الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات الثالثة عالمياً في مؤشر أجيليتي للأسواق الناشئة

الإمارات الثالثة عالمياً في مؤشر أجيليتي للأسواق الناشئة
8 فبراير 2022 14:59

دبي (الاتحاد)

تصدرت الإمارات قائمة دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الأسواق الناشئة الأكثر تنافسية، واحتلت المركز الثالث عالمياً بعد الصين والهند، وفقاً لمؤشر أجيليتي اللوجستي السنوي للأسواق الناشئة.
وقد تفوقت الإمارات على كافة الدول الـ 50 المدرجة في المؤشر لتوفيرها أفضل بيئات ممارسة الأعمال وجاهزيتها الرقمية، وهي فئة جديدة تضاف لأول مرة في مؤشر هذا العام.
وتصدرت الإمارات الدول الـ 50 على صعيد أساسيات ممارسة الأعمال، وهو تصنيف تميزت فيه دول منطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة، والبحرين بالخامسة.
وفي التصنيف العام وإلى جانب الإمارات، حلت كل من المملكة العربية السعودية في المركز السادس، وقطر في المركز السابع بين أفضل 10 أسواق ناشئة في مؤشر 2022 والذي تصدرته الصين بالمركز الأول والهند في المركز الثاني.
ويقوم المؤشر، الذي يصدر هذا العام في نسخته السنوية الثالثة عشر، بتصنيف 50 سوقاً ناشئة رائدة في العالم من حيث قدرتها التنافسية بناءً على نقاط القوة اللوجستية ومناخ ممارسة الأعمال، كما تضمن المؤشر هذا العام للمرة الأولى على الإطلاق، مدى جاهزية الدول الرقمية، وهي عوامل تعزز جاذبية هذه الأسواق بالنسبة لمزودي الخدمات اللوجستية ووكلاء وخطوط الشحن وشركات الطيران والموزعين والمستثمرين.
وقد شمل الاستبيان الخاص بمؤشر هذا العام 756 متخصصاً في قطاع سلاسل الإمداد.
وتضم قائمة الدول العشر الأوائل في الجاهزية الرقمية، الإمارات، ماليزيا، الصين، السعودية، الهند، تايلاند، قطر، إندونيسيا، تشيلي والفلبين.
وقال طارق سلطان الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي: العلاقة بين آفاق النمو وإمكانات البلدان الرقمية لا يمكن تجاهلها، فتحديد القدرة التنافسية لدول الأسواق الناشئة سيعتمد على قدرتها على تطوير الشركات ذات المهارات الرقمية، والكفاءات والمواهب المتنوعة، وإيجاد الحلول لخفض الانبعاثات بطرق تحفز النمو.
وأضاف: تفاؤل القطاع اللوجستي يعكس حقيقة أن الاقتصادات الناشئة تزداد مرونة وتبحث عن طرق للتغلب على اضطرابات سلاسل الإمداد، وفي حال تمكنت الأسواق الناشئة من الوصول إلى اللقاحات بصورة أفضل وتعزيز قطاع الشركات الصغيرة بشكل قوي، فسوف تستطيع المساعدة في تعزيز تعافٍ ديناميكي واسع النطاق حول العالم.
وشملت أهم النتائج التي تناولها الاستبيان والمؤشر لعام 2022، تصدر الصين والهند، أكبر دولتين في العالم، المركزين الأول والثاني في الترتيب العام، وتلاهما الإمارات وماليزيا وإندونيسيا والسعودية وقطر وتايلاند والمكسيك وتركيا على الترتيب حتى المركز العاشر.
وتراجعت فيتنام، التي احتلت المرتبة الثامنة في عام 2021، إلى المركز الحادي عشر، متبادلة المراكز مع تايلاند.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©