديد خلال الأسبوع الماضي.

محافظ استثمارية
وارتفعت حصتهم في أسهم بنك دبي الإسلامي بنحو 9.4 مليون سهم جديد، خلال نفس الفترة، وعززوا محافظهم الاستثمارية بزيادة حصتهم من أسهم بنك الإمارات دبي الوطني بنحو 1.9 مليون سهم جديد.
كما سجلت محصلة تداولاتهم على أسهم سوق دبي المالي صافي شراء بنحو 800 ألف سهم خلال الجلسات الخمس الأخيرة.
وشهد الأسبوع الماضي بدء الاكتتاب على أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي وهي أول جهة حكومية في دبي تطرح أسهمها للاكتتاب العام، ما يعكس الثقة الكبيرة بالتوجه العام الذي تم الإعلان عنه لحكومة دبي فيما يتعلق بتطوير سوق المال بالإمارة وزيادة قيمة الشركات المدرجة فيه.

  • أمجد نصر
    أمجد نصر

وقال أمجد نصر الخبير في الصيرفة الإسلامية: إن طرح هيئة كهرباء ومياه دبي للاكتتاب العام جاء في الموعد المتوقع من قبل المستثمرين وفقاً لمبادرة تطوير سوق دبي المالي، التي تم الإعلان عنها سابقاً، وهو الأمر الذي يعزز ثقة المستثمرين عامة، ويزيد جاذبية السوق للمستثمرين الأجانب على وجه الخصوص.

الثقة بالاقتصاد 
وأكد نصر أن العديد من الإجراءات والمبادرات التي اتخذتها الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، خلال الفترة الماضية عززت الثقة بالاقتصاد الوطني، وزادت جرعة التفاؤل بأداء الشركات المساهمة المدرجة بالأسواق، وساهمت في جذب مليارات الدولارات من الاستثمارات الأجنبية لمختلف القطاعات بالدولة، وفي مقدمتها الاستثمار في أسواق المال المحلية.
وقال: نتابع عن كثب كيف تزداد وتيرة الاستثمارات الأجنبية في الأسهم المدرجة في أسواق المال الإماراتية بشكل مستمر ومتواصل منذ عدة أشهر.

  • وائل أبومحيسن
    وائل أبومحيسن

 جاذبية السوق
من جهته، قال وائل أبومحيسن مدير عام شركة غلوبل للأسهم والسندات: إن عوامل الأمن والأمان والاستقرار والبيئة التشريعية المتطورة لدولة الإمارات، هي عوامل مهمة جداً في زيادة جاذبية السوق الإماراتية للاستثمار الأجنبي، وهي أيضاً عوامل محفزة لرؤوس الأموال والصناديق الاستثمارية للتوسع في استثماراتها في الدولة
وأضاف أبومحيسن أن توقعات النمو المتفائلة للاقتصاد الوطني في ظل ارتفاع أسعار الطاقة بالأسواق الدولية، والمؤشرات المتوفرة على تحسن أداء الشركات الوطنية ونتائجها المالية التي جاءت أفضل من التوقعات، عززت شهية الشراء لدى المستثمرين، لا سيما في ظل زيادة عمق الأسواق المالية بالدولة، وسرعة دوران الأسهم، وأحجام وقيم التداولات، واستمرار ارتفاع مستويات السيولة المتوفرة للتداول، جميعها عوامل تطمئن المحافظ الاستثمارية الدولية وتزيد تنافسية أسواق المال الإماراتية لدى صناع القرار في الشركات والصناديق الاستثمارية.
وقال: إننا نشهد بشكل متواصل دخول استثمارات كبيرة لأسواق المال المحلية، وهي استثمارات تركز على الشركات القيادية والكبيرة، لا سيما في قطاع البنوك والعقارات والاتصالات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©