الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مكتب أبوظبي للاستثمار يدعم 37 شركة مُبتكرة بمليار درهم

مكتب أبوظبي للاستثمار يدعم 37 شركة مُبتكرة بمليار درهم
11 فبراير 2022 20:14

أبوظبي (الاتحاد) استهل مكتب أبوظبي للاستثمار عام 2022 بدعم ثلاث شراكات جديدة لبرنامج الابتكار التابع له، ليصل إجمالي قيمة الحوافز المقدمة في إطار البرنامج حتى الآن إلى مليار درهم (272 مليون دولار).

وانضمت كل من "فيرووتر كابيتال"، و"فرونتيرا كابيتال"، و"تطبيق كوفي" إلى 37 شركة أخرى تستفيد حالياً من برنامج الابتكار التابع للمكتب، والذي تبلغ ميزانيته 2 مليار درهم (545 مليون دولار)، وذلك منذ إطلاقه في عام 2020. وتعمل الشركات المستفيدة من برنامج الابتكار في عدد من القطاعات التي تمتاز بمقومات نمو عالية وتركز على التكنولوجيا، حيث تعمل 13 شركة منها في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و9 شركات في مجال التكنولوجيا الزراعية، و8 شركات في مجال الخدمات الصحية والأدوية الحيوية، و7 شركات في قطاع الخدمات المالية.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز مسيرة تنمية وتنويع اقتصاد إمارة أبوظبي من خلال إرساء منظومة ابتكار متقدمة تسهم في قيادة هذه المسيرة، وتقوم من خلالها الشركات المندرجة في البرنامج بابتكار حلول تكنولوجية تعود بالنفع على المنطقة والعالم بأسره.

برنامج الابتكار

وقال محمد الظاهري، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع المؤسسات التجارية في مكتب أبوظبي للاستثمار: "يستقطب برنامج الابتكار التابع لمكتب أبوظبي للاستثمار شركتين جديدتين في مجال التكنولوجيا إلى إمارة أبوظبي كل شهر. ويرجع نجاح البرنامج إلى الالتزام الكبير الذي تبديه إمارة أبوظبي ببناء منظومة عمل تمكن الشركات من التعاون وتوحيد الجهود لتعزيز مسيرة الابتكار والإبداع. والشركاء الذي يبلغ عددهم الآن 37 شركة يساهمون حاليًا بإحداث تأثير إقليمي ملموس، ونحن ملتزمون بمد يد العون لمساعدتهم في تسريع وتيرة تطور أعمالهم من خلال تزويدهم بالموارد اللازمة والدعم لتحقيق النمو. كما نتطلع إلى الترحيب بانضمام المزيد من الشركاء لإحداث تأثير حقيقي على مستوى العالم، لا سيما بوجود مليار درهم أخرى من الحوافز المتوفرة في إطار برنامج الابتكار".

شراكات جديدة

قدم مكتب أبوظبي للاستثمار في إطار برنامج الابتكار حوافز مالية تنافسية لكل من شركة "فيرووتر كابيتال" و"فرونتيرا كابيتال" و"تطبيق كوفي"، بما في ذلك فرص استرداد نسب من الرواتب والعلاوات المخصصة للكفاءات وأصحاب المهارات العالية، والنفقات الرأسمالية للتقنيات المتقدمة، فضلاً عن حوافز أخرى غير مالية، كتوفير الدعم خلال عمليات تأسيس الأعمال، والمشاركة في منظومة الأعمال.

وتعد كل من "فيرووتر كابيتال" و"فرونتيرا كابيتال" من الشركات المتخصصة بالخدمات المالية التي تهدف إلى تعزيز الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية انطلاقاً من إمارة أبوظبي، التي باتت توفر قاعدة كبيرة وبوابة مهمة لشركات الخدمات المالية التي ترغب بتوسعة وتطوير أعمالها، إذ تعمل الإمارة كجسر يربط بين المناطق الزمنية المختلفة، كما توفر بيئة تنظيمية مواتية عبر سوق أبوظبي العالمي.

فيرووتر كابيتال

وتأسست شركة "فيرووتر كابيتال" في لندن كشركة متخصصة بإدارة الاستثمارات متعددة الاستراتيجيات، وستقوم الشركة، بموجب شراكتها مع مكتب أبوظبي للاستثمار، بإنشاء مركزها العالمي للبحوث الكمية، ومركز بيانات عالمي ومركز عمليات في سوق أبوظبي العالمي، لدعم وتوسيع نطاق استراتيجياتها الاستثمارية التي تشمل مجالات الائتمان ومصادر الطاقة المتجددة.

فرونتيرا كابيتال

أما "فرونتيرا كابيتال" فهي شركة استثمارية تركز بشكل خاص على مطابقة مستوى إقبال المستثمرين الدوليين على المخاطرة، ومدى توافقه مع احتياجات التمويل المحلية في الأسواق الحدودية. وستعمل الشركة، بدعم من مكتب أبوظبي للاستثمار، على توسيع قدراتها انطلاقًا من سوق أبوظبي العالمي، لتوليد وهيكلة وتوزيع مخاطر السوق الحدودية من خلال الدعم والبنية التحتية المعززة التي يوفرها سوق أبوظبي العالمي.

تطبيق كوفي

أما "تطبيق كوفي" فهو تطبيق عصري متخصص بالقهوة، يوفر للمستخدمين وصولاً سريعًا إلى مجموعة واسعة من امتيازات القهوة الدولية والعلامات التجارية للقهوة عبر مجموعة من الخدمات والمميزات ضمن منصة واحدة. ويتيح هذا التطبيق لمحبي القهوة حلولاً ذكية وشاملة تمكنهم من الحصول على كوبهم اليومي من القهوة براحة وسهولة، وسينتقل المقر الرئيسي العالمي لهذه المنصة إلى أبوظبي عبر الشراكة مع مكتب أبوظبي للاستثمار، حيث ستواصل المنصة بذل الجهود لتطوير سوق القهوة، وتعزيز حضورها في منظومة المشروبات والتكنولوجيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©