السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مكتوم بن محمد يشهد جانباً من فعاليات «قمة التجزئة» بدبي

مكتوم بن محمد
14 مارس 2022 17:13

دبي (الاتحاد) شهد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، جانباً من فعاليات «قمة التجزئة»، الحدث العالمي الذي انطلقت فعالياته اليوم في أتلانتس - نخلة جميرا دبي، بمشاركة عدد من أهم العلامات التجارية العالمية الرائدة، وأكثر من 800 مشارك وبحضور حمد مبارك بوعميم، مدير عام غرف دبي، وغاري تاكر، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسِّس لقمّة التجزئة، ومارك هوارد، مدير والشريك المؤسِّس لقمّة التجزئة.
وحضر سموه جلسة خلال القمة بعنوان: «كن مرناً أو ارحل إلى منزلك»، التي حاورت فيها مديرة الجلسة انجيلا فاروقيا، المؤسس لشركة براندx سوسيتي (Brand x Society)، المتحدثة كاثرين ليفيسك، نائب الرئيس الأول في أوروبا، تيبستري (Tapestry). وناقشت الجلسة دور المتغيرات المتسارعة في العالم الرقمي، والفطنة العالية التي يتميز بها العملاء، والأدوات والتقنيات المتطورة في إزالة الميزة التنافسية التي كان يتمتع بها تجار التجزئة التقليديون. وتطرقت الجلسة إلى إمكانية اعتماد المرونة في قطاع التجزئة كحل لهذه التحديات، وفوائد اعتماد سياسة مرنة في قطاع التجزئة تضمن التحول إلى نموذج أكثر كفاءة وقدرة على مواكبة المتغيرات.

وتفقد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، المعرض المقام على هامش قمة التجزئة الذي يعتبر حدثاً استثنائياً لاستعراض علامات التجزئة الشابة والناشئة من أنحاء العالم التي تتطلع لاستكشاف فرص الأعمال في منطقة الشرق الأوسط ودبي على وجه الخصوص.
وشملت زيارة سموه منصات بعض العلامات التجارية العالمية ومن بينها شركات:«Warwick، وgreat، و rapport، و nkd، Trespass، حيث تعرف سموه على ما تقدمه تلك العلامات العالمية لعملائها في المنطقة من منتجات تعرض لأول مرة من خلال القمة العالمية التي ستستمر فعالياتها في دبي حتى غدٍ الثلاثاء 15 مارس الجاري.
وتشمل أجندة الحدث، الذي ينعقد على يومين، سبعة وعشرين عرضاً تقديمياً وحلقات نقاش ومقابلات، يستعرضها أكثر من سبعين متحدث رئيس من الرؤساء التنفيذيين من جميع أنحاء العالم- اجتمعوا لتقديم رؤى ومناقشة الفرص والتحديات ومستقبل قطاع التجزئة العالمية في دبي.

متطلبات السوق
وقال جاري تاكر، «يعتبر قطاع التجزئة حالياً في مرحلة التعافي بعد الجائحة، التي عملت على تغيير سلوك المستهلكين حيث أدركنا خلال تلك الفترة أنه من الضروري الارتقاء بتوجهات هذا القطاع ليتماشى ومتطلبات السوق، حيث يتطلع الأفراد إلى التحول الرقمي الذي أثر إيجاباً على حياتنا اليومية وخياراتنا التي أصبحت أكثر استدامة. تجمع قمة التجزئة كبار رواد القطاع من جميع أنحاء العالم لمناقشة واستشراف مستقبل التجزئة بما يتناسب مع اتجاهات وتوقعات المستهلكين، ويسعدنا الترحيب بالمتحدثين العالميين المشاركين في هذا الحدث الفريد من نوعه الذي يجمع الأصوات الأكثر تأثيراً من حول العالم».
تحول رقمي
وقال حمد مبارك بوعميم، مدير عام غرف دبي إن قمة التجزئة تعتبر منصة لتجار التجزئة في دبي للتعرف على أبرز الاتجاهات والتقنيات التي ترسم تجارب المستهلكين، مشيراً إلى أن القمة تأتي في وقتٍ يعيش فيه قطاع التجزئة العالمي مرحلة تحول رقمي بعد جائحة كوفيد-19، حيث يعمل كبار اللاعبين في القطاع على تحفيز التعافي، والاستحواذ على حصة من السوق المتغيرة تتلاءم مع خططهم واستراتيجياتهم.
ولفت بوعميم إلى أنه يتوقع أن تبلغ قيمة سوق تجزئة التجارة الإلكترونية في الإمارات 8 مليار دولار بحلول العام 2025، مسجلةً معدل نمو سنوي مركب يبلغ 15.4% خلال الفترة 2020-2025، مشيراً إلى أن أهم محفزات نمو قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات يشمل الرواتب المرتفعة، ونسبة الوصول العالية للإنترنت (99%)، وشبكة النقل اللوجيستي المتطورة، ونظم الدفع الرقمية الحديثة، والنسبة العالية من السكان الشباب المتعلقين بالتكنولوجيا، بالإضافة إلى الدعم الحكومي القوي.
وأوضح مدير عام غرف دبي إلى أن بقاء العلامة التجارية يعتمد على قدرتها على المحافظة على التواصل والتفاعل مع عملائها، عبر مزيج من خدمات التجزئة والتقنيات الحديثة، مشيراً إلى أن دعم غرفة تجارة دبي للقمة يأتي في إطار جهودها لاستقطاب الفعاليات العالمية إلى الإمارة، والترويج لدبي كوجهة مفضلة لتجار التجزئة حول العالم.

الآفاق الاقتصادية
بدأت دورة هذا العام من قمة التجزئة بكلمة للدكتور آيرا كاليش، كبير المحللين الاقتصاديين في ديلويت الذي استعرض الآفاق الاقتصادية بعد التأقلم مع كوفيد-19، كما سلط الضوء على أهمية بناء استراتيجيات تساعد تجار التجزئة في التمييز وتحقيق النجاح. كما تطرق إلى التحديات التي تواجه سلسلة التوريد وسوق العمل والحياة الاجتماعية.
وانعقدت على هامش الحدث العديد من حلقات النقاش خلال اليوم الأول، أبرزها؛ الصيغة الرابحة لقطاع التجزئة في منطقة الشرق الأوسط، التي ترأسها سكوت أرمسترونج، رئيس تحرير مجلة أرابيان بيزنس، بمشاركة كل من كابيل سيثي، نائب الرئيس التنفيذي لدى مجموعة الخليج للتسويق؛ مايكل شلهوب، نائب الرئيس لشؤون المشاريع المشتركة ورئيس شؤون الاستراتيجية والنمو والابتكار والاستثمار في مجموعة شلهوب؛ وعبدالله الهاشمي، رئيس ذكاء الأعمال في موانئ دبي العالمية - الإمارات العربية المتحدة، حيث تمت مناقشة العوامل التي تدفع المستهلكين إلى تغيير سلوكياتهم في المنطقة، كما تطرقوا إلى آليات انخراط تجارة التجزئة التجريبية في المناخ الجديد، وكيفية توفير تجارب تسوق «فيجيتال» لا مثيل لها.

مبيعات التجارة الإلكترونية
قال حسين مغدًس، شريك ومسؤول عن خدمات الاستهلاك والتجزئة في ديلويت الشرق الأوسط:»لقد شهد الشرق الأوسط ارتفاعاً هائلاً في تجارة التجزئة الرقمية في السنوات الأخيرة، وقد أدى انتشار جائحة كوفيد -19 إلى تحفيز مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية إلى مستويات جديدة وغير مسبوقة«. كما نجح تجار التجزئة في المنطقة في تعديل استراتيجياتهم الحالية لتظل قادرة على المنافسة في السوق، ومن المرجح أن نرى هذه الاستراتيجيات تستمر في التكيف لتعكس ظروف السوق المتغيرة، بدءاً بالتأثيرات المتدنية لجائحة كوفيد -19، إلى الأوضاع الجيوسياسية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©