الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

علي الهاشمي المدير التنفيذي لمجموعة الياه سات لـ«الاتحاد»: 2022.. عام الشراكات لتعزيز النمو

علي الهاشمي المدير التنفيذي لمجموعة الياه سات لـ«الاتحاد»: 2022.. عام الشراكات لتعزيز النمو
16 مارس 2022 01:54

حوار: رشا طبيلة 

قال علي الهاشمي المدير التنفيذي لمجموعة الياه سات إن المجموعة ستحافظ العام الجاري على ثقافة الشراكة التي أثبتت نجاحها على مر السنين، وساعدت على أن تصبح المجموعة المزود الرائد لحلول الاتصالات الفضائية عبر الأقمار الصناعية في دولة الإمارات والشريك المفضل للحكومة الإماراتية في هذا القطاع.
وأضاف الهاشمي في حوار مع «الاتحاد»: «في ضوء فرص النمو المتاحة لقطاع الأقمار الصناعية على المستويين الوطني والدولي، تتمتع «الياه سات» بوضع جيد يؤهلها لزيادة حصتها من هذه السوق المتنامية حيث سنمضي قدماً في عام 2022 على مسار النمو لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية، وتعظيم القيمة المضافة لعملائنا ومساهمينا وقطاع الفضاء العالمي».

وأضاف الهاشمي «وقعت الياه سات عددًا كبيرًا من العقود في قطاعي حلول البيانات وحلول الاتصالات المتنقلة مع تسجيل زخم قوي تحديداً في الربع الرابع من العام، والذي ازدادت فيه القيمة الإجمالية للإيرادات المستقبلية المتعاقد عليها ضمن هذين القطاعين بنسبة تزيد على الضعف».
وقال «مع اغتنامها مجموعة واسعة من الفرص التجارية الجديدة، تتمتع «الياه سات» بوضع متميز يؤهلها لتحقيق النمو في عام 2022 مع تعاقدها بالفعل على ما يقارب 70% من الإيرادات المتوقعة في 31 ديسمبر 2021».
وأوضح الهاشمي «في فبراير 2022، تم منح «الياه سات» أمر تكليف بقيمة 909.5 مليون درهم لتقديم خدمات مُدارة مُحسّنة لحكومة دولة الإمارات نظراً لقدرات الشركة المتميزة في قطاع الاتصالات الفضائية عبر الأقمار الصناعية حيث تمثل هذه الاتفاقية امتداداً لعمليات سابقة وخدمات صيانة قدمتها الشركة لتشمل دعم إدارة التكنولوجيا.» 

الإيرادات
وأكد الهاشمي «يزيد هذا التكليف، كنسبة من الحد الأدنى للنطاق الإرشادي لعام 2022، من المستوى المرتفع من الإيرادات المتعاقد عليها للمجموعة بنسبة تقارب 84% من نسبة 70% المسجلة في 31 ديسمبر 2021».
وحول المبادرات الجديدة والخطط التي سيتم إطلاقها العام الجاري، قال الهاشمي: وقعت «الياه سات» للخدمات الحكومية مذكرة تفاهم مع مجموعة جي 42 الرائدة في حلول الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية للتعاون في تطوير قدرات الاستشعار عن بعد والتحليلات الجغرافية المكانية في الدولة.
وأضاف، اتخذت «الياه سات» كذلك خطوات مهمة لتعزيز مكانتها في قطاعات الأعمال الرئيسة بما في ذلك قطاع النفط والغاز، فوقعت مذكرة تفاهم مع «مبادلة للبترول» لتوفير خدمات الاتصال لعملياتها الواسعة عبر أنحاء منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. وجاء ذلك استناداً إلى النجاح الذي حققته المجموعة في توفير حلول الاتصالات الفضائية عبر الأقمار الصناعية لشركة «أدنوك» في وقت سابق من العام.
وبين الهاشمي «تجري أعمال إنشاء القمر الصناعي من الجيل القادم «الثريا 4»، الجيل الجديد من حلول الاتصالات الفضائية، حسب الجداول الزمنية المعتمدة لتبدأ بتقديم الخدمات التجارية في النصف الثاني من عام 2024 حيث سيدعم القمر اتفاقية خدمات السعة المُدارة طويلة الأجل مع حكومة دولة الإمارات، والجيل الجديد من خدمات حلول الاتصالات المتنقلة، مع تركيز حثيث على النمو السريع لقطاعات البيانات المتنقلة والاتصالات البحرية وإنترنت الأشياء».
وقال الهاشمي «سنكمل العمل على تطوير شراكات جديدة خلال العام الحالي مما يدعم استمرارية الأداء المتميز الذي تقدمه جميع قطاعات الشركة، حيث تم تحديد نطاق إرشادي للإيرادات لعام 2022 يتراوح بين 1.52 مليار و1.62 مليار درهم في ضوء التعاقد على ما يقارب 70% من الإيرادات المتوقعة للعام 2022 ونمو الإيرادات بنسبة تصل إلى 8% في نفس العام، بدلالة واضحة على تطلعات الإدارة وخطط النمو التي نسعى إلى تحقيقها خلال عام 2022».
قمران جديدان
وحول تصنيع القمرين الجديدين، قال الهاشمي «في أكتوبر 2021، تم تكليف «الياه سات» رسمياً من قبل حكومة الإمارات بإجراء دراسة مفصلة للتقييم والتوصية بتصنيع وإطلاق قمرين صناعيين جديدين بحلول عام 2026 حيث ستعمل السعة الجديدة التي سيوفرها القمران الصناعيان الجديدان على توسيع نطاق التغطية وتحسين القدرات التقنية وإضافة سعات فضائية جديدة لتلبية متطلبات اتصالات الجيل القادم للحكومة الإماراتية». 
وأضاف الهاشمي «سيسهم القمران الصناعيان الجديدان في تعزيز خطط النمو المستقبلي لشركة «الياه سات» وتمكينها من تحقيق أرباح وعائدات أقوى للمساهمين على المدى الطويل».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©