الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ارتفاع جاذبية «الأسهم الإماراتية» للاستثمار

ارتفاع جاذبية «الأسهم الإماراتية» للاستثمار
20 فبراير 2022 02:30

يوسف البستنجي (أبوظبي)

عززت أسواق المال الإماراتية جاذبيتها للمستثمرين المحليين والأجانب، بدعم من السيولة الكبيرة التي تدفقت للاستثمار في الأسهم، وبلغت قيمتها 9.08 مليار درهم خلال الأسبوع الماضي من جهة، وبدعم مزيدٍ من الثقة في توقعات النمو الاقتصادي خلال العام الجاري من جهة أخرى. وسجلت الأسواق ارتفاعات قياسية في المؤشرات العامة وفي المكاسب الكبيرة التي حققتها القيمة السوقية للشركات المدرجة، حيث تجاوزت قيمة مكاسبها 41 مليار درهم، خلال الأسبوع. 
وارتفعت وتيرة النمو في أسواق الأسهم المحلية خلال الأسبوع الماضي، لتسجل مستويات قياسية وتاريخية جديدة، بعد إفصاح غالبية الشركات المساهمة العامة عن أرباح تفوق التوقعات وتوزيعات نقدية مقترحة زادت شهية المستثمرين لشراء مزيدٍ من الأسهم.
وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية 1.74% خلال الأسبوع الماضي عند مستوى 9155.3 نقطة، علماً بأن أعلى مستوى له خلال الأسبوع بلغ 9248 نقطة، وهو أعلى مستوى في تاريخه، متجاوزاً بذلك المستوى القياسي الذي كان السوق سجله بتاريخ 8 ديسمبر 2021 عند مستوى 9077 نقطة.
وجاء الارتفاع بدعم من السيولة التي تدفقت على التداول، في سوق العاصمة أبوظبي، وسجلت ارتفاعاً مهماً خلال الأسبوع حيث بلغت قيمة التداول الإجمالية 7.14 مليار درهم.
وشهد السوق، خلال جلسات التداول الخمس، إبرام 39160 صفقة تم من خلالها تداول 1.138 مليار سهم.
وكانت محصلة التداولات ارتفاع أسعار الإغلاق لعدد 29 شركة مقابل تراجع أسعار 26 شركة، فيما استقرت أسعار 31 شركة دون تغيير خلال الأسبوع مقارنة مع أسعار الإغلاق بنهاية الأسبوع الأسبق.
وبلغت محصلة تداول المؤسسات نحو 21.4 مليون درهم صافي شراء، في حين من حيث الكمية تظهر صافي بيع بنحو 9.3 مليون سهم، ويشير ذلك إلى أن المؤسسات تتجه أكثر فأكثر نحو الاستثمار في الشركات القيادية والأسهم الثقيلة، فيما يتجه الأفراد لشراء الأسهم الصغيرة.
وتظهر بيانات سوق أبوظبي للأوراق المالية أن المؤشر العام والأسعار تلقت دعماً كبيراً من تدفق السيولة الأجنبية (من غير العرب والخليجيين) على جلسات التداول خلال الأسبوع، حيث بلغت محصلة تداولاتهم 379 مليون درهم صافي شراء، واستحوذوا على 15.8% من إجمالي قيمة التداول في سوق العاصمة أبوظبي، وبلغت القيمة الإجمالية لتداولاتهم نحو 2.26 مليار درهم خلال الجلسات الخمس.
أما المستثمرون الخليجيون، فقد سجلت تداولاتهم صافي بيع بقيمة 44.5 مليون درهم، وكذلك المستثمرون العرب الذين سجلت تداولاتهم صافي بيع بقيمة 10.9 مليون درهم.
وتظهر البيانات أن الأسهم الرئيسية في سوق أبوظبي حققت ارتفاعاً مهماً، حيث أغلق سهم «العالمية القابضة» على مستوى 187.9 درهم، وبنك أبوظبي الأول علي سعر 20.70 درهم، و«الدار العقارية» عند مستوى 4.22 درهم. 

سوق دبي 
وفي سوق دبي المالي، بلغت قيمة التداول خلال الجلسات الخمس الأسبوع الماضي، نحو 1.94 مليار درهم، ما يشير إلى ارتفاع ملموس في السيولة المتدفقة إلى السوق.
وبلغت القيمة السوقية 419.6 مليار درهم، وفقاً لأسعار الإغلاق الرسمية بنهاية تداولات جلسة نهاية الأسبوع يوم الجمعة.
 وتظهر بيانات سوق دبي المالي أن المستثمرين الأجانب سجلوا نشاطاً مكثفاً في التداولات خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغت قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم خلال الأسبوع نحو 976 مليون درهم لتشكل ما يقارب من 50.41% من إجمالي قيمة المشتريات.
كما بلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال الفترة نفسها نحو 630 مليون درهم لتشكل ما نسبته 32.57% من إجمالي قيمة المبيعات، ونتيجة لذلك فقد بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 345 مليون درهم، كمحصلة بيع.
من جانب آخر، بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسسيين خلال الأسبوع الماضي حوالي 1.050 مليون درهم، لتشكل ما نسبته 54.24 من إجمالي قيمة التداول. وفي المقابل، بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبل المستثمرين المؤسسيين خلال الفترة نفسها حوالي 760 مليون درهم لتشكل ما نسبته 39.25% من إجمالي قيمة التداول.
ونتيجة لذلك، بلغ صافي الاستثمار المؤسسي خلال الفترة نحو 290 مليون درهم، كمحصلة بيع. 
وتماسكت الأسهم القيادية في سوق دبي المالي عند مستويات مرتفعة، رغم عمليات جني الأرباح، حيث أغلق سهم «إعمار العقارية» عند مستوى 5.10 درهم، وسهم بنك دبي الإسلامي عند مستوى 5.91 درهم، وسهم بنك الإمارات دبي الوطني عند مستوى 13.80 درهم. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©