الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

موديز: أرباح أكبر 4 بنوك إماراتية تجاوزت مستويات ما قبل «الجائحة»

موديز: أرباح أكبر 4 بنوك إماراتية تجاوزت مستويات ما قبل «الجائحة»
1 مارس 2022 02:18

مصطفى عبد العظيم (دبي)

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إن مستويات ربحية أكبر أربعة بنوك في الإمارات، خلال العام 2021 تجاوزت أرباح ما قبل الجائحة، متوقعة عودة ربحية البنوك الإماراتية بشكل كامل إلى مستويات كوفيد-19، خلال فترة تمتد من 12 إلى 18 شهراً.
وأوضحت الوكالة في تقرير بحثي أصدرته أمس أن البنوك الأربعة الكبرى التي تضم (أبوظبي الأول وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري وبنك دبي الإسلامي) والتي تمثل 78% من الأصول المصرفية في الإمارات، حققت أرباحاً صافية مجمعة قدرها 29.36 مليار درهم(8 مليارات دولار)، مقارنة مع مع 22 مليار درهم (6 مليارات دولار) في عام 2020، بزيادة 31%.
وقال نيتيش بوجناجاروالا نائب الرئيس - مسؤول ائتمان أول في وكالة موديز، إن مستويات الربح لأكبر أربعة بنوك في الإمارات العربية المتحدة عادت إلى مستويات ما قبل الجائحة في عام 2021، ما يعكس إلى حد كبير قوة الدخل من غير الفوائد وتخفيض قيمة مخصصات خسائر القروض، متوقعاً عودة مستويات الربحية بشكل كامل إلى مستويات ما قبل الجائحة خلال الاثني عشر إلى الثمانية عشر شهراً المقبلة.
وأشارت الوكالة إلى أن ارتفاع صافي أرباح البنوك الإماراتية الكبرى جاء مدفوعاً بارتفاع الدخل من غير الفوائد وانخفاض تكاليف المخصصات، مع تعافي بيئة التشغيل في دولة الإمارات وتحسن ثقة المستهلك مع تعافي ظروف الاقتصاد الكلي، لا سيما بالنظر إلى تخفيف قيود الجائحة، وبرنامج التطعيم الواسع، وارتفاع أسعار النفط.
وقالت الوكالة أن البنوك حافظت على كفاءة عالية من حيث التكلفة، مع نسبة تكلفة إلى الدخل مستقرة على نطاق واسع تبلغ 32%، مع ثبات المصروفات الإجمالية على نطاق واسع خلال العام، مما يعكس كفاءة إدارة التكاليف والاستثمارات في النمو، لا سيما في المبادرات الرقمية.
وبحسب التقرير انخفضت مخصصات انخفاض القيمة لدى البنوك بنسبة 29%خلال العام، مما يعكس ظروف اقتصادية مواتية أكثر، فيما بلغ العائد على الأصول 1.2% في نهاية عام 2021، بزيادة 20 نقطة أساس على أساس سنوي، لكنه لا يزال أقل من 1.4% في نهاية عام 2019.
وقالت الوكالة إن البنوك احتفظت بمستويات كافية من رأس المال (وفقًا لحساب موديز القياسي لرأس المال العام الملموس مقسوماً على الأصول المرجحة بالمخاطر) عند 14.2% بشكل إجمالي اعتباراً من ديسمبر 2021، مشيرة إلى أن توليد الأرباح وتوزيعات الأرباح المنخفضة أدى إلى دعم رأس المال الوقائي خلال العام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©