الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

5 مليارات درهم تداولات عقارية بـ«السعديات» خلال عامين

5 مليارات درهم تداولات عقارية بـ«السعديات» خلال عامين
10 مارس 2022 00:58

سيد الحجار (أبوظبي)

جذبت المشاريع العقارية الجديدة بجزيرة السعديات شرائح واسعة من المستثمرين، لاسيما من المهتمين بشراء الشقق أو الفلل السكنية الفاخرة، في ظل ما توفره الجزيرة من مستوى خدمات متميز ومرافق متنوعة وفاخرة، لتسجل تداولات بقيمة 5 مليارات درهم خلال عامي 2020 و2021.
وجاءت «السعديات» بالمرتبة الثالثة في قائمة المناطق الأكثر تداولاً للعقار بأبوظبي خلال العام الماضي، مع تسجيلها مبيعات بقيمة 2.5 مليار درهم، متقدمة من المركز الرابع خلال العام 2020، والذي سجلت فيه أيضاً تداولات بقيمة 2.5 مليار درهم، بعدما كانت الجزيرة خارج قائمة المناطق الأكثر تداولاً للعقارات بأبوظبي خلال العام 2019، بحسب المؤشرات الصادرة عن دائرة البلديات والنقل في أبوظبي.
وقال متعاملون وخبراء عقاريون لـ «الاتحاد»: إن زيادة التداولات بجزيرة السعديات تعود إلى توفر وحدات نوعية وذات جودة عالية بالجزيرة، فضلاً عن ارتفاع الطلب على الفلل السكنية الفاخرة بالسعديات، وطرح مشاريع جديدة تلبي متطلبات شرائح واسعة من المستثمرين.
وكشفت بلدية مدينة أبوظبي مؤخراً عن تنفيذ 8 مطورين عقاريين 38 مشروعاً في مدينة أبوظبي خلال عام 2021، منها 6 مشاريع في جزيرة السعديات، و7 بجزيرة ياس، و10 مشاريع في«الريم»، و3 مشاريع في مدينة مصدر، ومشروعان في منطقة شاطئ الراحة، موضحة أن نسبة الإنجار في هذه المشاريع تتفاوت بين 11 % و100% . 
وتصدرت جزيرة السعديات قائمة أفضل المناطق لشراء الفلل الفاخرة بأبوظبي خلال عام 2021، بحسب التقرير الصادر مؤخراً عن موقع بيوت ودوبيزل، والذي أشار إلى ارتفاع متوسط سعر الفلل بالجزيرة بنسبة 3.61% إلى 1393 درهماً، حيث بلغ متوسط سعر بيع الفيلا المؤلفة من 4 غرف 7.57 مليون درهم، والخمس غرف 12.96 مليون درهم، والست غرف 15.79 مليون درهم، فيما بلغت نسبة العائد على الاستثمار للفلل 5.08%.
وأوضح التقرير أن مشاريع ومجمعات جزيرة السعديات تمكنت من استقطاب العديد من المستثمرين أو العائلات الراغبة بالتملك في أبوظبي، وفي مقدمتها مشروع «حد السعديات»، ثم «شاطئ السعديات»، ومنطقة السعديات الثقافية، بالإضافة إلى جواهر السعديات، ومشروع «سعديات رزيرف».
كما حلت جزيرة السعديات في المركز الثالث ضمن قائمة أفضل المناطق لشراء الشقق الفاخرة في أبوظبي، مع تسجيل ارتفاع بأسعار الشراء بنسبة 4.25% بالمقارنة مع عام 2020 ليصل سعر القدم المربع الواحد إلى 1493 درهماً، كما بلغت نسبة العائد على الاستثمار في شقق جزيرة السعديات 6.15%، وارتفع معدل سعر شراء الشقق ذات الغرفة الواحدة إلى 2.12 مليون درهم، والغرفتين 2.8 مليون، والثلاث غرف 4.4 مليون درهم، بحسب التقرير.

مشاريع جديدة
ونهاية يونيو الماضي، أطلقت «الدار العقارية» مشروع «ذا ديونز»، بمشروع «السعديات ريزيرف»، ويتضمّن 83 فيلا، وتم بيع المشروع بالكامل.
وكانت «الدار» قد أطلقت خلال سبتمبر 2019 مشروع «السعديات ريزيرف» والذي يوفر 306 قطع أراضٍ متاحة للمشترين من جميع الجنسيات.
وأطلقت «الدار» خلال نوفمبر 2019 مشروع «سعديات غروف» في جزيرة السعديات، حيث يوفر المشروع 3706 وحدات سكنية، وتشمل المرحلة الأولى 606 وحدات سكنية.
وباشرت «الدار» قبل نحو عامين تسليم مشروعي ممشى السعديات، ويوفر 461 وحدة سكنية، و«جواهر»، والذي يضم 83 فيلا ووحدة تاون هاوس، كما انتهت «بلووم العقارية» من تسليم 500 شقة سكنية بمشروعي بارك فيو، وسوهو سكوير بالجزيرة، كما أنجزت «إمكان العقارية» مشروع فلل ندرة الشاطئية بعدد وحدات 32 فيلا و5 قطعة أرض. 
واستحوذت «الدار» عام 2018 على محفظة من الأصول العقارية المملوكة لشركة التطوير والاستثمار السياحي في أبوظبي بقيمة 3.7 مليار درهم، والتي تضمنت استحواذ «الدار» على أصول عقارية في وجهات رئيسة تتركّز في جزيرة السعديات، وتتضمن 14 مشروعاً من المشاريع التشغيلية في مختلف القطاعات.

نشاط اقتصادي
إلى ذلك، أكدت نيفين علي، المدير التنفيذي لشركة بي إس آي أسيتس، التابعة لبروبرتي شوب للاستثمار، أن الفترة الأخيرة شهدت إقرار العديد من المبادرات والإجراءات الحكومية التي أسهمت في دعم النشاط الاقتصادي بمختلف القطاعات، وفي مقدمتها القطاع العقاري، مشيرة إلى أهمية التسهيلات الخاصة بالإقامة والجنسية، ومنح الإقامة الذهبية للمستثمرين العقاريين، في تحسين النشاط بالسوق العقاري. وأشارت إلى تزايد حجم الطلب على المنازل الكبيرة مثل الفلل والتاون هاوس المزودة بوسائل الراحة والمساحات الخارجية، وهو ما يتوفر بشكل كبير في مناطق مثل جزيرة السعديات.
بدوره، أشار يفغيني راتسكيفيتش الرئيس التنفيذي في متروبوليتان كابيتال العقارية، إلى أن جزيرة السعديات توفر خيارات نوعية للمستثمرين الباحثين عن التميز، لافتاً إلى وجود طلب قوي على شراء العقارات بالجزيرة، لاسيما من المشترين الدوليين، بمشاريع مثل «ممشى السعديات، كما تشهد مشاريع مثل «حد السعديات» و«شاطئ السعديات» طلباً مرتفعاً.

طلب قوي
أكد تقرير صادر مؤخراً عن شركة استيكو لخدمات إدارة العقارات، أن الفلل ومنازل التاونهاوس واصلت تسجيل مستويات طلب قوية، لاسيما في مجمعات الفلل المطورة جيداً في السعديات وجزيرة ياس، وكنتيجة لذلك، سجلت أسعار إيجارات الفلل ارتفاعاً بنسبة %4 في المتوسط على مدار العام، على الرغم من تسجيل بعض المشاريع لارتفاع في الأسعار بواقع %15 تقريباً. وأوضح التقرير أن سوق البيع سجل أداء قوياً خلال عام 2021، خاصّة فيما يتعلق بأسعار مبيعات الفلل، مدفوعاً بالنقص الملحوظ في أعداد الفلل المكتملة عالية الجودة والمتاحة للبيع في السوق. وسجلت مبيعات الفلل نمواً سنوياً بواقع %14 في المتوسط، وكان هذا النمو مدفوعاً في المقام الأول بمشاريع الفلل القائمة في جزيرة السعديات وجزيرة ياس 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©