السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

لي زينغهو زعيم الطاقة الكهروضوئية في العالم

مقر شركة لونجي
21 فبراير 2022 02:24

حسونة الطيب (أبوظبي)

في مدينة لانزهو وسط الصين، كان المولد وانطلاقة لي زينغهو، زعيم ورائد الطاقة الكهروضوئية في الصين والعالم. بدأ حياته العملية، بعد التخرج في جامعة لانزهو، بوظيفة في مصنع حكومي لمواد السيلكون في مدينة شيان.

  • لي زينغهو
    لي زينغهو

دخل «لي»، عالم الأعمال بتأسيس شركة لونجي، بشراكة مع زملاء الجامعة وتمويل من زوجته. تعتبر الشركة، التي اشتق اسمها تيمناً باسم مدير الجامعة لونجزي، الذي يعود له فضل كثير في نجاح لي، الأكبر في العالم في صناعة منتجات الطاقة الشمسية أحادية البلورات.
تأسست الشركة، التي يزيد عدد العاملين فيها على 60 ألفاً حول العالم، في عام 2000، حيث توفر للعالم أكثر من 30 جيجا واط من الرقائق والوحدات الشمسية عالية الكفاءة سنوياً، ما يساوي 25% من طلب السوق العالمية. وبقيمة سوقية تقدر بنحو 16 مليار دولار، تتربع لونجي على رأس قائمة شركات الطاقة الشمسية الأكثر قيمة في العالم. وتمكنت الشركة، من تحقيق عائدات قدرها 5.4 مليار دولار في النصف الأول من 2021، بزيادة قدرها 74.2%، مقارنة بذات الفترة من عام 2020. ومن مقرها في مدينة شيان في مقاطعة شانسي، تم تغيير الاسم من لونجي، لشركة لونجي للطاقة الخضراء في فبراير 2017، لتعكس نطاق صناعاتها العريض بشكل أفضل، بعد استحواذها على شركة ليري سولار. بالإضافة للصين، تملك الشركة مرافق صناعية في كل من ماليزيا والهند، فضلاً عن استحواذها على مرافق إنتاج من شركات أخرى مثل، سن أديسون الأميركية.   تنخرط لونجي، في البحوث وصناعة وإنتاج وتوزيع الألواح الشمسية أحادية البلورات، حيث تعتبر الأكبر في العالم في صناعتها. وتختلف هذه الألواح، عن نظيرتها متعددة البلورات، في زيادة كفاءتها الإنتاجية للكهرباء وتعمل لأكثر من 25 سنة. كما تم تصنيف الشركة، الأسرع نمواً في صناعة الطاقة الكهروضوئية في قطاع الكهرباء العالمي. 
 وفي حين يساهم قطاع الطاقة الكهروضوئية، في مد العالم بكهرباء مستقرة خضراء ومتجددة، يساعد أيضاً في تنمية الاقتصاد العالمي، بما في ذلك اقتصاد منطقة أسيا والمحيط الهادئ. وتحتضن هذه المنطقة، ما يزيد على 90% من السعة الإنتاجية للطاقة الكهروضوئية، بجانب توفيرها لملايين الوظائف. ونجحت شركات الطاقة الكهروضوئية الصينية على مدى العقد الماضي، في خفض تكلفة توليد الكهرباء، عبر الاستمرار في عمليات الابتكار والبحث والتطوير، ليصبح هذا النوع من الكهرباء، الأقل تكلفة في العديد من الدول حول العالم. وبثروة خضراء تناهز 10.5 مليار دولار، يُعد لي، أغنى رجل في الصين في مجال الطاقة الشمسية، ما جعله يحل ضمن قائمة أكثر رجال الأعمال نجاحاً في العالم. نال لي، جائزة رائد الأعمال المبتكر لقطاع الطاقة الصيني في 2016، بالإضافة لإدراجه من قبل فوربس الصين، ضمن أفضل المديرين التنفيذيين للشركات الصينية في 2018. كان لي، ضمن المشاركين في القمة العالمية لطاقة المستقبل التي جرت فعالياتها في أبوظبي في يناير 2020.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©