الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الاتحاد للطيران تنقل 3.5 مليون مسافر خلال 2021

الاتحاد للطيران تنقل 3.5 مليون مسافر خلال 2021
1 مارس 2022 15:59

رشا طبيلة(أبوظبي)


توقعت الاتحاد للطيران تحقيق الربحية خلال العام 2023 بناء على المؤشرات الإيجابية التي تم تحقيقها نهاية العام الماضي وبداية العام الجاري، بحسب آدم بوقديدة الرئيس التنفيذي للشؤون المالية بمجموعة الاتحاد للطيران، الذي أكد أن الناقلة لا تزال على المسار الصحيح لتحقيق الربحية العام المقبل.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت الاتحاد للطيران عن أدائها المالي ونتائج الأعمال لعام 2021، حيث شهدت تعافياً قوياً على مستوى عمليات المسافرين مصحوباً بتحسن ملحوظ على صعيد الأداء المالي، مع تقليص الخسائر التشغيلية إلى 476 مليون دولار أميركي (مقارنة بخسائر بلغت 1.70 مليار دولار أميركي خلال عام 2020). 

وقال بوقديدة في لقاء صحفي أمس على هامش إعلان الاتحاد للطيران عن أدائها المالي للعام 2021، «واصلنا تنفيذ استراتيجية التحول التي أسهمت في تحقيق تحسن سنوي في أداء الشركة قبل الجائحة»

وأضاف بوقديدة: «نتائج أدائنا في عام 2021، لا تؤكد فقط العودة إلى المسار الصحيح، ولكن القدرة على العودة، وبناء على نتائج يناير وفبراير من العام الجاري، فإننا ما زلنا على المسار الصحيح لتحقيق الربحية في عام 2023، حيث بنهاية العام 2021 سترى الطلب على نفس المستوى الذي كان عليه قبل الوباء».
وحول التعامل مع ارتفاع أسعار النفط، أكد بوقديدة: «لا نزال نعتمد على سياسة التحوط، فبناءً على أسعار السوق في وقت معين، نمنح أنفسنا وقاعدة عملائنا تلقائياً مستوى من الحماية من خلال هذه السياسة، حيث شهدت أسعار الوقود وسعر الصرف والعملات الأجنبية تقلباً واضحاً، وبالانسجام مع سياساتنا المعتمدة من مجلس الإدارة، فقد واصلنا القيام بذلك في 2021 و2022، لذلك نحن نتبع سياسة حماية إيجابية مريحة في الوقت الحالي».
وأكد: «قمنا بتطبيق هذه السياسة خلال العام الماضي، لا سيما عندما رأينا الارتفاع بأسعار النفط في نهاية العام».
وقامت الشركة بنقل 3.5 مليون مسافر خلال العام الماضي، وبلغ معدل إشغال المقاعد نحو 39.6%. وقد تضاعف معدل إشغال المسافرين خلال النصف الثاني من العام الماضي، ليصل إلى 70.1 في المائة خلال شهر ديسمبر، وذلك بفضل ذروة الطلب على السفر خلال فترة العطلات الشتوية. كما سجلت الشركة طفرة قوية في أعداد المسافرين خلال الربع الرابع من العام الماضي، وذلك في أعقاب تخفيف متطلبات وفترات الحجر الإلزامي بإمارة أبوظبي.

وبلغ معدل المقعد المتوافر لكل كيلومتر نحو 37.21 مليار، ووصلت وجهات الشركة إلى 71 وجهة ركاب وشحن على امتداد 47 دولة حول العالم. وقد بدأت الشركة في إطلاق أو استئناف عملياتها التشغيلية إلى 13 وجهة خلال عام 2021، ومن بينها إطلاق رحلات مجدولة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل. 

وحول عائدات المسافرين، فقد سجلت الاتحاد للطيران 1.07 مليار دولار أميركي خلال عام 2021، مع تحقيق التعافي على مستوى عائدات المسافرين خلال الربع الرابع من العام، لتسجل نحو 50 في المائة خلال شهر ديسمبر مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019، وذلك على الرغم من التأثير السلبي الذي تفرضه قيود السفر وظهور المتحورات الجديدة لفيروس كورونا.

واستمرت عمليات الشحن في التفوق على كافة التوقعات، حيث حققت ارتفاعاً سنوياً بنسبة 27% على مستوى حمولة الشحن خلال عام 2021 (729.20 طن) مصحوباً بزيادة في عائدات الشحن بلغت 49 في المائة لتصل إلى 1.73 مليار دولار أميركي، وهو أعلى رقم تحققه الشركة في تاريخها على صعيد عائدات الشحن.
وأكد توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران: «في ظل استمرار حالة عدم التيقن لعام آخر، واصلت الاتحاد للطيران المضي قدماً في تعزيز أعمالها وترسيخ مكانتها الرائدة عالمياً في قطاع السفر، ويعود الفضل في ذلك بصورة رئيسية إلى تفاني موظفينا الذين بذلوا جهوداً كبيرة للاستفادة من كافة الفرص المتاحة قدر الإمكان. وعلى الرغم من حالة التباطؤ الناجمة عن متحور أوميكرون، يحدونا الثقة بأن موسمي الربيع والصيف سيشهدان طفرة كبيرة في عمليات السفر، مصحوبة بتطلع مزيد من المسافرين إلى السفر مرة أخرى.»

وأضاف دوغلاس: «نتطلع إلى الترحيب بضيوفنا للسفر على متن طائراتنا الحديثة من طراز آيرباص A350، حيث سيتم إطلاقها في وقت لاحق من العام، لتنضمّ إلى الأسطول الذي نفخر به من طائرات طراز بوينغ 787.»

كما واصلت الاتحاد للطيران حرصها على ضبط التكاليف، بما أسهم في خفض التكاليف التشغيلية بنحو 110 ملايين دولار أميركي، وذلك على الرغم من ارتفاع تكاليف الوقود إلى 197 مليون دولار أميركي نتيجة تصاعد أسعار النفط. 
وفي نهاية عام 2021، بلغ عدد موظفي الشركة 12.533 ألف موظف. 
وقد انخفضت النفقات الثابتة غير المباشرة بنسبة 14% (110 ملايين دولار أميركي) مصحوباً بانخفاض في النفقات المالية بنسبة 20% (أي بنحو 90 مليون دولار أميركي). ونتيجة لذلك، تمكنت الشركة من الاحتفاظ بسيولة قوية خلال العام الماضي.

وبصورة عامّة، سجلت الاتحاد للطيران تراجعاً في الخسائر التشغيلية الأساسية لتبلغ 476 مليون دولار أميركي للعام المالي 2021، أي بتحسن نسبته 72% مقارنة بعام 2020 (1.70 مليار دولار أميركي)، وتحسن بنسبة 41% مقارنة بالفترة التي سبقت ظهور كوفيد 19 خلال عام 2019 (802 مليون دولار أميركي). كما ارتفع معدل الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بنحو أكثر من مليار دولار أميركي، ليسجل 408 ملايين دولار أميركي، بعد أن كان سجلت خسائر بواقع 651 مليون دولار أميركي خلال عام 2020.


 
الأسطول والوجهات


تمتلك الاتحاد للطيران شبكة وجهات واسعة تضمّ الكثير من المدن الكبرى على مستوى آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأميركا الشمالية وأستراليا، وشهدت هذه الشبكة نمواً متوازناً خلال عام 2021 وذلك تزامناً مع استئناف الرحلات إلى الوجهات وعودة الإقبال على السفر، وارتفعت عدد وجهات المسافرين بنحو 28% خلال العام الماضي، لترتفع من 50 إلى 64 خلال فترة الذروة الصيفية. 

ويتألف أسطول الاتحاد للطيران من 67 طائرة، من بينها 5 طائرات شحن بمتوسط عمر يصل إلى 5.7 عام.وتمثل طائرات بوينغ دريم لاينر العمود الفقري لطائرات الأسطول. وتعتبر الاتحاد للطيران واحدة من أكبر المشغلين لهذا الطراز من الطائرات على مستوى العالم. كما يضمّ الأسطول أيضاً 39 طائرة من طراز B787-9 وB787-10.
 
كما واصلت الشركة أيضاً تعزيز شبكة الشراكة بالرمز عبر توسيع اتفاقيات الشراكة الحالية مع شركائها الرئيسين مثل طيران الخليج، وإبرام شراكات جديدة مثل شراكتها مع طيران العال. وفي نهاية العام، بلغ عدد شراكات الرمز للاتحاد للطيران 50 شراكة، بما أسهم في امتداد شبكتها إلى أكثر من 400 مدينة على مستوى العالم.
 
 

 

 تصدرت الاتحاد للطيران جهود الإغاثة والعمل الإنساني على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، حيث قامت الشركة بإطلاق أكثر من 30 مبادرة في مختلف أنحاء العالم، ليستفيد منها نحو 230 ألف فرد من مجموعات الأقلية واللاجئين والمجتمعات التي تعرضت لكوارث طبيعية.
 

الشحن

حققت الاتحاد للطيران إنجازاً جديداً خلال عام 2021، إذ نجحت في تسجيل أعلى عائدات للشحن خلال 18 عاماً منذ انطلاق عملياتها التشغيلية، وشاركت الاتحاد للطيران في تأسيس ائتلاف الأمل، وهو ائتلاف يهدف إلى توفير حلول متكاملة لسلسة التوريد، بما يساعد على توزيع لقاحات كوفيد 19 على مستوى العالم، ونجح الائتلاف حتى الآن في توزيع أكثر من 250 مليون لقاح على مستوى 40 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية.
وشهدت الشحنات الدوائية التي تستخدم خدمة PharmaLife المتخصصة التابعة للاتحاد للطيران، ارتفاعاً بنسبة 85% على أساس سنوي خلال عام 2021، وأصبحت الاتحاد للطيران أول شركة طيران على مستوى الشرق الأوسط تحصل على اعتماد «مركز التميّز للموثقين المستقلين CEIV من أياتا» للخدمات اللوجستية الدوائية، وقامت بإطلاق أول ممر جوي دوائي من مدينة المنشأ إلى الوجهة بين أبوظبي وبروكسل. 
 

الاستدامة 
تعهدت الاتحاد للطيران بخفض انبعاثاتها إلى الصفر بحلول عام 2050 وواصلت الصدارة في استدامة الطيران والسفر الجوي خلال عام 2021. وبفضل إطلاق سلسلة واسعة من مبادرات الاستدامة وتفعيل برامج تشغيلية جديدة لتحقيق الكفاءة، تمكنت الاتحاد للطيران من خفض انبعاثاتها الكربونية الناجمة عن أسطول المسافرين بنسبة 5.6% خلال عام 2021، ونجحت الاتحاد للطيران في التعاون مع مجموعة من الشركات الرائدة في قطاع الطيران والتي تتولى تصنيع المعدات الأصلية، لإطلاق أكثر المبادرات شمولاً وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطاع الطيران.
 
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©