الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نقص واردات الحبوب للدول الفقيرة بسبب الحرب في أوكرانيا

نقص واردات الحبوب للدول الفقيرة بسبب الحرب في أوكرانيا
17 مارس 2022 00:54

واشنطن (وكالات) 

ذكر البنك الدولي، أمس، أن عدداً من الدول النامية يواجه نقصاً في إمدادات القمح في المدى القريب، بسبب اعتمادها الكبير على صادرات القمح الأوكرانية، التي تعطلت بسبب الهجوم الروسي.
وأكد البنك، في أحدث تقرير لمراقبة التجارة، أن جامبيا ولبنان ومولدوفا وجيبوتي وليبيا وتونس وباكستان هي الأكثر انكشافاً على اضطرابات صادرات القمح من أوكرانيا، التي تشمل ما يصل إلى 40 في المئة أو أكثر من واردات تلك البلدان من القمح.
وأضاف: «سيواجه أولئك المستوردون متاعب في التحويل السريع إلى مصادر بديلة، وهو ما قد يؤدي إلى نقص في الإمدادات في المدى القصير».
وفاقم وضع إمدادات القمح فرض روسيا لقيود على صادراته وغيره من الحبوب إلى البلدان الواقعة خارج الاتحاد الاقتصادي الأورو آسيوي، والذي يضم بالإضافة لها كلاً من أرمينيا وبيلاروسيا وقازاخستان وقيرغيزستان.
ولم تستهدف العقوبات الغربية على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا صادرات القمح الروسية على وجه التحديد، لكن العقوبات حظرت المعاملات بالدولار واليورو مع كبار البنوك الروسية، الأمر الذي جعل تمويل التجارة أكثر صعوبة.
وذكر تقرير البنك الدولي أنه إلى جانب النقص المباشر في الإمدادات إلى كبار مستهلكي القمح الأوكراني، فإن ارتفاع أسعار القمح في الأسواق سيؤثر على البلدان متوسطة الدخل في أنحاء العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©