الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

توقف أعمال شركات كبرى مع تصاعد الأزمة الأوكرانية

أحد مصانع شركة تويوتا اليابانية (أرشيفية)
26 فبراير 2022 02:19

شريف عادل (واشنطن) 

مع بدء المواجهة الروسية الأوكرانية، وتعالي صيحات الاستغاثة بالأمم المتحدة، وبينما كانت الدول الأوروبية تنعي حظها العثر بسبب التوترات التي قد تحرمها الغاز والنفط الروسيين، كانت العديد من الشركات الكبرى العاملة في الدولتين المتصارعتين تراقب الأحداث عن كثب، في انتظار ما يحدث في الأيام القادمة، والتي يبدو أنها قد تشهد إغلاقاً، لا يعرف أحدٌ أمده ولا مداه.
وفي لقاء مع قناة فوكس نيوز الإخبارية يوم الخميس، قال مسؤول بشركة تويوتا اليابانية، التي تتعامل مع 37 موزعاً لسياراتها في أوكرانيا، إنها بصدد إغلاق كل الفروع لمدة يومين، يتم مدها بعد ذلك وفقاً لتطورات الأحداث، مع الإبقاء على مصنعها في مدينة سان بيترسبرج بروسيا، الذي يعمل به وبمكاتب التوزيع التابعة له أكثر من ألفين وستمائة عامل، مفتوحاً حتى الآن.
وقالت شركة نستله للأغذية إنها أغلقت مصانعها الثلاثة ومخازنها، وأوقفت سلاسل الإمداد الخاصة بها، في أوكرانيا، وطلبت من موظفيها، الذين يتجاوز عددهم خمسة آلاف موظف، البقاء في منازلهم حرصاً على سلامتهم، مشيرةً إلى أنها لديها خطط طوارئ تمكنها من استئناف أعمالها فور التأكد من وجود فرص لعمل ذلك، مع تأمين سلامة العاملين بالشركة. وأبقت الشركة مصانعها الستة الموجودة داخل الأراضي الروسية، والتي افتتح أولها قبل قرن ونصف، مفتوحة وتعمل بكامل طاقتها، وقال متحدث باسم الشركة إنها توفر أكثر من 90% من احتياجات الشعب الروسي، وحيواناته الأليفة.
وعلى نحو متصل، قالت شركة كارلسبرج الدانماركية، التي تنتج الجعة إنها أغلقت ثلاثة مصانع لها في أوكرانيا، وإنها طلبت من العاملين في تلك المصانع البقاء في المنزل وانتظار التعليمات من السلطات المحلية، بينما استمر إغلاق مصنع رابع لها في مدينة لفيف، بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي. وتوظف الشركة في أوكرانيا ما يقرب من ألف وثلاثمائة موظف، وأكثر منهم في روسيا.
وأشارت شركة أرسيلورميتال، ثاني أكبر شركات الصلب في العالم، إلى اضطرارها لإيقاف إنتاجها من مناجمها في أوكرانيا، مع إبطاء عمليات التصنيع في أكبر مصانعها فيها، انتظاراً لما ستسفر عنه الأحداث خلال الفترة القادمة. وعلى نفس النهج سارت شركة امبريال براندز، التي توظف ستمائة عامل وتُصنع سجائر دافيدوف الشهيرة، وشركة ساب، مُصنع برامج الحاسب الآلي، وشركة دانون الفرنسية التي تصنع منتجات الجبن والألبان، حيث أوقفت جميعها عملياتها في أوكرانيا، حرصاً على سلامة العاملين لديها، ونقلت شركة جلوبال جارديانز الأميركية للاستشارات الأمنية والمالية والقانونية 1500 من موظفيها وموظفي عملائها، للعمل من داخل الأراضي البولندية.
وأبدت شركة انجكا، التي تدير محلات الأثاث الشهيرة أيكيا حول العالم، آسفها لفرض العقوبات الاقتصادية رداً على العمليات الروسية في الأراضي الأوكرانية، مؤكدة أن تلك العقوبات ستؤدي إلى إعاقة أعمالها في روسيا، تماماً كما هو الحال مع كافة الشركات ذات التواجد الدولي التي تعمل هناك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©