الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بيرول: وكالة الطاقة مستعدة لتوفير المزيد من النفط

فاتح بيرول
9 مارس 2022 15:07

باريس (رويترز) - قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول اليوم الأربعاء إن الوكالة مستعدة لتوفير المزيد من النفط في الأسواق من خلال السحب من المخزونات مضيفا أن الوكالة ستضع أيضا خطة عمل لتقليل استهلاك النفط بسرعة.
وسجلت أسعار النفط ارتفاعا كبيرا بعد أن غزت روسيا أوكرانيا وشدد الغرب عقوباته على موسكو مما أذكى المخاوف من اضطراب الإمدادات في سوق يقل فيها العرض عن الطلب بالفعل.
وقال بيرول في مؤتمر للطاقة في باريس «قررت وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي.. السحب من مخزوناتنا النفطية، ولدينا مخزون كبير.. كان هذا ردا أوليا.. إذا كانت هناك حاجة يمكننا جلب المزيد من النفط للسوق».
وأضاف «الأسبوع المقبل، وكما فعلنا بالنسبة للغاز، سنخرج بخطة عمل من عشر نقاط حول كيفية خفض استهلاك النفط بسرعة.. خاصة في قطاع النقل».
وأضاف الرئيس التنفيذي للوكالة التي تمثل 31 دولة أغلبها دول صناعية وليس من بينها روسيا «في أسواق النفط أصعب الشهور هي شهور الصيف التي يطلق عليها موسم القيادة ويرتفع فيها الطلب» مشيرا إلى شهري يونيو ويوليو.
وفي الأسبوع الماضي اتفق أعضاء الوكالة على سحب 60 مليون برميل من احتياطيات النفط للتخفيف من اضطراب الإمدادات في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.
ووصف بيرول هذه الكمية بأنها «استجابة أولية» مضيفا «هي مجرد أربعة في المئة من مخزوناتنا. ويمكننا طرح مزيد من النفط في الأسواق في إطار الاستجابة إذا كانت هناك حاجة وقررت حكوماتنا ذلك». 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©