الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

6 مؤسسات مقرها أبوظبي تشارك في اكتتاب «ديوا»

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أحد أهم سبل استراتيجية «ديوا» لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050 (من المصدر)
26 مارس 2022 00:46

حسام عبدالنبي (دبي)

شاركت 6 مؤسسات وشركات قابضة مقرها أبوظبي، كمستثمر رئيسي في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» وذلك حتى اليوم الثاني للاكتتاب الذي بدأ يوم 24 مارس الجاري، وينتهي في 5 أبريل المقبل، بحسب بيانات صادرة عن الهيئة.
وكشفت البيانات عن مشاركة كل من جهاز الإمارات للاستثمار، والقابضة (ADQ)، وصندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي (UAE Strategic Investment Fund)، ومجموعة ملتيبلاي، وشركة ألفا ظبي القابضة، ومؤسسة استثمار القابضة، كمستثمرين أساسيين في الاكتتاب باستثمار بلغت قيمته الإجمالية 4.7 مليار درهم (1.3 مليار دولار). 

3.25 مليار سهم للاكتتاب 
وكانت «ديوا» قد أعلنت عن إتاحة 3.25 مليار سهم للاكتتاب العام تمثل ما نسبته 6.5% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمال الهيئة مع احتفاظ المساهم البائع بحق زيادة حجم الطرح، محددة النطاق السعري لأسهم الطرح من 2.25 إلى 2.48 درهم للسهم الواحد، مما يعني أن القيمة السوقية للهيئة عند الإدراج ستتراوح بين 112.50 مليار درهم (30.63 مليار دولار) و124 مليار درهم (33.76 مليار دولار)، مما يجعلها أكبر جهة مدرجة في سوق دبي المالي من حيث القيمة السوقية.
وتستمر فترة الاكتتاب حتى 2 أبريل لاكتتاب الأفراد، وحتى 5 أبريل للمستثمرين المؤهلين ومن المتوقع الإعلان عن سعر الطرح النهائي يوم 6 أبريل واكتمال إدراج الأسهم وبدء تداولها في سوق دبي المالي يوم 12 أبريل الجاري.

«ديوا» مستثمر أساسي 
وأعلنت مجموعة «ملتيبلاي» وهي شركة قابضة مقرها أبوظبي، عن استثمارها 367 مليون درهم في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» كمستثمر أساسي، وذلك عقب سلسلة من عمليات الاستحواذ الاستراتيجية التي قامت بها المجموعة، وتتطلع من خلالها إلى إنشاء منظومة استثمارية ممكّنة بالتكنولوجيا لاغتنام فرص النمو عبر خمس قطاعات رئيسية هي: الاتصال والإعلام، وخدمات المرافق، والمشاريع الاستثمارية، وخدمات اللياقة البدنية والصحة والجمال، والاقتصاد الرقمي.
وذكرت المجموعة في بيان أمس، إنها استحوذت العام الماضي على حصص في العديد من الأصول المحلية التي تمتلك إمكانات كبيرة لتحقيق الأرباح مثل «بال» للتبريد القابضة، وشركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات، وفيولا كوميونيكيشنز، بالإضافة إلى شركات عالمية عالية النمو مثل منصة الوسائط الرقمية «فايرفلاي»، وشركة المحتوى المرئي «جيتي إميجز»، والعلامة التجارية العالمية «سافاج X فينتي» للفنانة الشهيرة ريانا والمتخصصة في قطاع الأزياء عبر منصّات التجارة الإلكترونية.
وقالت سامية بوعزة، الرئيس التنفيذي والمديرة العامة لمجموعة «ملتيبلاي»: «ينبع اهتمامنا بالطرح العام لهيئة كهرباء ومياه دبي من ثقتنا الكبيرة بقوة الاقتصاد الإماراتي، وقد نجحت الهيئة بترسيخ مكانتها كواحدة من أبرز شركات المرافق المتكاملة بالاستناد إلى ركائزها الأساسية القوية وبنيتها التحتية المتطورة».
وأضافت أن هيئة كهرباء ومياه دبي تتمتع بمكانة مرموقة، ووضع مالي قوي، وأهداف استراتيجية واضحة، وهذا ما يجعل منها استثماراً مجزياً بالنسبة لمجموعة «ملتيبلاي»، معربة عن اعتقادها بأن الاستثمار في الهيئة سيحقق قيمة كبيرة لمساهمي «ملتيبلاي»، في ضوء الأداء المتميز الذي تحققه الأسواق المالية في المنطقة.
ومن جانبها أعلنت «ألفا ظبي بارتنرز القابضة» إحدى شركات ألفا ظبي القابضة المُدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عن استثمارها مبلغ 367 مليون درهم في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي من خلال اكتتابها بأسهم بصفتها مستثمر أساسي.

تمكين الاقتصاد 
وأكدت شركة «ألفا ظبي» مواصلتها مساهمتها الرئيسية والإستراتيجية في تمكين اقتصاد دولة الإمارات ودعم جهود تنويعه، والتزامها بتحقيق النمو المستدام لمساهميها من خلال استثمارها في شركات رائدة بما يمكّنها من خلق قيمة مضافة لمساهميها.
وقالت الشركة في بيان أمس، إن الاستثمار في هيئة كهرباء ومياه دبي، وهي شركة مرافق متكاملة ورائدة عالمياً ذات مبادئ حوكمة بيئية واجتماعية قوية وأحد المساهمين الرئيسيين في تمكين دبي من تحقيق صفرية الانبعاثات الكربونية، يدعم استراتيجية الاستثمار طويلة الأجل لشركة ألفا أبوظبي.

استثمارات استراتيجية 
وأشارت إلى أن استثمار شركة ألفا ظبي القابضة في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي يأتي في أعقاب الاستثمارات الاستراتيجية التي قامت بها الشركة مؤخراً في كيانات رائدة في السوق، منها «الدار العقارية» و«كيو القابضة» وبفضل مركزها المالي القوي، ومركز السيولة المتين، وخططها الاستثمارية المُرتقبة، تمتلك الشركة القدر الكافي من المرونة التي تؤهلها لاستثمار رأس المال بشكل فعّال بما يتوافق مع استراتيجية نموها، واغتنام الفرص للمشاركة في الإدراجات الرئيسية في دولة الإمارات التي تمثّل إمكانات نمو كبيرة.

الإمارات تواصل تنويع اقتصادها
قال المهندس حمد العامري، الرئيس التنفيذي لشركة «ألفا ظبي القابضة»: «يأتي الطرح العام الأولي لأسهم هيئة كهرباء ومياه دبي انعكاساً للخطوات الكبيرة التي تواصل دولة الإمارات اتخاذها لتنويع اقتصادها، ويوفر منصة قوية تتيح لهيئة كهرباء ومياه دبي الاستفادة من إمكانات نموها انطلاقاً من الأسس القوية للسوق، لافتاً إلى أن معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية التي تعتمدها هيئة كهرباء ومياه دبي، والاهتمام الكبير الذي يحظى به الطرح العام للشركة، يعزز المكانة الراسخة لدولة الإمارات على خريطة الاستثمار العالمية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©